اليوم الأحد 17 فبراير 2019 - 5:31 صباحًا
أخبار اليوم
تارودانت: قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لفئة البقالة وأسرهم            مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت            لارا كروفت العرب غيثة الحمامصي تشارك ببطولة فيلم أخناتون في مراكش            إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي            على خطى الشاب خالد.. المغربي الشاب كاديل يغني “أنا نبغيها” في عيد الحب (فيديو)            يوم طبي لفائدة أسرة التعليم بتارودانت و النواحي            بالصور.. ميسون صدقي: لم اتوقع اقتباس شركة ام بي سي فكرة كليبي الاخير “ناهيتها”            البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع: ” تعديل قانون الأسرة وبناء النموذج التنموي المأمول”.            إفتتاح دوري الصداقة الدولي في نسخته الأولى تارودانت. بقلم سعيد الهياق            الإقصائيات الإقليمية للمسابقة المدرسية الأولى للشطرنج           

 

 

أضيف في : الأربعاء 11 مايو 2016 - 6:02 مساءً

 

توقيع 40 اتفاقية شراكة بين المغرب و شركات أجنبية للتنقيب عن المعادن في البلاد

توقيع 40 اتفاقية شراكة بين المغرب و شركات أجنبية للتنقيب عن المعادن في البلاد
بتاريخ 11 مايو, 2016

قال عبد الله متقي، مدير “القطب الاستكشافي والتقني بالمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن” في المغرب، إنه تم توقيع 40 اتفاقية شراكة مع الشركات للتنقيب على المعادن، من أستراليا وإسبانيا وفرنسا وكندا والهند والصين، مشيراً إلى أن هناك مفاوضات مع شركات أجنبية من الولايات المتحدة من أجل عقد شراكات للتنقيب.
وأضاف متقي في حديث مع الأناضول،الثلاثاء، أن المغرب يواصل جهود تطوير صناعة المعادن للتحول إلى أكبر منتج للأسمدة في العالم بحلول 2017، من خلال تنفيذ عدة مشاريع واتفاقيات تجارية لاستخراج المعادن وعرضها في الأسواق العالمية.
وتعقد وزارة الطاقة والمعادن المغربية “مؤتمر الأيام الجيولوجية” الذي بدأت فعالياته ويستمر حتى 12 من الشهر الجاري، وشهد توقيع اتفاقية تعاون مع المركز الملكي للاستشعار عن بعد الفضائي من أجل استغلال الصور الفضائية في وضع الخرائط الجيوليوجية للبلاد
وأوضح متقي أن قطاع المعادن في المغرب يمثل 6% من الناتج القومي الإجمالي، ويوفر 34 ألف فرصة عمل.
و يمتلك المغرب أكبر مخزون من الفوسفاط في العالم، ويقدر إنتاجه السنوي بنحو 30 مليون طن، يوجه معظمه نحو التصدير، فيما تمتلك المملكة 85% من الاحتياطي العالمي للفوسفات.
وتعمل المغرب على التحول إلى تصدير المواد المصنعة من المعادن والأسمدة انطلاقاً من الفوسفات، بدل الاقتصار على تصدير الفوسفات الخام، في الوقت الذي تصنف فيه ثاني منتج وأول مصدر للفوسفات بالعالم.
والمعادن التي تحتوي عليها المغرب، الفوسفات والفضة والنحاس والزنك والباريتيم والمونغانيز والكوبالت، وتصدر نسبة كبيرة منها إلى الخارج
وكان عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المغربي، صرح في ديسمبر الماضي أن بلاده تسعى للسيطرة على حصة 40% من السوق العالمية للفوسفات.
وذكر حينها أن الاستثمارات في قطاع الأسمدة والمعادن ببلاده ما بين عامي 2008 و2025، ستتجاوز أكثر من 180 مليار درهم (20 مليار دولار).

تارودانت نيوز
وكالات

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.