اليوم الإثنين 25 يونيو 2018 - 9:34 صباحًا
أخبار عاجلة
معادلة خوارزمية تتنبأ بالطرف الفائز في المناظرات السياسية            المؤتمر المحلي الثامن لحزب العدالة والتنمية بتارودانت يختتم أشغاله بانتخاب مكتب جديد واعادة الثقة في الدكتور عبد الجليل مسكين كاتبا محليا            فرض غرامة على رئيس الوزراء الكندي لكتمان تلقيه نظارة شمسية أهديت إليه            الحملة الانتخابية في تركيا تسدل ستارها على وقع السجالات سياسة            الاعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للصحافة            المصلحة العامة بين تقدير الإدارة وضمان حكامة جيدة للمرفق العام            ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيستكمل دراسته بالمعهد المولوي سيرا على عادة كل الأمراء            انتقالات وترقيات في صفوف رجال السلطة باقليم تارودانت            نادية المنصوري تطلق “مجنونة وأسويها”            إعلان عن طلب عروض مشاريع في مجال برنامج المواكبة التربوية برسم ميزانية 2018           

 

 

أضيف في : الأحد 7 أغسطس 2016 - 7:11 مساءً

 

النظام الإيراني يعدم عالما نوويا بتهمة “بيع معلومات سرية” لأمريكا

النظام الإيراني يعدم  عالما نوويا بتهمة “بيع معلومات سرية” لأمريكا
بتاريخ 7 أغسطس, 2016

أعلن المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية غلام حسين محسني اجئي، الأحد، عن تنفيذ حكم الإعدام في العالم النووي الإيراني شهرام أميري، بتهمة “بيع معلومات سرية” إلى أمريكا.

وقال محسني اجئي، في مؤتمر صحفي، إن “أميري كان في ارتباط مع أمريكا وقد زود العدو بمعلومات حيوية للبلاد”. وأضاف أن “جهاز الاستخبارات الأمريكي خدع من إيران وتصور أن كل إجراءاته بعيدة عن أعين جهازنا الاستخباري الذي سيشرح تفاصيل القضية في وقتها المناسب”، وفق ما نقلته وكالتي أنباء “إرنا” و”فارس”.

وادعى اجئي أنهم “اخذوا أميري إلى السعودية وتصوروا أننا لا علم لنا إزاء أوضاعه، ولكن هذا الموضوع كان تحت مجهر الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وأضاف: “لقد جرت محاكمة هذا الشخص في إطار عدة جلسات وبحضور محاميه”.

وترددت أنباء عن اختفاء أميري عام 2009 خلال زيارة دينية إلى السعودية، واتهمت طهران الولايات المتحدة باختطافه ولكن السلطات الأمريكية نفت هذه الاتهامات. وبعد عام ظهرت مقاطع فيديو على الإنترنت لرجل ادعى أنه أميري يختبأ من عملاء المخابرات الأمريكية في ولاية فرجينيا ونفى أن يكون خائنا لبلاده. ولكنه ظهر في فيديو آخر ايقول إنه يعيش بحرية في أريزونا.

وفي 14 يوليو 2010، بعد حوالي أسبوعين من نشر الفيديوهات، عاد أميري إلى طهران بعد توجهه إلى مكتب رعاية المصالح الإيرانية في السفارة الباكستانية في واشنطن. وحظي أميري باستقبال حافل في مطار طهران، وادعى مجددا أنه تعرض للاختطاف من قبل عناصر الاستخبارات الأمريكية.

وقال أميري آنذاك في مقابلة مع قناة “برس تي في” الإيرانية إنه تعرض لـ”ضغوط نفسية أسوأ بكثير من السجن”، ولكن قال مسؤولون أمريكيون حينها إن أميري انشق طواعية وقدم “معلومات مفيدة” للولايات المتحدة.

تارودانت نيوز
بالعربيCNN

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.