اليوم الأحد 24 يونيو 2018 - 10:16 مساءً
أخبار عاجلة

 

 

أضيف في : الإثنين 28 مارس 2016 - 7:56 مساءً

 

” بان كيمون … كترتي لعصيدتك اللبن و زتي فيه “

” بان كيمون … كترتي لعصيدتك اللبن  و زتي فيه “
بتاريخ 28 مارس, 2016

مثل شعبي مغربي تناوله الأقدمون في تواصلهم مع الأخرين و لا زال البعض يتناوله إلى حد الآن وهو في عمقه عتاب و لوم يكتسي صيغة من الأدب على الرغم من خروج المتكلم عن الجادة و قد يكون هذا الأمر الذي وقع فيه السيد بان كيمون ” بن كمون ” عبارة عن زلة لسان أي acte manqué أو lapsus : المهم و كل ما في الأمر لا دخان بدون نار .
il n’y a pas de fumee sans feu
و على الرغم من هذا و ذلك فعلينا بالحظر لأن الحظر واجب في مثل هذه المواقف و يصعب نسيان الأمر كيفما كان الإعتذار حيث يقول المثل الشعبي المغربي :
– مكي كلوا الكليلات غير داكشي لكي كولو الكلال .
– و الإناء لا يرشح إلا بما فيه .
و المؤمن لا يلذغ من الجحر مرتين .
إن الشعب المغربي و على امتداد التاريخ لم ينخدع و لا ينخدع فهو دولة أصيلة متأصلة و هذه قرون خلت “فالعب فم باب داركوم “و اعرف راسك مع من : إن الوحدة الترابية لا يقاس عليها طال الزمان أو قصر فالصحراء مغربية و المغرب في صحرائه كما ركز على ذلك الملك الشهم المقدام جلالة الملك محمد السادس دام عزه و علاه و ذلك في خطابه السامي بمناسبة الذكرى الأربعينية للمسيرة الخضراء .

لتارودانت نيوز
الحاج أحمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.