اليوم الجمعة 18 يناير 2019 - 12:43 مساءً
أخبار اليوم
“مسار” يفضح وزارة التربية الوطنية واحتمال عدم حصول التلاميذ على نتائج الدورة الأولى وارد جدا            المهندسة التونسية “أمل مخلوف” ثاني امراة في العالم تتوج بجائزة المعهد العالمي الشهير لعلوم الفضاء في هولندا            الماركسية: فلسفة للتغيير أم للتبرير؟ (2-2)            11 يناير بعبق التاريخ بثانوية الحسن2/ أسفي            يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد            1100 منحة جامعية إضافية لطلبة تارودانت حسب تصريح وزير التربية الوطنية ‬            أولاد التايمة :حملة تحسيسية حول داء السكري بدوار ادوز جماعة ايسن            المديرية الاقليمية بتارودانت : توزيع الملابس والاغطية الشتوية بالمؤسسات التعليمية            المغرب ومؤهلات إفريقيا..موضوع القافلة الوطنية للتشغيل للمدرسة المغربية لعلوم المهندس            بالصور.. احمد ابو زيد توفيق: “قرمط بيتمرمط” هو مولودي الاول بالسينما           

 

 

أضيف في : الخميس 17 ديسمبر 2015 - 11:52 مساءً

 

السير و الجولان تركت المار زعفان .

السير و الجولان تركت المار زعفان .
بتاريخ 17 ديسمبر, 2015

فلاش / باك : في أواسط الستينيات من القرن الماضي كتب المرحوم مفتش اللغة الفرنسية بتارودانت و المسمى قيد حياته ب بن رابح بن ثابث على متن جريدة وطنية :
( il est très facile de conduire à PARIS plutôt qu’un jours de souk à Taroudant )
فما عسانا نقول نحن اليوم حيث أصبحت أيام تارودانت كلها أسواقا ؟
لقد تفشى النمو الديموغرافي و تكاثرت و تنوعت العربات من دراجات و دراجات نارية و سيارات الى غير ذلك … في حين بقيت أزقت المدينة على حالها ضيقة و جلها إن لم نقل أغلبها بدون أرصفة .
ففي هذا الخضم من الأمواج البشرية و الآليات المتعددة تشهد حركة السير و الجولان معوقات جما تنرفز المستعملين خاصة المشاة : فلا مواقف للسيارات و لا احترام لقانون السير خاصة : تحديد السرعة الذي لا يحترم في غالب الأوقات أوقات الذروة على سبيل المثال . فما العمل ؟
1 – تنظيم حملات للتوعية من الجهات المسؤولة لفائدة المشاة ، الدراجات منها الثلاثية العجلات، الطاكسيات الصغيرة على الخصوص …
2 – إعادة النظر في وقوف السيارات التي تقف حيث المشيئة مع تطبيق القانون على المخالفين على حد السواء .
3 – إعادة النظر في بث الإشارات المنظمة للمرور و الحث على احترام المتواجد منها .
4 – دعم الجهات المسؤولة باللوجستيك و الموارد البشرية الكافية .
إن هذه الظاهرة تريق أكثر مستعملي أزقة تارودانت التي تضررت كثيرا من عدم تطبيق قرارات التصفيف المتخذة منذ زمن غير يسير ( دراسة 1976 ) . أملنا أن تظافر الجهود من جميع الجهات للحد من هذه الوطأة التي لم تعد تحتمل .

تارودانت نيوز
الحاج أحمد سلوان
​ ​​​​

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.