اليوم الأحد 19 أغسطس 2018 - 8:49 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :حادثة سير بجماعة تافراوتن بالأطلس الكبير            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة يوجه التماسا للسيد رئيس الحكومة            قصبة تاوريرت تحتضن فعاليات مهرجان صيف ورزازات في دورته السادسة            إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.            تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم           

 

 

أضيف في : الإثنين 18 أبريل 2016 - 1:01 صباحًا

 

اقليم تارودانت:جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية على حافة الافلاس

اقليم تارودانت:جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية على حافة الافلاس
بتاريخ 18 أبريل, 2016

الانعكاسات الاجتماعية الخطيرة للسياسة الطاقية بالمغرب بدأت تظهر آثارها السلبية على الفلاحين الصغار و على جمعيات السقي المخصصة للأغراض الزراعية باقليم تارودانت والتي يبلغ عددها 121 جمعية تشغل مساحة زراعية تقدر بحوالي (40000)أربعون ألف هكتار ، يشتغل بها حوالي 14 ألف فلاح ،وتستفيد منها 40 ألف أسرة تقريبا.

وبالإضافة للجفاف وكساد المنتوج الفلاحي ونضوب الفرشة المائية ، عرفت فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية لاستخراج الماء ارتفاعا خطيرا خلال السنتين الماضيتين ولم تعد أسعار استهلاك الطاقة الكهربائية تترك للجمعيات شيئا ،لا أجور اليد العاملة ولا مصاريف الصيانة ، مما جعل هذه الجمعيات تعيش أزمة مالية خانقة أوصلتها لأبواب افلاس حقيقي في القريب العاجل. .

فمع صمت المنتخبين وتقاعسهم خاصة منهم أعضاء الغرفة الجهوية للفلاحة بسوس ماسة ،والبرلمانيين وأعضاء مجلس المستشارين وعدم وقوفهم في وجه هذه الإجراءات الحكومية المجحفة دفاعا عن الفلاح بالعالم القروي فيما يخص ارتفاع أثمنة استهلاك الطاقة الكهربائية ،يبقى الفلاح الصغير والمتوسط باقليم تارودانت سواء المنضوين في إطار جمعيات السقي او المشتغلين بشكل فردي يواجهون مصيرهم المظلم ومعهم آلاف اليد العاملة وجها لوجه أمام افلاس وشيك سيخلف أزمة اجتماعية خطيرة على المدى القريب والمتوسط .

فهل يتدارك معالي وزير الفلاحة عزيز أخنوش الأمر وينقد آلاف الفلاحين بجمعيات السقي المخصصة للاغراض الزراعية من الافلاس الوشيك والمدمر …!؟

تارودانت نيوز
احمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.