اليوم السبت 17 نوفمبر 2018 - 12:11 صباحًا

 

 

أضيف في : الخميس 26 مايو 2016 - 12:50 صباحًا

 

تارودانت :شركات المقالع بوادي سوس تسبب خسائر مادية لفلاحي جمعيات السقي المخصصة للاغراض الزراعية

تارودانت :شركات المقالع بوادي سوس تسبب خسائر مادية لفلاحي جمعيات السقي المخصصة للاغراض الزراعية
بتاريخ 25 مايو, 2016

منذ انطلاق عملية كراء مقالع الرمال والحصى بمجرى وادي سوس من طرف وكالة الحوض المائي لجهة سوس ماسة ، تدافعت العديد من شركات أصحاب رؤوس الأموال من كل حدب وصوب باتجاه المنطقة ،حيث اكترت مساحات واسعة من وادي سوس الذي تحيط بجانبيه أراضي صالة للزراعة ، غير ان هذه الشركات لم تحترم حرمة الاراضي الزراعية ، اذ شرعت خلال استغلالها لهذه المقالع باحداث حفر تسببت في تغير مجرى فيضانات وادي سوس باتجاه الاراضي الزراعية ، ومنذ سنة 2009 جرفت مياه وادي سوس بفعل ذالك عشرات الهكتارات من الاراضي الزراعية ،ولم تكتفي هذه الشركات بالمساحة المخصصة لها بل تمددت باتجاه الاراضي الزراعية التي جرفتها الفيضانات .

وأمام هده الوضعية فان جمعيات السقي المخصصة للاغراض الزراعية باقليم تارودانت اذ تستنكر ما تتعرض له أراضيها من تخريب ، فإنها تطالب من السلطات الاقليمية ، ووزارة الفلاحة بالتدخل العاجل لوضع حد لأنشطة الشركات المستغلة لمقالع وادي سوس، مع اعادة النظر في العقود المبرمة معها بما يضمن حقوق ملاكي الاراضي الزراعية ، مع تعويضهم عن الاراضي التي جرفتها فيضانات وادي سوس بفعل أنشطة هذه الشركات .

تارودانت نيوز
أحمد الحدري عضو المجلس الاعلى للماء والمناخ

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.