اليوم الأحد 21 أبريل 2019 - 6:05 صباحًا
أخبار اليوم
أشغال اليوم الأول من المؤتمر الدولي بتطوان في: التأويليات وعلوم النص            تارودانت: إفتتاح الندوة الدولية حول “أبحاث السرطان و الأخلاقيات “بالكلية المتعددة التخصصات بحضور عامل الاقليم            حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء            الفنانة التشكيلية “فاطمة الزهراء الشاب” عاشقة ترسم بقلم الرصاص وتعبر في رسوماتها عن الحب والرومانسية            أكادير : لقاء تواصلي حول تتبع مشروع المصاحبة و التكوين عبر الممارسة            أكادير:كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر تحتضن أياما دراسية أيام 2 و 3 و 4 ماي 2019 ،ومائدة مستديرة حول “دور القضاء الدستوري في إقرار دولة القانون ودمقرطة الحياة السياسية”            أكثر من 200 الف حماقي في جامعة القاهرة            موضوع تربوي هام جدا بالصوت والصورة            الدورة الرابعة لسباق موروكو ترايل بقصر أيت بن حدو            أكادير: فوز الحسنية هدية ثمينة للرجاء البيضاوي للحاق الوداد المتصدر           

 

 

أضيف في : الأحد 8 مايو 2016 - 6:15 مساءً

 

اعلاميون أمازيغ يدعون الى تشجيع الإبداع من أجل تحقيق الجودة والرقي بمستوى المنتوج الإعلامي .

اعلاميون أمازيغ يدعون الى تشجيع الإبداع من أجل تحقيق الجودة والرقي بمستوى المنتوج الإعلامي .
بتاريخ 8 مايو, 2016

دعا خبراء وفاعلون جمعويون مساء أمس السبت، في ندوة علمية بالرباط إلى تكوين الموارد البشرية العاملة في حقل الإعلام الامازيغي وتشجيع الإبداع من أجل تحقيق الجودة والرقي بمستوى هذا المنتوج الإعلامي .
وأكد المشاركون خلال هذا اللقاء الذي نظمته الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية حول موضوع “الأمازيغية في الإعلام العمومي” على أهمية تعزيز قيم الحداثة والديمقراطية والتعدد اللغوي والثقافي في وسائل الإعلام العمومي.
وأشاروا في هذا الصدد إلى كون الإبداع، يعد السبيل الأمثل لخلق دينامية حقيقية لتنمية الإعلام الأمازيغي، لكون هذه الملكة ستساهم، في الرقي بالبعد الأمازيغي ضمن الهوية الوطنية وتقديمها للمتلقي وفق تصور يتجاوز الصور النمطية.
وبعد أن ذكروا بأن ترسيم الأمازيغية في دستور 2011 يعد مكسبا مهما بالنسبة للنهوض بالامازيغية لغة وثقافة، دعا المشاركون في هذا اللقاء ،الى إصدار القانونين التنظميين المتعلقين بتفعيل الطابع الرسمي للغة الامازيغية
والمجلس الوطني للغات والثقافة المغربية اللذين طال انتظارهما.
وقد شارك في هذا اللقاء كل من أحمد أرحموش، منسق الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، وجمال الدين الناجي، المدير العام للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، ومحمد الغطاس، منسق إذاعة جسور، و حسن ندير، مدير الموقع الالكتروني “أمازيغ نيوز”، ومدير سابق بإذاعة خاصة، و إيمان جردات، ممثلة الشبكة الإقليمية “أصواتنا “ومحمد الوزكيتي، عضو مكتب الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، .
وذكرت الفيدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية في وثيقة وزعت بالمناسبة أن هذا اللقاء يتوخى “تشخيص وضعية الأمازيغية بالإعلام العمومي، في أفق بلورة أرضية علمية لمذكرة ترافعية موجهة للمسؤولين عن قطاع الإعلام العمومي”.
وترى أيضا أن اللقاء يندرج في سياق “يستدعي اعتماد سياسة تتماشى مع مؤشرات تنمية وسائل الإعلام والتي اعتمدتها اليونسكو منذ مارس 2008 كمرجعيات لإعلام ديمقراطي، ودستور أضفى الطابع الرسمي على اللغة الأمازيغية، ويقر بالتعددية الثقافية”
كما يأتي، وفق المصدر ذاته، “في إطار سيرورة ما راكمته الحركة الأمازيغية من مسارات ترافعية تستند إلى كون الأمازيغية، كمكون أساسي وثابت للشخصية المغربية، له حضوره في المشهد اليومي لحياة الإنسان المغربي، كما أن له امتداد مغاربي، متوسطي، إفريقي، لذا فإن إدماج الأمازيغية في القطاع السمعي البصري، هو تأكيد لواقع موجود بالفعل”.
جدير بالذكر، أن بالفدرالية الوطنية للجمعيات الأمازيغية، هي منظمة غير حكومية، تأسست في نونبر من سنة 2013 بمبادرة من مجموعة من الجمعيات الأمازيغية.ومع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.