اليوم الجمعة 18 يناير 2019 - 11:27 صباحًا
أخبار اليوم
“مسار” يفضح وزارة التربية الوطنية واحتمال عدم حصول التلاميذ على نتائج الدورة الأولى وارد جدا            المهندسة التونسية “أمل مخلوف” ثاني امراة في العالم تتوج بجائزة المعهد العالمي الشهير لعلوم الفضاء في هولندا            الماركسية: فلسفة للتغيير أم للتبرير؟ (2-2)            11 يناير بعبق التاريخ بثانوية الحسن2/ أسفي            يقظة الشعب وجاهزية المقاومة للعدو بالمرصاد            1100 منحة جامعية إضافية لطلبة تارودانت حسب تصريح وزير التربية الوطنية ‬            أولاد التايمة :حملة تحسيسية حول داء السكري بدوار ادوز جماعة ايسن            المديرية الاقليمية بتارودانت : توزيع الملابس والاغطية الشتوية بالمؤسسات التعليمية            المغرب ومؤهلات إفريقيا..موضوع القافلة الوطنية للتشغيل للمدرسة المغربية لعلوم المهندس            بالصور.. احمد ابو زيد توفيق: “قرمط بيتمرمط” هو مولودي الاول بالسينما           

 

 

أضيف في : الأحد 1 مايو 2016 - 12:15 صباحًا

 

المجلس الدستوري يلغي مقعدا تجمعيا بتارودانت ”

المجلس الدستوري يلغي مقعدا تجمعيا بتارودانت ”
بتاريخ 1 مايو, 2016

‎ حميد البهجة رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت 
‎أسقط المجلس الدستوري، الصفة البرلمانية عن النائب حميد البهجة المنتمي لصفوف حزب التجمع الوطني للأحرار عن الدائرة الانتخابية المحلية تارودانت الشمالية، بناء على طلب توصل به من طرف رئيس مكتب مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، داعيا إلى إجراء انتخابات جزئية بالمقعد المذكور على بعد 6 اشهر من الانتخابات.

‎علل المجلس الدستوري قراره الصادر أخيرا، لكون البرلماني حميد البهجة، كان موضوع إدانة من أجل جناية “محاولة الاختطاف والهجوم على مسكن الغير والضرب والجرح”، خلال ترشحه لانتخابات التشريعية لـ 25 نونبر2011.

‎وذكر المجلس الدستوري أن قرار إسقاط الصفة البرلمانية عن التجمعي البهجة، يأتي بعدما تقدم رئيس الفريق الاسقتلالي بطعن في حقه حيث أن “المادة 11 من القانون التنظيمي المتعلق بمجلس النواب تنص في فقرتها الأولى على أنه يجرد بحكم القانون من صفة نائب، كل شخص تبين أنه غير مؤهل للانتخاب، بعد إعلان نتيجة الانتخاب، وبعد انصرام الأجل الذي يمكن أن ينازع خلاله في الانتخاب، أو كل شخص يوجد خلال مدة انتدابه في إحدى حالات عدم الأهلية للانتخاب المنصوص عليها في هذا القانون التنظيمي”.

‎وتابع المصدر ذاته “إن المادة السادسة من القانون التنظيمي المذكور تنص على أنه لا يؤهل للترشح للعضوية في مجلس النواب الأشخاص الذين اختل فيهم نهائيا شرط أو أكثر من الشروط المطلوبة ليكونوا ناخبين”، بالإضافة أن “المادة السابعة من القانون المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء تنص على أنه لا يمكن أن يقيد في اللوائح الانتخابية الأفراد المحكوم عليهم نهائيا بعقوبة جنائية”.
/المصدر:فاطمةالكرزابي-le360

تارودانت نيوز

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.