اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 12:47 صباحًا
أخبار اليوم
حقَّق علماء في اليابان مؤخراً تقدماً في سعيهم إلى القضاء على العقم            الانسان بين سلطة التقنية وأزمة القيم”            انقطاع التيار الكهربائي عن كامل مدينة تارودانت عشية الأحد ألا يدفع للتفكير في بدائل أخرى ؟            تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .            لا يفوتك سيدتي .. ماسك العسل والشوفان للعناية بالبشرة قبل النوم            بيان التضامن الجامعي المغربي حول الدخول المدرسي            مدرسة علوم المهندس تمثل المغرب في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            المجلس الجماعي لتارودانت يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر وهذا جدول أعمالها            النقابة الوطنية للتعليم /ك د ش تدعو الى وقفة احتجاجية امام المديرية الاقليمية بتارودانت دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم والمدرسة العمومية           

 

 

أضيف في : الجمعة 1 أبريل 2016 - 9:43 صباحًا

 

جمعية المجد للتنمية في لقاء تواصلي بين الجمعيات والمجلس الجماعي لزاوية سيدي الطاهر

جمعية المجد للتنمية في لقاء تواصلي بين الجمعيات والمجلس الجماعي لزاوية سيدي الطاهر
بتاريخ 1 أبريل, 2016

في إطار برنامجها العام الهادف لتتبع الشأن المحلي بجماعة زاوية سيدي الطاهر اقليم تارودانت ، نظمت جمعية المجد للتنمية لقاءا تواصليا يوم الأربعاء 30 مارس 2016، جمع بين جمعيات المجتمع المدني والمجلس الجماعي لزاوية سيدي الطاهر، وذلك لمناقشة قضايا ومشاكل التي تواجه المواطنين بالجماعة في قطاعات حيوية كالصحة والتعليم والنقل المدرسي والبيئة والتعمير والمقالع والبنيات التحتية…

فاللقاء شهد حضور 26 جمعية نشيطة بالمنطقة بالإضافة إلى أعضاء المجلس الجماعي، هذا اللقاء يعد الأول من نوعه، والذي شكل مناسبة لوضع الخطوط العريضة وتصور أولي حول مضامين المخطط الجماعي 2015-2021.
افتتح اللقاء بكلمة رئيس المجلس الجماعي عبد الكبير الخياط، الذي رحب وشكر الحاضرين ليقدم توطئة بسيطة حول اللقاء الذي دعت له جمعية المجد للتنمية، كما قدم صورة شاملة حول عمل المجلس طيلة ستة أشهر الماضية واستراتيجيته العامة للتواصل مع هيئات وجمعيات المجتمع المدني.
وبعدها تناول الكلمة رئيس جمعية المجد الذي بدوره رحب بالحاضرين وشكرهم على تلبية الدعوة، ثم عرج على السياق العام للقاء الذي جاء في إطار إيمان الجمعية وأعضاءها بإعمال المقاربة التشاركية والنوعية من أجل خلق تنمية شاملة بالمنطقة مبنية دائما على روح التشارك، كما أن اللقاء يدخل ضمن سلسلة اللقاءات المسطرة من طرف الجمعية مع مختلف الفاعلين في قطاعات متنوعة.
وبعد ذلك فتح باب النقاش أمام الحاضرين لمناقشة كل القضايا والمشاكل التي يتخبط فيها كل قطاع على حدة، وكانت البداية بالمجال الصحي وذلك بحضور ممرض المركز الصحي الجماعي للأولاد ابراهيم، حيث تطرق الحاضرين لقضايا أساسية من بينها ضرورة توفير تجهيزات الكشف المبكر للحمل وتخطيط للقلب، وكذا رؤية المجلس الجماعي للنهوض بصحة المرأة القروية، بالإضافة إلى مراسلة مندوبية الصحة لزيادة في كمية الأدوية نظرا لتزايد السكاني في الآونة الأخيرة وتوافد عدد كبير من المهاجرين على جماعة زاوية سيدي الطاهر.
ثم انتقل الحاضرين لمناقشة قضايا النقل المدرسي والمشاكل المرتبطة به خصوصا النظرة المستقبلية للمجلس لتوفير أسطول كبير لاستيعاب تزايد المستمر لطلبات النقل المدرسي ومعالجة كذلك مشكل سلوكات اللااخلاقية واللاتربوية والشغب داخل النقل المدرسي بالإضافة إلى خلق لجنة مكونة من أعضاء جمعية أباء وأولياء التلاميذ وأعضاء المجلس الجماعي للوقوف على الحالات ومعاقبة المخالفين.
أما موضوع العمل الجمعوي فأكد الحاضرون على ضرورة تنظيم دورات تكوينية للجمعيات حول بناء المشاريع، وضرورة خلق شراكات بين المجلس الجماعي ومختلف الممولين، بالإضافة إلى التسريع بإخراج المجلس المصغر الذي يضم فاعلين جمعويين بالمنطقة.
في حين موضوع البنيات التحتية عرف نقاشا مستفيضا خلص إلى ضرورة خلق فضاءات تربوية وثقافية وضرورة التفكير الجدي في تعبيد أهم الطرق بالجماعة والتسريع بإفتتاح المجزرة المتواجدة بسوق الثلاثاء مع إلزامية وضع علامات التشوير بالطرق الجماعاتية المارة بقرب المدارس الابتدائية بالجماعة.
أما الجانب البيئي أخد بدوره جزء يسير من النقاش، حيث تم إدراج نقطة أساسية هي عدم احترام شركات المقالع الرمال والحصى للدفتر التحملات في جانبه البيئي وضرورة التدخل لمنع مثل تلك التجاوزات، بالإضافة إلى التدخل لمعالجة مشكل الروائح الكريهة المنبعثة من وحدات تربية الدواجن سواء بدوار البعارير أو أولاد ابراهيم، والقضاء على ظاهرة انتشار الكلاب الضالة مع التفكير في معالجة مشكل النفايات الصلبة والطبية.
أما المجال الأمني خلص الحاضرون إلى مراسلة الجهات المعنية بضرورة دوريات للدرك الملكي والقوات المساعدة للحد من انتشار جرائم السرقة وبيع المخدرات.
image
تارودانت نيوز
كمال العود

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.