اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 4:35 مساءً
أخبار اليوم
المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 16 أغسطس 2016 - 11:45 مساءً

 

عودة الى التبوريدة لدى قبائل تارودانت..غاب الفارس و لم يعد الفرس..آعودي!!!!

عودة الى التبوريدة لدى قبائل تارودانت..غاب الفارس و لم يعد الفرس..آعودي!!!!
بتاريخ 16 أغسطس, 2016

المتعارف عن التبوريدة أنها جزء من تاريخ الجهاد بالمغرب ضد الغزاة ولا تخلو مناسبة و لا عيد وطني، من و لا موسم من المواسم الشعبية من الفروسية التي تعرف بين المغاربةباسم “التبوريدة” نسبة إلى البارود المستعمل لدى الفرسان المتبارين كمايطلق علىها ايضا “الخيالة” نسبة إلى راكبي الخيل. و تنتشر“التبوريدة” او “الخيالة”في جميع مناطق المغرب العربية ومنها و الأمازيغية ..السهلية والجبلية مند زمن بعيد .ما عدا اقليم تارودانت الدي عرف مند زمن تراجع لهدا الطقس الاحتفالي لاسباب لم نعثر لها على تبريرات مقبولة.

ادا و بدون اطالة في البحث عن دواعي و خلفيات هدا الغياب لنثرك الأمر للباحثين في الثرات و الثقافة الشعبية من ابناء الاقليم .لنقول مادا لو بادر ثلة من الفاعلين الجمعويين و الغيورين على هدا الثرات لاحياء المواسيم التي كانت تقام في كل منطقة و قبيلة في الجبال والسهول/ هوارة…اركيتة..اولاد يحيا..ايت اكاس..اولاد برحيل…امولاس..اولاد عيسى.و الفضاءات كثيرة و كثيرة.

جهة أخرى لا يمكن غض الاطرف عنها من ناخية المسؤولية..اين المنتخبون؟؟؟..اين السلطات العمومية؟..اين وزارة الثقافة؟ اليست التبوردة جزء من الموروث الثقافي للمنطقة؟ ..اين وزارة السياحة؟..اليس اقامة مثل هده المواسم مناسبة لخلق رواج سياحي ولو داخلي؟..أسئلة و اخرى قد لا يتسع المقام للمقال.لكن دورنا كاعلاميين لفث الانتباه و يا حبدا لو تؤخد اقوالنا بشيء من الجدية و الكثير من التفهم.
ملاحظة: سبق لنا في تارودانت نيوز أن أترنا نفس الموضوع و بالضبط في نفس الفترة الزمنية.
ختاما لا بد من التنويه ببعض المبادرات هنا و هناك التي سهر عليها بعض الغيورين من ابناء الاقليم …لكن هل من مزيد؟؟؟؟؟
في انتظار دلك لم أجد احسن من الأغنية الرائعة للمجموعة المتألقة و الخالدة/ مجموعة السهام/ آعودي التي تقول في مطلعها.

* آعودي… وفين غربت عليك الشمس ..واعودي.
* واعودي..مبان ليك أثر و لا حس…آعودي.
* قلبت عليك ليل ونهار..أوفينك أوفين خيل الدوار..آعودي.
لتارودانت نيوز/ ابو زياد.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.