اليوم الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 4:28 مساءً
أخبار عاجلة
الاعداد الذكي للامتحان بثانوية الحسن الثاني التأهيلية /آسفي            المحمدية: مناقشة أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في القانون العام حول موضوع “دور الجهة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية” للباحث أبوبكر الناصري الشرقاوي تحت إشراف الدكتور امحمــــد الداســـــر.            جمعية مستغلي المياه لاغراض الزراعة بإغرم جماعة تيمولاي باقليم كلميم تعاني تعطيل مشروعها الفلاحي.            إسدال الستار على فعاليات المهرجان الوطني للأنشودة الطفل الامازيغي في دورته الثانية            في ندوة حول موضوع ” الفلسفة و اليومي ” نظمتها الثانوية التأهيلية عبد الله الشفشاوني بأولاد تايمة            بالفيديو.. ناصر الظنحاني سعيد بردود فعل الجمهور على “فريج الطيبين”            المهرجان الدولي للسنيما و التاريخ بتارودانت مولود فني يحتاج الى ترويض            تارودانت :المجتمع المدني بجماعتي تتاوت وأمالو باقليم تارودانت يطالب وزارة التربية الوطنية بالتدخل العاجل لإتمام بنايات إعدادية المستقبل            جمعية الشبيبة المدرسية تطالب بإقرار يوم وطني رسمي للتلميذ
            أخيرا تم فك لغز ظاهرة السرقة التي حيرت ساكنة جماعتي اداوكيلال وايت ايكاس           

 

 

أضيف في : السبت 2 أبريل 2016 - 12:07 صباحًا

 

دخل الفرد المغربي من بين الأضعف في العام

دخل الفرد المغربي من بين الأضعف في العام
بتاريخ 2 أبريل, 2016

لازال الدخل الفردي للمواطن المغربي من بين الأضعف عالميا، إذ حل المغاربة، في تقرير لـ”نيو وورلد وليث”، في المركز السابع إفريقيا من حيث نصيب الفرد من الدخل السنوي، الذي بالكاد يقارب سقف 6 آلاف دولار سنويا.

وبحسب عدد اليوم 31 مارس من جريدة “المساء”، فإذا كان تقرير “نيو وورلد وليث”، قد وضع للمغاربة سقفا بلغ 5800 دولار، فإن الكثير من التقارير الدولية، ضمنها تقرير المؤسسة العربية لضمان الاستثمار، التي أوردت في عددها الفصلي أن دخل المغاربة الفردي يعد من الدخول الأضعف عربيا، إذ يأتي ضمن شريحة الدخل المتوسط، حيث بلغ متوسط الدخل الفردي في المغرب 3392 دولارا أمريكيا.
وحل المغرب إثر ذلك في الرتبة 13 ضمن التصنيف، كما توقعت المؤسسة أن يصل الدخل الفردي السنوي للمغاربة في سنة 2015 إلى 3638 دورلارا، فيما سيصل إلى 3896 دولارا بحلول سنة 2016.

بالموازاة مع ذلك، تصدرت دولة الموريشيوس ترتيب أكثر 20 دولة إفريقية من حيث نصيب الفرد من الناتج الداخلي الخام، إذ إن الدخل الفردي لمواطنيها يقارب 22 ألف دولار، متبوعة بدولة جنوب إفريقيا، بما يفوق 10 آلاف دولار للفرد الواحد، بفارق بسيط عن دولة ناميبيا، التي جاءت ثالثة بما يفوق 10 ألاف دولار أمريكي، ثم بوتسوانا التي جاءت رابعة بما يفوق 8 آلاف دولار. فيمل حلت دولة الغابون خامسة بـ8 ألاف دولار. أما الجزائر، فقد حلت في المركز السادس إفريقيا، بما يفوق 6 آلاف دولار للفرد الواحد.
عالميا، حلت سويسرا في المركز الأول من حيث نصيب الفرد من الثروة، إذ بلغت 285 ألف دولار للفرد الواحد، متبوعة بأستراليا في المركز الثاني بما يفوق 204 ألاف دولار، ثم أمريكا ثالثة بـ150 ألف دولار للفرد الواحد.

تارودانت نيوز
متابعة

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.