اليوم السبت 24 أغسطس 2019 - 1:20 مساءً

 

 

أضيف في : الإثنين 14 مارس 2016 - 3:29 مساءً

 

إنماء الكفاية اللغوية في إطار تنزيل مشروع المؤسسة بمديرية تارودانت

إنماء الكفاية اللغوية في إطار تنزيل مشروع المؤسسة بمديرية تارودانت
قراءة بتاريخ 14 مارس, 2016

في إطار عمليات تتبع تنزيل مشروع المؤسسة بمديرية وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بتارودانت، احتضنت مركزية مجموعة مدارس القاضي عياض صبيحة يوم السبت 12 مارس 2016، دورة تكوينية حول “إنماء الكفاية اللغوية في إطار أجرأة وتنزيل مشروع المؤسسة”.

افتتح اللقاء بتدخل السيد عبد الرحيم الخلادي رئيس مصلحة الشؤون التربوية الذي رصد كرونولوجيا مشروع المؤسسة، والأشواط التي قطعها وصولا إلى أهم مستجداته التي جاءت بها المذكرة 159/14، مركزا على أهمية العمل الجماعي في أداء الرسالة التربوية، داعيا إلى مواصلة العمل على الاهتمام بالقراءة والقرائية، مع الإشادة بالأشواط التي قطعها – ولا يزال- مشروع المدرسة المحتضنة للدورة.

من جهته أكد السيد عبد الله بوسكن مفتش بالمقاطعة التربوية على أهمية القيادة والعمل الجماعي من أجل إنجاح مشروع المؤسسة، وشكر دور الفريق التربوي للمؤسسة على ما يبذل من مجهودات لمواصلة عمله النبيل، ولتجاوز الإكراهات المرتبطة بتنزيل المشروع على أرض الواقع، كما ذكر بأهم ما يعترض المشاريع على مستوى الواقعية والتأثير وبعض مظاهر المقاومة. كما تحدث السيد عبد العزيز الطايفي المكلف بعملية التتبع على مستوى الإقليم عن مميزات مرحلة الأجرأة والضبط، وشرح أهم العمليات المتصلة بالموضوع.

بعد ذلك رصد مدير المؤسسة مؤشرات التمدرس والمواظبة والنتائج، والتي اعتمدت لصياغة المشروع، معبرا عن امتنانه لحضور فريق المديرية الإقليمية وأطر التأطير والمراقبة التربوية. وقد تتبع الحاضرون عرضا تكوينيا من تأطير السيد عبد الكبير العلوي وهو أستاذ بالمؤسسة، تناول فيه أهم الاعتبارات التي يجب استحضارها عند البحث عن سبل تجويد التعلمات، وهي تتصل بالطفل، كالمهارات التي ينبغي صقلها، وضرورة مراعاة نموه العقلي واللغوي، وكيفيات إثراء حصيلته، واستحضار تعدد الذكاءات، وأهمية التنشيط… وهو ما حرك نقاشا غنيا ومتميزا.

ولعل من أهم محطات هذا اللقاء الهام حضور السيد البويه الأطرش وهو مفتش متقاعد أبى إلا أن يشارك في اللقاء بحضوره وبكلمات تضمنت نصائح تربوية غالية تحفز على مواصلة حمل المشعل التربوي بعزيمة وإصرار ونكران للذات. وقد استغلت أطر المؤسسة المناسبة لتكريمه والاحتفاء به وإهدائه هدايا كتعبير عن وفائها له كمؤطر تربوي قضى بالمؤسسة أزيد من عشرين سنة.

وعلى هامش اللقاء عرض تلاميذ المؤسسة إبداعاتهم وكتاباتهم وتلخيصاتهم لمقروءاتهم من الإنتاجات القصصية، ضمن مشروع قرائي هادف ومتميز.

تارودانت نيوز
عبد الجليل بتريش

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.