اليوم الخميس 18 يناير 2018 - 12:14 مساءً
أخبار عاجلة
جماعة تارودانت تنظم يوما دراسيا حول منظومة السير و الجولان بالمدينة            للذاكرة والتاريخ: المقاوم الحسـن نـــايت موسى: بطاقة المقاومة رقم:506823            المنظمة الديمقراطية للثقافة تعلن دعمها للمسيرة الشعبية ليوم الأحد 18/02/2018            تدخل ايجابي لعامل اقليم تارودانت وانصاف ساكنة اقامة تفوكت بتارودانت            الاتحاد المغربي للشغل يتضامن مع المستشار البرلماني عبد الحق حيسان            أكادير :السور الخارجي للمؤسسة التعليمية بحي احشاش على وشك الانهيار            «تسخين السيارة» في الشتاء.. يفيد أم يؤذي محركها؟            المدير الإقليمي للوزارة بتارودانت يعقد اجتماعات مع رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم حول مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة            عاجل :تارودانت:طرق مقطوعة بسبب الثلوج بجماعة تاويالت والسكان محاصرون.            وزارة التربية الوطنية تفتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2018           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 12 أبريل 2016 - 7:05 مساءً

 

رجيم” متوازن لمحاربة التوتر

رجيم” متوازن لمحاربة التوتر
بتاريخ 12 أبريل, 2016

تعاني الغالبية من التوتر؛ ومعلوم أن الـ”رجيم” الغذائي المتوازن يرفع معدّل “السيروتونين” بالجسم، وبالتالي يخفّف من مستوى هرمونات التوتر، كـ”الكورتيزون” و”الأدرينالين”، كما يعزّز المناعة. لذا، تنصح اختصاصية التغذية كريستال بدروسيان، وبهدف السيطرة على التوتر، والتخفيف من حدّته، بتناول:

– “الكربوهيدرات” المعقّدة (الحبوب الكاملة): تساعد “الكربوهيدرات” المعقّدة الجسم على هضم الأطعمة ببطء. بالمقابل، يستحسن البعد عن “الكربوهيدرات” البسيطة كالحلويات والصودا التي ترفع مستوى “السيروتونين” بسرعة، إلا أن ذلك لا يدوم طويلاً!
إشارة إلى أن تناول وجبة خفيفة غنية بـ”الكاربوهيدرات” المعقّدة، قبل النوم، تزيد من معدّل “السيروتونين”، وتساعد على نوم صحّي.

– الحمضيات: هي غنية بالفيتامين “سي”، ما يساعد على التخفيف من هرمون التوتر بالجسم، ويعزّز مناعة الجسم.

حقيقة “البروتين بار” بين يديك
– السبانخ: إن نقص “المغنيسيوم” في الجسم يسبّب الصداع والتعب، لذا فإن كوباً من السبانخ المطبوخة يزيد من معدّل “المغنيسيوم”. كما يمكن الاستعاضة عن السبانخ بأي نوع من الخضر الخضراء، أو فيليه السلمون أو فول الصويا المطهو.
– الأسماك الدهنية: ينصح بتناول الأسماك الدهنية، كالسلمون والتونا، مرّتين في الأسبوع على الأقلّ، لكونها غنية بـ”الأوميغا _3″، ما يساعد في التحكّم بحدّة التوتر، ويقي من عوارض الكآبة أو المنغّصات المصاحبة للطمث.
– الشاي الأسود: أثبتت دراسة أن الأفراد الذين شربوا 4 أكواب من الشاي لمدة 6 أسابيع، تمتعوا بمستوى “كورتيزول” أقل خلال فترة التوتر، بالمقارنة بآخرين تناولوا نوعاً آخر من المشروبات.
– الفستق: يعدّ الفستق مصدراً جيداً للدهون الصحية، لذا ينصح بتناول قبضة منه يومياً للتخفيف من “الكورتيزول” والتهاب الشرايين، وتجنب عوارض التوتر، بدون المغالاة في كمّه، نظراً لغناه بالسعرات الحرارية.

– الأفوكادو: تحوي نصف حبّة من الأفوكادو كمّاً هاماً من “البوتاسيوم”، ما يساعد على تعديل مستوى الضغط بالجسم.

– اللوز: هو غنيّ بالفيتامين “إي”، ويعزّز جهاز المناعة. يمكن تناول ربع كوب منه يومياً كـ”سناك”، بهدف الحدّ من التوتر.
– الحليب: يحوي كوب من الحليب الساخن منزوع الدسم نسبة هامّةً من “الكالسيوم”، ما يحسّن المزاج.
– المكملات العشبية: تساعد المكملات العشبية على التخفيف من التوتر والعصبية، ومن بينها نبتة “سانت جونز ورت”.

تارودانت نيوز
سيدتي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.