اليوم السبت 17 أغسطس 2019 - 11:21 مساءً

 

 

أضيف في : الإثنين 13 يونيو 2016 - 7:12 مساءً

 

تحذير طبي لمرضى الْقَلْب من الصيام دون استشارة الطبيب

تحذير طبي لمرضى الْقَلْب من الصيام دون استشارة الطبيب
قراءة بتاريخ 13 يونيو, 2016

يُعتبر شهر رمضان لدى أغلب المصابين بأمراض القلب والشرايين محطة سنوية لاختبار مدى امتثالهم لنصائح الأطباء المختصين، ومدى تمكّنهم من الموازنة بين التعاليم الدينية والقدرة البدنية والرغبة النفسية في الصوم، دون أن يعرّضوا أنفسهم لخطر الإصابة بنوبة أو أزمة أو سكتة قلبية.

وفي الوقت الذي تشير مختلف الدراسات الطبية إلى أن للصيام عدة فوائد صحية، من بينها إزالة السموم من الجسم، وإراحة الجهاز الهضمي، وعلاج بعض الالتهابات، وخفض مستويات السكر في الدم، وحرق الدهون، وتكسير الكليكوز، والتقليل من مخاطر تصلب الشرايين، وخسارة الوزن الزائد، وتعزيز الجهاز المناعي…، فإنه للأطباء رأي آخر عن صيام مرضى القلب والشرايين.

وينصح الأطباء في هذا الصدد مرضى القلب والشرايين بعدم الصوم حتى لا يتعرضوا لاضطرابات ضغط الدم وتدهور حالتهم الصحية ، ويؤكد بعض مرضى القلب الذين جربوا الصوم ولم يلتزموا بنصائح الطبيب بأنهم خلال بضع ساعات فقط من الامساك تسبب لهم في ارتفاع دقات القلب وتثاقل القدمين عن المشي والتعب الشديد ، وبعد تناول وجبة غذاء أعادت استقرار حالتهم الصحية، مشيرين إلى أنهم اقتنعوا أخيرا بنصائح الطبيب الذي نصحهم بعدم صيام شهر رمضان، مع ضرورة تناول عدة وجبات متفرقة وخفيفة خلال اليوم.

من جهة أخرى يرى بعض الأطباء أن البعض من ذوي الحالات المرضية المتقدمة يصرّون على الصيام رغم خطورته على صحتهم، فيما يجد الأطباء صعوبة في إقناعهم بضرورة العدول عن تلك الأفكار المضرة بالصحة، والمخالفة للتعاليم الإسلامية.

غير أن أطباء القلب والشرايين يتعاملون بصرامة كبيرة مع المرضى الذين يهدّد الصوم صحتهم وسلامتهم، في الوقت الذي يُسمح للمصابين بأمراض أخرى خفيفة نسبيًّا، من قبيل الارتفاع الطفيف للضغط الدموي، بصيام شهر رمضان، شريطة الالتزام بالحمية المحدّدة من طرف الطبيب، مع ضبط مواعيد الأدوية، والانتباه إلى نوع وطبيعة النظام الغذائي الرمضاني.

تارودانت نيوز
متابعة

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.