اليوم الإثنين 19 أغسطس 2019 - 6:36 مساءً

 

 

أضيف في : الأحد 14 فبراير 2016 - 10:14 مساءً

 

مظاهر النفاق الاجتماعي في الأمثال الشعبية

مظاهر النفاق الاجتماعي في الأمثال الشعبية
قراءة بتاريخ 14 فبراير, 2016

الكاتب: منى الصنهاجي

أصدرت الكاتبة فاطمة الزهراء بل العافية، مؤسِّسة دار الأزهران للنشر، بحثا حول الأمثال تحت عنوان: “مظاهر النفاق الاجتماعي في الأمثال الشعبية”.

ويعتبر هذا الكتاب الواقع في 145ص من القطع المتوسط (16-22) الثاني ضمن مشروع “متن الأمثال الشعبية في المغرب والعالم العربي”، ويهدف إلى فتح أفق متنوع للبحث في موضوع الأمثال، وكذا تسهيل مهمة البحث على القارئ المختص والمهتم، من أجل التعرف على مدونة الأمثال في أبعادها المختلفة.

على أن من أبرز مقاصد هذا المشروع هو تقديم الأمثال الشعبية، الرائجة في المغرب، بشكل يجدد تلقيها ويدعو إلى معاودة إعمال التأمل وإنعام النظر فيها، خصوصا من لدن أجيالٍ جديدة طغت عليها ثقافة الصورة، وتشتتت اهتماماتها عبر المواقع الإلكترونية، وعصف بذاكرتها طوفان المعلومات وتشابكاتها على شبكة الإنترنت، أجيال أصحبت هويتُها مهدَّدة بانسحاب الثقافة الشفاهية شيئا فشيئا من تداولنا الاجتماعي والثقافي، وخصوصاً مع تفكك التجمعات العائلية وظهور الأسر النووية وطغيان الفردانية وشيوع آفة الأنانية، بعيدا عن القيم الجماعية التي ظلت دوما تحكمنا، لانغراسها في ديننا، مثل قيم التعاون والتراحم والتكافل و التآزر والتواصل الاجتماعي… إلخ.

الكتاب مزين برسومات كاريكاتورية، من إبداع الفنان عبد الله الدرقاوي

تارودانت نيوز

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.