اليوم الثلاثاء 16 يوليو 2019 - 10:32 صباحًا
أخبار اليوم
28 طائرة مدنية وعسكرية لنقل 5 آلاف مشجع جزائري إلى مصر لمتابعة نهائي «الكان»            ماذا يحصل للجسم عند تناول التمور يوميا            تارودانت: الكلاب الضالة تهدد سلامة المواطنين والمواشي بجماعة اداوكماض            توشيح عبد الصمد قيوح من طرف السفير البرازيلي بالمغرب            تارودانت: اختتام فعاليات النسخة الثالثة للمهرجان الجهوي للمرأة المبدعة بسيدي بورجا            نداء انساني :”مليكة” من تارودانت تناشد المحسنين لاجراء عملية مستعجلة وخطيرة            من ينقد آخر السواقي التاريخية من اعتداءات المضاربين العقاريين بتارودانت ؟            الفلسطينيون خشبة نجاة الإسرائيليين            جمعية الفردوس للتنمية و الأعمال الإجتماعية حي إحيا أو طالب بتارودانت في حفل بهيج لمحو الامية بتارودانت            (#خليه_احنقز _بوحدو) حملة مقاطعة ملتقى التبوريدة بمدينة تارودانت على مواقع التواصل الاجتماعي تعري الواقع المزري للمدينة           

 

 

أضيف في : الجمعة 29 أبريل 2016 - 2:19 مساءً

 

تسويق دواء فعال لعلاج السيدا في المغرب

تسويق دواء فعال لعلاج السيدا في المغرب
بتاريخ 29 أبريل, 2016

في إطار استراتيجيتها لضمان ولوج المواطنات والمواطنين المغاربة للعلاج، بدأت وزارة الصحة منذ عدة أشهر إجراءاتها للحصول على دواء ”الدوليتيكرافيرDolutégravir ” الخاص بعلاج داء المناعة المكتسبة ”السيدا”، وهو الآن يخضع لاختبارات الجودة بالمختبر الوطني لمراقبة الأدوية. ومن المتوقع تسويقه في المغرب خلال الأسابيع المقبلة.
دواء ”الدوليتيكرافير Dolutégravir” هو دواء جديد، مضاد للفيروسات المتقهقرة، المسببة لمرض السيدا، والموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية، من بين الاختيارات العلاجية الأولى لداء فقدان المناعة المكتسبة، نظرا لنجاعته، وفعاليته، وقدرته العالية على العلاج، مقارنة مع مركبات الأدوية الأخرى من نفس الفئة.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، هو من بين الدول المستفيدة من اتفاق ترخيص وطني بخصوص المادة العلاجية “الدوليتيكرافير”، منذ 25 أبريل 2016، الشيء الذي سيساهم في التخفيض من ثمن الدواء.
ولم تدخر وزارة الصحة أي جهد لتوفير أحدث العلاجات اللازمة للتكفل بمرضى السيدا. وسيتم تسجيل أدوية أخرى، ستدخل السوق المغربية قريبا لتحسين الولوج للأدوية المتطورة.

تارودانت نيوز

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.