اليوم الثلاثاء 19 مارس 2019 - 2:52 مساءً
أخبار اليوم
تكريم الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني بمدينة الشارقة بالإمارات العربية المتحدة            المكتب الإقليمي للمنتدى المغربي لحقوق الإنسان بتارودانت يستنكر العملية الإرهابية            انطلاق اللقاءات التواصلية حول التعليم الاولي بالمديرية الاقليمية بتارودانت            الشاعر المغربي الكبير مولاي الحسن الحسيني يحل اليوم ضيفا على بيت الشعر بدائرة الشارقة بدولة الإمارات            تارودانت :اجتماع الدورة العادية الأولى لمجلس الجمعية العامة لأعضاء الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة برسم سنة 2019،            “بأي معنى يمكن الحديث عن سوسيولوجيا مغربية؟”..الجزء الثاني: محاولة في الفهم            قافلة أبواب تارودانت …أبجديات تمثيلية السفارة            محطات بارزة في مسارٍ الفنان التشکيلي ”عبد الرزاق الساخي“            نادي الصحافة والإعلام يشرِّح سلوكات التلاميذ قانونيا            الدورة الحادية عشرة لمهرجان أماناي الدولي للمسرح بورزازات           

 

 

أضيف في : الإثنين 15 أغسطس 2016 - 8:59 مساءً

 

“الحايك” أو “ليزار”او “الملحاف”… هل من مهتم؟؟؟؟؟

“الحايك” أو “ليزار”او “الملحاف”…  هل من مهتم؟؟؟؟؟
بتاريخ 15 أغسطس, 2016

الزيّ التقليدي بذاته قيمة اجتماعية وثقافية. وتُعدّ “الحايك” او “ليزار” او “الملحاف”، العنصر الأساسي في الزيّ المحلي للمرأة الرودانية،( حتى الدواوير و المداشير لقبائل أولاد يحيا و هوارة) حيث يضفي عليها نوع من الوقار و الهمة، وعادة ما يتميّز باللون الأزرق و الأبيض بعدما كان طاغيا عليه اللون الأسود ليأخد فيما بعد الوان مزركشة.
ألآن و قد تطور المجتمع الروداني و تطورات الأنماط الثقافية و منها اللباس ليحل الجلباب كمرحلة أولى محل ا”لحايك “او “ليزار”او “الملحاف” ثم بعد دلك نلاحظ طغيان اللباس العصري الدي يترجم ما وصلت اليه الرودانية كباقي سيدات المغرب من تحرر و انعتاق….الا يجدر بالمشرفين عن الشأن الثقافي في هدا الجزء من اقليم تارودانت ان يفكروا في اقامة معارض محلية و جهوية و لمادا لا المشاركة في تظاهرات وطنية……الا يحق “للحايك “او “ليزار” ان تنظم له محطات استعراضية على شاكلة القفطان و الجلباب..
أعتقد أن الأمر في المتناول خاصة و أن بعض السيدات من تارودانت و نواحيها ما زلن يلتحفن “ليزار”…لمادا لا نحث صناعنا التقليديون و أعني الخياطة على تطوير هدا الزي و اخراجه في أشكال تتماشى و الموضى العصرية…..
ممكن ….و الله ممكن…أليس كدلك أبنت أبلادي؟؟؟؟؟؟؟.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.