اليوم الإثنين 18 يونيو 2018 - 3:17 مساءً
أخبار عاجلة
المديرية الإقليمية بكلميم تعتزم تنظيم حفل التميز بحلة جديدة            مركز موارد التعليم الأولي بمديرية تارودانت ينظم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم            المجتمع المدني باقليم تارودانت يتعزز بجمعية الدفاع عن المستهلك وحماية البيئة            بالصور.. رنا عتيق تخوض اولى تجاربها التمثيلية في “حالة”            طقوس ليلة القدر تدخل الفرحة على أطفال وفتيات مركز حماية الطفولة للاأمينة بتارودانت‬            أكادير: السيد محمد جاي منصوري مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة‎            عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب            الخيمة الشعرية الرمضانية عادة لنادي القلم المغربي لكريم الشعراء            أكادير : فريق كهربائيي سوس يحرز لقب دوري الشبيبة العاملة للمرة الثالثة على التوالي            مستجدات النسخة الثالثة من مسابقة جواهر القرآن الإقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بتارودانت           

 

 

أضيف في : الإثنين 15 أغسطس 2016 - 8:59 مساءً

 

“الحايك” أو “ليزار”او “الملحاف”… هل من مهتم؟؟؟؟؟

“الحايك” أو “ليزار”او “الملحاف”…  هل من مهتم؟؟؟؟؟
بتاريخ 15 أغسطس, 2016

الزيّ التقليدي بذاته قيمة اجتماعية وثقافية. وتُعدّ “الحايك” او “ليزار” او “الملحاف”، العنصر الأساسي في الزيّ المحلي للمرأة الرودانية،( حتى الدواوير و المداشير لقبائل أولاد يحيا و هوارة) حيث يضفي عليها نوع من الوقار و الهمة، وعادة ما يتميّز باللون الأزرق و الأبيض بعدما كان طاغيا عليه اللون الأسود ليأخد فيما بعد الوان مزركشة.
ألآن و قد تطور المجتمع الروداني و تطورات الأنماط الثقافية و منها اللباس ليحل الجلباب كمرحلة أولى محل ا”لحايك “او “ليزار”او “الملحاف” ثم بعد دلك نلاحظ طغيان اللباس العصري الدي يترجم ما وصلت اليه الرودانية كباقي سيدات المغرب من تحرر و انعتاق….الا يجدر بالمشرفين عن الشأن الثقافي في هدا الجزء من اقليم تارودانت ان يفكروا في اقامة معارض محلية و جهوية و لمادا لا المشاركة في تظاهرات وطنية……الا يحق “للحايك “او “ليزار” ان تنظم له محطات استعراضية على شاكلة القفطان و الجلباب..
أعتقد أن الأمر في المتناول خاصة و أن بعض السيدات من تارودانت و نواحيها ما زلن يلتحفن “ليزار”…لمادا لا نحث صناعنا التقليديون و أعني الخياطة على تطوير هدا الزي و اخراجه في أشكال تتماشى و الموضى العصرية…..
ممكن ….و الله ممكن…أليس كدلك أبنت أبلادي؟؟؟؟؟؟؟.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.