اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:26 صباحًا
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : الجمعة 29 أبريل 2016 - 2:19 مساءً

 

تسويق دواء فعال لعلاج السيدا في المغرب

تسويق دواء فعال لعلاج السيدا في المغرب
بتاريخ 29 أبريل, 2016

في إطار استراتيجيتها لضمان ولوج المواطنات والمواطنين المغاربة للعلاج، بدأت وزارة الصحة منذ عدة أشهر إجراءاتها للحصول على دواء ”الدوليتيكرافيرDolutégravir ” الخاص بعلاج داء المناعة المكتسبة ”السيدا”، وهو الآن يخضع لاختبارات الجودة بالمختبر الوطني لمراقبة الأدوية. ومن المتوقع تسويقه في المغرب خلال الأسابيع المقبلة.
دواء ”الدوليتيكرافير Dolutégravir” هو دواء جديد، مضاد للفيروسات المتقهقرة، المسببة لمرض السيدا، والموصى به من طرف منظمة الصحة العالمية، من بين الاختيارات العلاجية الأولى لداء فقدان المناعة المكتسبة، نظرا لنجاعته، وفعاليته، وقدرته العالية على العلاج، مقارنة مع مركبات الأدوية الأخرى من نفس الفئة.
وتجدر الإشارة إلى أن المغرب، هو من بين الدول المستفيدة من اتفاق ترخيص وطني بخصوص المادة العلاجية “الدوليتيكرافير”، منذ 25 أبريل 2016، الشيء الذي سيساهم في التخفيض من ثمن الدواء.
ولم تدخر وزارة الصحة أي جهد لتوفير أحدث العلاجات اللازمة للتكفل بمرضى السيدا. وسيتم تسجيل أدوية أخرى، ستدخل السوق المغربية قريبا لتحسين الولوج للأدوية المتطورة.

تارودانت نيوز

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.