اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - 12:19 صباحًا
أخبار اليوم
19 يوما فقط للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للغرامات المفروضة على الضرائب            تحذير طبي للأمهات: سبع ساعات إنترنت تفترس وتقتل طفلك            أول اتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية في محادثات السويد.. فتح مطار صنعاء، وأمر الحُديدة لم يُحسَم بعد            اية افاق للبرنامج الوطني للتخييم            مجموعة البنك الدولي تعلن عن تقديم تمويل بقيمة 200 مليار دولار لأنشطة مكافحة تغيُّر المناخ على مدى خمسة أعوام            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يدين التمييز الممارس ضد الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة و يعلن عن تنظيمه لوقفة احتجاجية أمام الكلية و مسيرة في اتجاه عمالة تارودانت .            في بلاغ لأمانتها العامة: جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية ” انبثاق” لإعادة بناء الحزب،وتعزيز مكانته كقوة اقتراحية تنتج الأفكار والنخب.            حفل توقيع كتاب ” مذكرات حياتي “للمجاهد عمر المتوكل الساحلي وتأبين الوطني و المقاوم محمد كجاج بوزاليم            القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات           

 

 

أضيف في : الجمعة 29 أبريل 2016 - 12:06 صباحًا

 

جمود الفقه وانعزاله عن الواقع

جمود الفقه وانعزاله عن الواقع
بتاريخ 29 أبريل, 2016

هل يقصد بجمود الفقهأبو عمران زكريا حنكافي وهرمه ارتباطه بالواقع أم مستقلا عنه.؟ فالفقه مستقلا عن الواقع أعني الفقه المجرد عن التزيل ما هو إلا ترجمة واستنباط لنصوص القرآن الكريم والسنة النبوية واستنباط منهما على أساس قانون الاستنباط. وإذا كان مرتبطا به –وهذا هو الصحيح- فالفقه يتكيف مع الواقع وحركة الناس والاجابة عن أسئلتهم وحل مشاكلهم ومواكبة أحوالهم. والترخص لهم حال الضعف و الانهزام. وإنما طفحت الاستثناءات بسبب ضعف المسلمين وتوالي الهزائم عليهم. فالحقيقة أن واقع المسلمين هو من أصابه الترهل والهرم لأسباب كثيرة ليس هذا محل بيانها. وأما الفقه فقد حقق المناط وبحث لهم عن ما يناسب واقعهم من استثناءات تبعا للضرورة والحاجة والخوف والهوان الذي أصابهم. فبدلا من حمل الناس على الاصول والقواعد ومحكمات الشرع، بدلا من ذلك يطلب لهم الترخص والتنازل لأجل تقهقر واقعهم وانحطاطه.
فإذا وصفنا الفقه بالانعزالية عن حركة المجتمع، فهل يصح أن نقول اليوم إن الشريعة بمبادئها الاساسية انعزلت كذلك عن المجتمع. ألا ترى أن الناس اليوم اقتحمو المحرمات من قطعيات الشريعة كالخمر والربا وفشا فيهم الزنا وغيرها، فهل نقول ان الشريعة لم تواكب تطور الناس؟ حين لم تستجب لرغباتهم واهوائهم. اعتقد ان المجتمعات هي من انعزلت عن الفقه والشريعة شيئا فشيئا.

تارودانت نيوز
أبو عمران زكريا حنكافي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.