اليوم الأحد 21 يناير 2018 - 2:11 مساءً
أخبار عاجلة
أسامة العمري..سحرالكتابة وواقع الإدارة القيم التى نؤمن بها تتغير مع الوقت أكبر الاشكاليات التى تقابلنا في الحياة هي معرفة أنفسنا            تارودانت -تأسيس فرع جديد للمنتدى المغربي لحقوق الانسان ببلدية اولاد برحيل            الجمعية الوطنية للدفاع عن حقوق الإنسان بالمغرب​ فرعي تارودانت وأولاد تايمة ، تستنكر ما أصبح يتعرض له تجار المواشي بالأسواق الأسبوعية            الخنزير البري ينتظر تحكيم مسؤولي المياه والغابات باقليم شتوكة أيت باها            بلاغ صحفي بخصوص مذكرة من أجل ولوج منصف ومتوازن وتعددي للجمعيات لوسائل الاتصال السمعي البصري            فصل الكلام بمقتضى التحفيظ والأحكام            جماعة تارودانت تنظم يوما دراسيا حول منظومة السير و الجولان بالمدينة            للذاكرة والتاريخ: المقاوم الحسـن نـــايت موسى: بطاقة المقاومة رقم:506823            المنظمة الديمقراطية للثقافة تعلن دعمها للمسيرة الشعبية ليوم الأحد 18/02/2018            تدخل ايجابي لعامل اقليم تارودانت وانصاف ساكنة اقامة تفوكت بتارودانت           

 

 

أضيف في : السبت 2 أبريل 2016 - 12:07 صباحًا

 

دخل الفرد المغربي من بين الأضعف في العام

دخل الفرد المغربي من بين الأضعف في العام
بتاريخ 2 أبريل, 2016

لازال الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الأضعف عالميا، إذ حل المغاربة، في تقرير لـ”نيو وورلد وليث”، في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا.

وبحسب عدد اليوم 31 مارس من جريدة “المساء”، فإذا كان تقرير “نيو وورلد وليث”، قد وضع للمغاربة سقفا بلغ 5800 دولار، فإن الكثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي أن دخل المغاربة الفردي يعد من الدخول الأضعف عربيا، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دولارا أمريكيا.
وحل المغرب إثر ذلك في الرتبة 13 ضمن التصنيف، كما توقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 إلى 3638 دورلارا، فيما سيصل إلى 3896 دولارا بحلول سنة 2016.

بالموازاة مع ذلك، تصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا، بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد، بفارق بسيط عن دولة ناميبيا، التي جاءت ثالثة بما يفوق 10 ألاف دولار أمريكي، ثم بوتسوانا التي جاءت رابعة بما يفوق 8 آلاف دولار. فيمل حلت دولة الغابون خامسة بـ8 ألاف دولار. أما الجزائر، فقد حلت في المركز السادس إفريقيا، بما يفوق 6 آلاف دولار للفرد الواحد.
عالميا، حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثروة، إذ بلغت 285 ألف دولار للفرد الواحد، متبوعة بأستراليا في المركز الثاني بما يفوق 204 ألاف دولار، ثم أمريكا ثالثة بـ150 ألف دولار للفرد الواحد.

تارودانت نيوز
متابعة

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.