اليوم الثلاثاء 11 ديسمبر 2018 - 12:54 صباحًا
أخبار اليوم
القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات            الفنان المغربي رضوان برحيل يتعاقد مع نجوم ريكوردز وينضم لشيرين و محمد حماقي            جمعية أمهات وآباء مجموعة م.م. مدارس المهدي بن تومرت، بجماعة ارزان، تعزز بنية المركزية بمشروع بناء ثلاث قاعات للدرس، وتبليط أرضية الساحة.            درع المئة مليون… من أنغامي إلى جوزيف عطيّة!            إفتتاح المعرض التشكيلي المشترك، تارودانت            تارودانت :تسليم هبة ملكية لشرفاء زاويتي سيدي عياد والتيجانية            جمعية شباب الأطلس بتارودانت تتوج بجائزة أفضل مبادرة مدنية لسنة 2018            تارودانت :تعزية وفاة أحد أعضاء مجموعة الونايسية بأولاد يحيى            تارودانت :جمعية اتحاد تارودانت للرياضة الميكانيكية وشركائها تنظم الدورة الأولى لمهرجان دريفت الرياضي والفني           

 

 

أضيف في : السبت 14 مايو 2016 - 10:31 مساءً

 

البديــــــــل ، هل في الميلاد من سبيــــــل !

البديــــــــل ، هل في الميلاد من سبيــــــل !
بتاريخ 14 مايو, 2016

إزدان فراش المشهد السياسي المغربي بميلاد مولود جديد فهل من سبيل ؟
قد يقول العارفون المهتمون بالواقع السياسي المغربي نعم خاصة و أن بعض الهيئات السياسية شاخت و لم تعد تستقطب خاصة الشباب الذين يجدون أنفسهم في حاجة ماسة إلى فضاءات سياسية رحبة تستقطبهم و تلبي رغباتهم . قد يأتي البديل لسد هذا الفراغ لكن بديل من لمن ؟ و بديل ماذا لماذا ؟ إن الأحكام المسبقة التي تتزاحم في صدر بعض الملاحظين من قبيل: أولاد عبد الواحد كاع واحد . فهل هو بديل لأشخاص بعينيهم و بالتالي أتى بديلا لسياستهم و هويتهم و إيديولوجيتهم و منهجيتهم …؟ أم بديل للسياسة التي اعتادوها ومارسوها في رحم الحزب الأم ؟
المهم و الأهم أن على مستوى المصطلح فالأمر مقبول أما على مستوى عمقه في الدلالة و الممارسة بصفة عامة فالدهر كشاف و ستبدي لنا الأيام كنها المسار : مسار الشباب في الممارسة السياسية على الرغم من أن الأمر قد يكون وراثة للسياسة الراهنة و إذا كانت المدرسة الغيوانية أغرت و تغري بعض رواد هذا الوافد الجديد فما هو التعامل مع قولة الغيوان : ” شحال قلال حنا ما فينا ما يتقسم ” المهم أن هذا التفريخ قد وقع . فهل سيجد سبيله الى النجاح ؟ أم أتى في سياق المثل المغربي القائل : ” تفرقوا تعيشوا ” غدا سنرى الكف أو صابون الكف كيف سيغسل غسيله السياسي بعيدا عن الكراطة و الفريك إذا فمن السهل أن نجد المصطلحات السياسية و نتداولها تداولا لكن الصعب أن نسير في ركبها : شحال من سطل داز و خلا قاعو . أما البديل فهل له من سبيل بعيدا عن التحكم الداخلي أو الخارجي ؟

تارودانت نيوز
الحاج أحمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.