اليوم الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:51 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :حادثة سير بجماعة تافراوتن بالأطلس الكبير            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة يوجه التماسا للسيد رئيس الحكومة            قصبة تاوريرت تحتضن فعاليات مهرجان صيف ورزازات في دورته السادسة            إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.            تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم           

 

 

أضيف في : الأحد 19 يونيو 2016 - 1:11 صباحًا

 

ليالي معرض الكتاب بتارودانت – الليلة الخامسة: ليلة النقد الأدبي والرياضيات

ليالي معرض الكتاب بتارودانت – الليلة الخامسة: ليلة النقد الأدبي والرياضيات
بتاريخ 19 يونيو, 2016

تواصلت ليلة الجمعة 17 يونيو 2016 فعاليات معرض الكتاب المنظم من طرف جمعية اتحاد مكتبات تارودانت. وكانت ساحة عشرين غشت على موعد في الليلة الخامسة مع كاتبين جديدين هما :
ـ الرسائل السلطانية الأندلسية للباحث الدكتور عبد الرحيم الخلادي . قدمه الأستاذ الباحث الدكتور أبوبكر برزوق.
-X /maths للأستاذ علي زنو . قدمه الأستاذ عبد الجليل الرايسي .
في تقديم كتاب الأستاذ الخلادي تم الحديث عن أبواب الكتاب ( ثلاثة أبواب) وطرحه لسؤال الاجناسية حول الرسائل الإخوانية والديوانية والسياسية .. مع التأكيد على أن الكاتب حاول البحث في ذلك الخطاب اعتمادا على مناهج نقدية مختلفة كالبنيوية ونظرية التلقي وتوسل بالإقناع والإمتاع متتبعا نشأة هذا الفن ورواده مع الاشارة إلى النقد الذي وجهه لعبد الحميد الكاتب باعتباره أحد أبرز رواد فن الرسالة.
كما ميز الكاتب بين نوعين من الرسائل :
رسائل موجهة للممالك النصرانية.
رسائل موجهة للعرب.
ذلك أن اختلاف المرسل إليه كان عنصرا محددا لطبيعة الرسائل وخصائصها .
إلى جانب ذلك تنوعت الرسائل وموضوعاتها : الصلح , السلم , الشكوى , التعزية , التهنئة ..كما ربطتها علاقات تناص مع نصوص أخرى أهمها القرآن الكريم.
وانتهى التقديم إلى التأكيد على أن الرسائل السلطانية الأندلسية تشكل وحدة نسقية. كما يشكل الكتاب إضافة نوعية للمكتبة المغربية والإسلامية. حيث شابه النهر الذي يغرف منه الأديب والمؤرخ والدبلوماسي …
الكاتب نفسه أكد على أهمية الكتاب وغناه وحاجة الرسائل السلطانية إلى تعدد المقاربات وقدرتها على تشكيل مرجع للباحث في علوم السياسة وعلم المصطلحات أو التاريخ وعلم الاجتماع .. والكتاب بعد صدوره وتقديمه في مناسبات مختلفة كشف أن جوانب كثيرة منه ما تزال في حاجة إلى التعمق والإحاطة .
أما كتاب الأستاذ علي زنو فتحدث مقدمه عن طبيعته باعتباره كتابا مدرسيا موجها للتلاميذ , زاوج بين اللغتين العربية والفرنسية مستعينا بالإطارات والتمثيلات المبيانية .. كما أنه كتاب مكمل للمقررات الدراسية ويعتمد التنوع في طرق الإجابة والسهولة في التناول .
الكاتب من جهته أشار إلى اختلاف الكتاب عما هو متداول في السوق لأنه مركز يمكن الاقتصار عليه, كما ينبني على التدرج ويحاول بناء الرغبة عند المتلقي على اعتبار أن الرياضيات موجودة في جميع مجالات الحياة .
بعد تقديم الكتابين فتح مجال النقاش حيث أثيرت عدة قضايا في الكتابين معا همت : غياب خريطة لمنطلقات الرسائل, مصطلح “السلطانية “, التشابه والاختلاف بين الرسائل الأندلسية ونظيرتها المشرقية, مدى إمكانية استثمار هذا البحث في المجال التربوي , العلاقة بين الرسالة القديمة والرسالة الحديثة المؤطرة بالثورة التكنولوجيا الحديثة…العلاقة الحميمية بين الرياضيات والفلسفة , وعلاقتهما بالنظام والفوضى …
محمد كروم.
عن صفحة تارودانت العالمة تبتسم.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.