اليوم السبت 17 أغسطس 2019 - 10:59 مساءً

 

 

أضيف في : الجمعة 27 مايو 2016 - 2:35 مساءً

 

انطلاق الدورة الثانية لفعاليات المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بمدينة أكادير

انطلاق الدورة الثانية  لفعاليات المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بمدينة أكادير
قراءة بتاريخ 27 مايو, 2016

احتضنت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بأكادير يوم الخميس 26 ماي 2016، فعاليات افتتاح المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية في دورته الثانية، الذي ينظم تحت شعار “حوار الطبول من أجل التنمية والتعاون” وذلك بمناسبة اليوم العالمي لافريقيا، ويمتد المهرجان من 25 إلى 29 ماي، والذي تنظمه جمعية المهرجان الافريقي للفنون الشعبية بأكادير وبدعم من ولاية ومجلس الجهة والمجلس الجهوي للسياحة بالإضافة إلى المجلس الجماعي لأكادير.
فكانت البداية مع كلمة أحمد بومهرود المدير العام للمهرجان ورئيس الجمعية المنظمة، والتي من خلالها رحب بالحاضرين وبضيوف المغرب، وأكد بأن المهرجان يدخل ضمن البعد الافريقي للمغرب، وكذا سيرا على التوجيهات السامية لصاحب الجلالة محمد السادس في تعزيز العلاقات جنوب-جنوب، وتعزيز الاقتصاد التضامني، كما أكد بأن المهرجان يهدف الى تعزيز الروابط بدول افريقيا لمحاربة الإرهاب والتطرف وإحلال السلم والسلام.
أما كلمة رئيس المجلس الجماعي لاكادير فقد أثنى على المجهودات الجبارة التي بذلتها الجمعية وبدعم من والي الجهة لاحياء هذا المهرجان ذو البعد الافريقي.
في حين ركز نائب رئيس جهة سوس ماسة على الجانب السياحي والثقافي للمهرجان مشددا على أهميته في إعطاء اشعاع سياحي لمدينة أكادير.
فقد عرفت أطوار الحفل الافتتاحي تكريم عدد من النساء الافريقيات الناشطات في الميدان الاعلامي والحقوقي والسياسي وهن على التوالي:
– صبرين الحاج فرج من تونس، إعلامية بقناة الجزيزة الفضائية
– ماغري بسكال من كوت ايفوار إعلامية ومقاولة.
– ماجدة وهبة من مصر، إعلامية بقناة النيل الثقافية.
– مولانك سولكيم نهام من غنيا جمعوية وباحثة في الثقافة الافريقية.
– سعاد جلطي من الجزائر، اعلامية بقناة فرنس24.
أمينة ماء العينين من المغرب، برلمانية، وعضوة المجلس الاعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
– أوكديا كوند، حقوقية ومسؤولة عن مشروع الهجرة.
تحي بنت الحبيب من موريطانيا، إعلامية، ومؤسسة حزب الأمل بموريطانيا.
– ماغي باني كوسناك من الكامرون، متخصصة في الهجرة.
– رجاء نصر الشرقاوي من المغرب، استاذة بالمعهد العالي للصحافة، صحفية.
– كوثر موفق من المغرب، سفيرة النوايا الحسنة بكوت إيفوار.
وقد تخلل الحفل فقرة موسيقية جمعت بين مختلف الثقافات من جنوب الصحراء.
وسيكون الجمهور مع موعد طيلة يومي الجمعة والسبت مع فقرات موسيقية وعروض الشوارع من تنشيط مجموعة من الفرق من مختلف دول القارة الافريقية.

تارودانت نيوز
كمال العود

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.