اليوم الجمعة 19 يوليو 2019 - 7:01 مساءً
أخبار اليوم
أكادير: افتتاح المعرض الوطني للمنتوجات المحلية            الطريقة الصوفية العلوية المغربية …تقرير حول الاحتفال السنوي بموسم مولاي إدريس الأكبر            تارودانت: مبادرة خيرية بمناسبة الدخول المدرسي 2019/2020 بجماعة اوزيوة            بلاغ الفريق الإتحادي بالجماعة الترابية تارودانت للرأي العام .            الثانوية التقنية بتارودانت بلا طريق معبدة ولا انارة عمومية وبلا تجهيزات ..فمتى يتحرك مسئولي تارودانت ؟            قبائل البيضان بين المكون القبلي والمكون الوطني.            الأطفال والمراهقون من ذوي التثلث الصبغي في أكادير يحتفون بنهاية الموسم التكويني            تارودانت …الأساتذة المصاحبون ينظمون يوما دراسيا حول آلية المصاحبة            بين الفرجة والتسلية غابت التنمية في تارودانت            تارودانت : المقاهي المجاورة تغرق حرم صاحبة شارة اللواء الأخضر الدولية بالأزبال .           

 

 

أضيف في : السبت 30 أبريل 2016 - 11:22 مساءً

 

مسرحية “أمناي ” نحو دونكيشوتية جديدة في المسرح المغربي”

مسرحية  “أمناي ” نحو دونكيشوتية جديدة في المسرح المغربي”
بتاريخ 30 أبريل, 2016

قدم محترف افاق الجنوب للفنون الدرامية بأكادير العرض الأول لمسرحية ” أمناي” بالمركب الثقاف سيدي بليوط بمدينة الدار البيضاء وذلك يوم الأربعاء 20أبريل 2016 ابتداء من الساعة السابعة مساء أمام لجنة دعم وترويج الأعمال المسرحية لموسم 2016، وأمام جمهور مسرحي تنتمي فئة عريضة منه إلى عالم الفن والابداع في المسرح والسينما المغرببين، وحسب المتتبعين فاللغة لم تشكل حاجزا بين الجمهور والاستمتاع بالعرض.
“أمناي” أو الفارس عرض مسرحي أمازيغي، سيقدم للجمهور المغربي بدعم من وزارة الثقافة 2016، وهو من تأليف أبراهيم رويبعة، ترجمة واخراج محمد أيت سي عدي، تشخيص عبد المالك أو الرايس، حسن عليوي، وزهرة المهبول، موسيقى علي شوهاد، الانارة هشام العابد، السينوغرافيا بشير اركي ، المحافضة العامة سعيد ورداس العلاقات العامة عبد العزيز بوجعادة.


​استطاع العرض المسرحي أمناي النفاذ الى وجدان أي متلقيه؛ لأنه يخاطب فيه ذلك الحلم المؤجل والدفين في أعماق وجدانه وأحاسيسه، والذي طالما انتظره في واقع تلاحقه الانتكاسات والهزائم، وذلك في قالب فني يمزج بين المرارة والهزل بين المأساة والملهاة بين السخرية اللاذعة الدفينة والخطاب الصريح.. في إطار مايعرف بالكوميديا السوداء. و يمتلك هذا العمل الفني كل مقومات الفرجة المسرحية الجدية التي تدمج بين الإقناع والإمتاع، فأنت تتابع مسار البطل “علي” السياسي الذي سيشد الرحال بعد لحظات إلى وجهة غير معلنة، تتبادر إلى ذهنك العديد من الأسئلة عن هذه الرحلة الدونكيشوطية الجديدة بملامح الزمن الجديد وسقوط أوراق الخريف لتفسح المجال لربيع زاهر ، الشيء الذي سينجلي أكثر في جلسة البوح جلسة الكأس الأخيرة مع كل من “أنير” و “تتريت” جلسة تذكرنا بالعشاء الأخير الشهيرة للمسيح، ولكن التضحية ها هنا تتخد لنفسها بعدا انتهازيا، فهي من أجل الأنا البرغماتية والذات والمال والتنكر لوطن حلوب والرغبة في تركه ليواجه مصيره مع المجهول، جلسة بوح لعلي مع أنير وتتريث فسحة فنية لكشف بعض ملامح هذه الشخصية المركبة المجهولة التي تحاصرنا وتذكرنا بالعصافير التي لازالت قابعة في الأقفاص.

image
​وإذا كانت ملامح التجرب بادية على هذا العمل الفني من خلال العوالم الفنية التي يحملنا إليها ونحن نتابع تنامي الأحدات وتفاعل حبكتها المتناسقة والبالغة الدقة،فإن الكوميديا السوداء اتاحت للعرض المسرحي فرصة الكشف عن بعض التناقضات التي حملها إلينا “الحلم المجهض ”
إن المتأمل في مسرحية “أمناي” لفرقة افاق الجنوب سيوافقنا الرأي بأنها رحلة دونكيشوطية جديدة في المسرح المغربي الحديث نظرا لما تتيحه من ضحك مِؤلم وفلسفي في الان نفسه من فروسية فاقدة للبوصلة. ولنا عودة للموضوع في اطار محاولة تقديم مقاربة دراماتورجية لهذا العمل الفني.

تارودانت نيوز
ذ.محمد أيت لحساين

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.