اليوم الأحد 21 أبريل 2019 - 6:53 صباحًا
أخبار اليوم
أشغال اليوم الأول من المؤتمر الدولي بتطوان في: التأويليات وعلوم النص            تارودانت: إفتتاح الندوة الدولية حول “أبحاث السرطان و الأخلاقيات “بالكلية المتعددة التخصصات بحضور عامل الاقليم            حدث علمي دولي كبير في ذكرى أول رائد فضاء            الفنانة التشكيلية “فاطمة الزهراء الشاب” عاشقة ترسم بقلم الرصاص وتعبر في رسوماتها عن الحب والرومانسية            أكادير : لقاء تواصلي حول تتبع مشروع المصاحبة و التكوين عبر الممارسة            أكادير:كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بجامعة ابن زهر تحتضن أياما دراسية أيام 2 و 3 و 4 ماي 2019 ،ومائدة مستديرة حول “دور القضاء الدستوري في إقرار دولة القانون ودمقرطة الحياة السياسية”            أكثر من 200 الف حماقي في جامعة القاهرة            موضوع تربوي هام جدا بالصوت والصورة            الدورة الرابعة لسباق موروكو ترايل بقصر أيت بن حدو            أكادير: فوز الحسنية هدية ثمينة للرجاء البيضاوي للحاق الوداد المتصدر           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 11:45 مساءً

 

عودة الى التبوريدة لدى قبائل تارودانت..غاب الفارس و لم يعد الفرس..آعودي!!!!

عودة الى التبوريدة لدى قبائل تارودانت..غاب الفارس و لم يعد الفرس..آعودي!!!!
بتاريخ 16 أغسطس, 2016

المتعارف عن التبوريدة أنها جزء من تاريخ الجهاد بالمغرب ضد الغزاة ولا تخلو مناسبة و لا عيد وطني، من و لا موسم من المواسم الشعبية من الفروسية التي تعرف بين المغاربةباسم “التبوريدة” نسبة إلى البارود المستعمل لدى الفرسان المتبارين كمايطلق علىها ايضا “الخيالة” نسبة إلى راكبي الخيل. و تنتشر“التبوريدة” او “الخيالة”في جميع مناطق المغرب العربية ومنها و الأمازيغية ..السهلية والجبلية مند زمن بعيد .ما عدا اقليم تارودانت الدي عرف مند زمن تراجع لهدا الطقس الاحتفالي لاسباب لم نعثر لها على تبريرات مقبولة.

ادا و بدون اطالة في البحث عن دواعي و خلفيات هدا الغياب لنثرك الأمر للباحثين في الثرات و الثقافة الشعبية من ابناء الاقليم .لنقول مادا لو بادر ثلة من الفاعلين الجمعويين و الغيورين على هدا الثرات لاحياء المواسيم التي كانت تقام في كل منطقة و قبيلة في الجبال والسهول/ هوارة…اركيتة..اولاد يحيا..ايت اكاس..اولاد برحيل…امولاس..اولاد عيسى.و الفضاءات كثيرة و كثيرة.

جهة أخرى لا يمكن غض الاطرف عنها من ناخية المسؤولية..اين المنتخبون؟؟؟..اين السلطات العمومية؟..اين وزارة الثقافة؟ اليست التبوردة جزء من الموروث الثقافي للمنطقة؟ ..اين وزارة السياحة؟..اليس اقامة مثل هده المواسم مناسبة لخلق رواج سياحي ولو داخلي؟..أسئلة و اخرى قد لا يتسع المقام للمقال.لكن دورنا كاعلاميين لفث الانتباه و يا حبدا لو تؤخد اقوالنا بشيء من الجدية و الكثير من التفهم.
ملاحظة: سبق لنا في تارودانت نيوز أن أترنا نفس الموضوع و بالضبط في نفس الفترة الزمنية.
ختاما لا بد من التنويه ببعض المبادرات هنا و هناك التي سهر عليها بعض الغيورين من ابناء الاقليم …لكن هل من مزيد؟؟؟؟؟
في انتظار دلك لم أجد احسن من الأغنية الرائعة للمجموعة المتألقة و الخالدة/ مجموعة السهام/ آعودي التي تقول في مطلعها.

* آعودي… وفين غربت عليك الشمس ..واعودي.
* واعودي..مبان ليك أثر و لا حس…آعودي.
* قلبت عليك ليل ونهار..أوفينك أوفين خيل الدوار..آعودي.
لتارودانت نيوز/ ابو زياد.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.