اليوم الخميس 16 أغسطس 2018 - 11:11 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم            عاصفة صحراوية تخرب المعبر الجزائري الموريتاني قبل تدشينه            ما نصيب دوار ” اكرور وشن ” بقيادة الصفاء من المبادرة التنمية البشرية ياحكام الإقليم            هل تم الاستغناء عن خدمات مركز القاضي المقيم بماسة ؟            المندوب السامي للمياه والغابات مطالب بفتح تحقيق عاجل ……           

 

 

أضيف في : الأربعاء 4 مايو 2016 - 11:06 مساءً

 

نادي فن كراطي الشوطوكان بتارودانت يحقق نتائج طيبة بالبطولة الوطنية رغم المعوقات

نادي  فن كراطي الشوطوكان بتارودانت يحقق نتائج طيبة بالبطولة الوطنية رغم المعوقات
بتاريخ 4 مايو, 2016

ناد مغمور، بحي مغمور من أحياء مدينة تارودانت داخل سورها العتيق، يديره أستاذ في فن الكراطي شوطوكان قادم من مدينة الدار البيضاء حيث تشرَّب هذا الفن وتعلق به. ابن من أبناء تارودانت هاجرت أسرته منذ نعومة أظفاره إلى العاصمة الاقتصادية كعدد كبير من العائلات السوسية طلبا للرزق. هناك شب وترعرع على هذا الفن ورأى أبطاله وأنديته العريقة، مما كون في خياله ومخيلته ما يجب أن يكون عليه النادي المثالي والمسؤولية المنوطة به، وما يجب عليه أن يكون معلم هذا الفن من أخلاق ومبادئ ونكران للذات والتضحية من أجل إيصال جذوة هذا الفن لمن يحملها هو الآخر بدوره. وهذا ما يأمل أن يحققه لمدينته الأم، ولهذا أنشأ هذا النادي ومن أجل تحقيق حلمه في تخريج أبطال يرفعون سمعة مدينته وإعلاء اسمها في جميع التظاهرات والمحافل الرياضية. كيف لا، وهو بدأ تحقيق حلمه بفئة الكتاكيت، هذه الشريحة التي تعتبر أجيال الغد، ورافعة لصرحه.
بدأ النادي مشواره الرياضي يوم 30 يونيو 2012 تحت إسم “نادي أولمبيك تارودانت” ووضع نصب عينيه الرفع من الرياضة الرودانية وبالأخص فن الكراطي شوطوكان، وجَعْل مدينة تارودانت في مصاف المدن العريقة في هذا الفن تنافس أبطالها وتؤسس لفئة أبطال تصنع منهم بذرة لجيل يؤمن بالبطولة ويتخطى المعوقات التي تعترض الشباب. منذ تأسيسها بعام تقريبا بدأت تحصد الميداليات والجوائز، وتحقق نتائج أمام نوادي عريقة في هذا الفن. فقد حصد عند مشاركته في البطولة الجهوية المدرسية تسع ميداليات، ميدالياتان ذهبية، وثلاث فضية وأربع ميداليات نحاسية.

أما مشاركة الجمعية على الصعيد الوطني لأول مرة السنة الماضية 2015 فلم تكن مخيبة للآمال، فقد نال الطفل البطل عبد الرحمان الزاوية الميدالية النحاسية (الرتبة الثالثة) ولم يتجاوز عمره السبع السنوات. إلا أن هذه المشاركة، رغم تواضعها سواء من حيث كثافة المشاركة أو النتائج المحصل عليها، إلا أنها كانت المحفز والمحرك الذي جعل من ممارسي هذه الرياضة بالنادي يعقدون العزم على تحقيق نتائج إيجابية في قادم التظاهرات الرياضية، وأنه ليس هناك مستحيل مع الإصرار والعزيمة والعمل الجاد. فكانت هذه المشاركة على الصعيد الوطني نقطة انطلاق حقيقية لبث روح المنافسة والعمل لدى منخرطي النادي.
بعد هذه المشاركة في البطولة الوطنية، توالت النتائج الطيبة التي يحققها أبطال النادي. فقد حصد النادي 16 ميدالية بالبطولة الجهوية بتاريخ 12 يناير 2014، من بينها 08 مدياليات ذهبية، وثلاثة فضية، وخمس ميداليات نحاسية، ما جعل النادي يحتل الرتبة الأولى جهويا.
image
أما المشاركة في بالبطولة الشطرية المنظمة بمدينة أكادير (عصبة سوس) بتاريخ 23 فبراير 2014، فقد حصل أبطال النادي على ثلاث ميداليات إحداها ذهبية وفضيتان. مما جعل النادي يحافظ على الرتبة الأولى جهوية ويعزز صدارته جهويا.
إلا أن النتائج المهمة والملفتة للنظر، هو حصول النادي على 24 ميدالية، إثر المشاركة بالبطولة الجهوية المنظمة بأولاد تايمة يوم الأحد 15 فبراير 2015، تسع مدياليات للرتبة الأولى، وخمسة للرتبة الثانية، وتسع مداليات للرتبة الثالثة. فأصبح النادي يفرض وجوده في جميع التظاهرات التي يشارك بها مشاركة وازنة.
آخر مشاركة له هذه السنة، مشاركته بالبطولة الوطنية المنظمة بالعاصمة الرباط، والتي سبقتها مشاركة النادي بالتظاهرات، حيث تدرج في تحقيقها لنتائج مهمة أهلت له ثمان أبطال للمشاركة في هذه البطولة. لم يشارك النادي بهؤلاء الأبطال جميعهم المؤهلين وذلك بسبب عائق التمويل.
كانت المسيرة الرياضية للنادي جد مشرفة في المحافل الرياضية التي شارك بها. فإن كان هذا النادي مغمورا من حيث موقعه الجغرافي ومنخرطيه، إلا أنه حقق سمعة تناطح الأندية العريقة في هذا الفن وتنافسها في احتلال الصفوف المتقدمة. ناد تحدى الصعاب، وحاول تجاوز جميع العوائق التي تعترض.
هذا النادي لم يترك بابا من أبواب المؤسسات المحلية والسلطات الوصية إلا طرقه، ولا طريقا إلا سلكه لتدليل الصعاب، إلا أن جميع الأبواب كانت موصدة أمامه. فاعتمد على مداخيله المتواضعة التي لا تكفي حتى أجرة لمدربه المرموق، مصدر جميع الألقاب. يلاحظ عند مشاركة النادي في أي تظاهرة رياضية تأتي الأندية المشاركة في حافلات فارهة مكتوب عليها “الجماعة الحضرية لـ …” أو “الجماعة القروية لـ….”، في حين النادي أحيانا يستجدي فقط بعض الليترات من البنزين فلا يجد هناك من مجيب، هذا ما جعل النادي يقلل مشاركته وطنيا، لتعذر تمويل .
image
تارودانت نيوز
عبد الله ليكاسي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.