اليوم الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:36 صباحًا
أخبار اليوم
المنظمة الديمقراطية للشغل تحيي وتثمن كل المواقف المشرفة للفرق البرلمانية الرافضة لفرض رسوم في التعليم العالي والثانوي التأهيلي وللإلغاء مجانية التعليم.            مجموعة مدارس بونوني تحتفي برفع اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية. تحرير سعيد الهياق إعداد الأستاذ الحبيب أعمير            فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر تطالب عامل اقليم تارودانت التدخل لوقف تبدير أموال الجماعة            تارودانت : اباء و أمهات تلامذة الأستاذ هشام الهواري يعلنون تضامنهم مع استاذهم. ووقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم .            بالصور.. راندا البحيري تشيد بالتصميمات الجديدة لـ نرمين صفوت            ملحقة كلية الشريعة بتارودانت تعطي انطلاقة مشروعها البيداغوجي “طلبة التميز” بدرس افتتاحي لفضيلة الدكتور اليزيد الراضي            تارودانت: قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لفئة البقالة وأسرهم            مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت            لارا كروفت العرب غيثة الحمامصي تشارك ببطولة فيلم أخناتون في مراكش            إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي           

 

 

أضيف في : الإثنين 11 يناير 2016 - 11:39 مساءً

 

تارودانت :الاستاذ منير المنيري يوقع كتابه الأول “أنيس النظار في التعريف بأدباء رودانة الأبرار”

تارودانت :الاستاذ منير المنيري يوقع كتابه الأول “أنيس النظار في  التعريف بأدباء رودانة الأبرار”
بتاريخ 11 يناير, 2016

شهدت اليوم الاثنين 11 يناير 2016 قاعة المحاضرات بثانوية محمد الخامس بتارودانت حفل التوقيع على كتاب “أنيس النظار في التعريف بأدباء رودانة الابرار” لمؤلفه الاستاذ منير المنيري والذي تناول فيه تراجم لاهم الشعراء والاُدباء الرودانيين المعاصرين والذي صنفهم الى ثلاث طبقات:

يقول الاستاذ منير المنيري في تصريح له للجريدة حول مضمون الكتاب :مؤلفي يحمل اسم “أنيس النظار في التعريف بأدباءرودانتة الأبرار ” وقد اخترت له هذا الاسم على منوال نهج القدماء لكي يمتاح منهم ولكي يبرز بعض الاعلام الذين يشتغلون في حقل الأدب المعاصر ، والجديد الذي أتى به هذا الكتاب والذي قد يثير نقاشا واسعا وهو تقسيم أدباء تارودانت الى ثلاث طبقات ، الطبقة الاولى طبقة الرواد ثم طبقة التابعين ، ثم طبقة تابعي التابعين ، وهذا التقسيم لم يأتي اعتباطا او استنادا الى أمور ذاتية وإنما أتى استنادا الى منتوجات هؤلاء الأدباء. فأنا اعتمدت على النصوص ثم بعد ذالك حللت هذه النصوص وفق مقاربة نصية أسلوبية ، ثم ان الأدباء يتفاوتون في إنتاجهم وليس من الصواب ان نضع الكل في مرتبة واحدة ولذالك اخترت هذا التقسيم ، ثم بعد ما اخترت هذا التقسيم كتبت هذا الكتيب على منواله .
وهذا الكتيب والذي اسميه انا رسالة هي كتبتها في رمضان على منوال القدماء وهي عبارة عن شذرات او فصول قصيرة حول الادباء ،لأننا نفتقد لتلك النصوص المسجوعة القصيرة التي تترسخ في ذهن القارئ ، وقد ترجمت لهؤلاء الكتاب بأسلوب مسجوع وكأنني أترجم في القرن الرابع او الخامس أو السادس الهجري لكي أسهل على القارئ حفظ هذه المثون ، ولكي أوظف كلاما كثيرا في عبارة صغيرة أو قصيرة .
image
من جهة أخرى فقد حضرحفل توقيع الكتاب مجموعة من الأدباء الشباب بتارودانت ،كما قدم لقرائته مجموعة من الأساتذة كل منهم تناول الكتاب من زاوية تخصصه.
هذا ومن المنتظر ان يعرف الكتاب ردود فعل بعض الأدباء الشباب الرودانيين الذين لم يرقهم هذا التصنيف الذي سطره الاستاذ المنيري في مؤلفه الاول والذي يستحق القراءة قبل الحديث عنه او التعليق عليه.

تارودانت نيوز
أحمد الحدري
imageimageimageimageimage

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.