اليوم الإثنين 20 مايو 2019 - 12:57 مساءً
أخبار اليوم
بلطجة ومخدرات واعتداءات على الساكنة بدوا ر الزاوية بمدينة تارودانت            journaux électroniques dirigés par des Directrices de publication 48            المنطقة الاقليمية للأمن بتارودانت تقدم حصيلة تدخلاتها خلال السنة الماضية            وزارة الثقافة والاتصال : 48 صحيفة إلكترونية تديرها مديرات نشر            *Chercheur marocain fait Chevalier de l’Ordre pour le progrès des sciences et de l’invention en Roumanie*  ‏🔴 Le Maroc rafle deux médailles d’or et huit  distinctions au salon européen de l’innovation euroinvent de iasi🔴            رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات ويمنح المغرب ميداليتين ذهبتين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار            سارعوا الى المغفرة واحذروا ” اللهطة “            المثقف الكافر و الملحد “يبدو أن كل مثقف كافر وملحد ومغضوب عليه إلى يوم يبعثون”            الاحتفال بالذكرى الرابعة عشرة 14 لانطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة اقليم تارودانت            الخليج يوافق على إعادة انتشار القوات الأمريكية           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 24 مايو 2016 - 6:48 مساءً

 

الانتخابات التشريعية المقبلة : اسمعوا وعوا !

الانتخابات التشريعية المقبلة : اسمعوا وعوا !
بتاريخ 24 مايو, 2016

منذ استقلال المغرب و الانتخابات تنظم و غالبا ما تخضع لتقل الإدارة و توجيهاتها و وطئتها.و المواطن خضوع خنوع تحت تأثير التدخلات و التعليمات و الأتاوات … إذ كان الوعي هشا : هذا الوعي الذي أصبح اليوم يتطور تطورا مضطردا و مستمرا على الرغم من عدم شحذه بالبرامج التلفزية و الندوات و تأطير الهيئات السياسية تأطيرا محكما فاعلا و فعالا.
و خوفا من انفلات هذا المواطن من قبضة و وطأة نوايا و خزعبلات بعض هذه التنظيمات انطلقت خطابات التعويع و التكعكيع و التبعبيع … فاسمعوا ! وعوا و لا توعوعوا و تكعكعوا و تبعبعوا : إن زمن كل هذا قد ولى و لم يعد يقنع و يجدي مع العلم أن المواطن المغلوب على أمره في العالم النائي من قرى نائية و قمم الجبال لا يجد بدا من الإنفلات من هذه الخطابات المعسولة المغرية و الوعود الطوبوية : إن هم بعض هؤلاء الناس همهم الوحيد الكرسي و من بعدهم الطوفان . إن شغلهم الشاغل الاستمالة و الإستقطاب من هنا و هناك بسبب أو غير سبب فهكذا و على مشارف شهر رمضان الأبرك بدأت القفة تتحرك و تسيل لعب المسكين الفقير المغلوب على أمره صاحب اليد القصيرة و العين المسؤولة البصيرة في غفلة من كل هذا : ” دايرا عين ميكا ” .

إن المسؤولية في دار غفلون كأن الأمر لا يهمها في شيء و بهذا تبقى دار لقمان على ما هي عليه إذن فعوا و اسمعوا و لا توعوعوا و لا تكعكعوا و لا تبعبعوا : “الحنش هو اللي كيمشي على كرش” . فعوض أن تملأ شوارعنا هذا الصخب و الضوضاء و التدويرة الإنتخابية : “المهم اللي دا شي داه و اللي زلق جا على عين كفاه ” و “عند الإمتحان يعز المرء أو يهان “. فالحكومة أنارت و تنير الطريق بقيادة المصباح حيث فنذت و تفنذ الإدعاءات ؟ فالمسيرة ليست ظلماء كما يتصور بعضهم ؟ هذا من باب “وقل اعملوا فسير الله عملكم و رسوله و المومنون ” صدق الله العظيم .

تارودانت نيوز
الحاج أحمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.