اليوم الإثنين 19 أغسطس 2019 - 6:20 مساءً

 

 

أضيف في : الأربعاء 17 أغسطس 2016 - 2:04 صباحًا

 

الصويرة :ساكنة دوار المعاشات الخروبة بجماعة مولاي بوزرقطون تناشد عامل اقليم الصويرة التدخل لانصافها

الصويرة :ساكنة دوار المعاشات الخروبة بجماعة مولاي بوزرقطون تناشد عامل اقليم الصويرة التدخل لانصافها
قراءة بتاريخ 17 أغسطس, 2016

صورة تبين الحالة السيئة للمسالك الطرقية المؤدية لدوار المعاشات الخروبة والتي تجد السيارات صعوبة للمرور منها.

المعاشات الخروبة بقبيلة الشياضمة واحد من مداشر جماعة مولاي بوزرقطون باقليم الصويرة ،يعاني الاهمال والتهميش والاقصاء في الاستفادة من حق ساكنته في التنمية من قبل المجلس الجماعي لمولاي بوزرقطون الذي يرفض منذ مدة ولحد الآن فك العزلة عنه باصلاح وتوسيع المسالك الطرقية التي تربطه بالطريق المعبدة المؤدية باتجاه جماعة أقرمود ومنها الى الصويرة ..!
دوار المعاشات الخروبة باستثناء الكهرباء الذي عممته الدولة على ساكنة المنطقة فانه يعيش وضعا كارثيا ،حيث الجفاف قد قضى على الفلاحة المعيشية التي كانت تلبي احتياجات الساكنة ،اما اليوم فمع استمرار الفرشة المائية في النضوب ،ومع ارتفاع أثمنة العلف فان مربو الماشية والفلاحين على السواء مهددون بالتحول الى طبقة العاطلين عن العمل مثل ماهم عليه نساء القرية وفتياتها المحرومات من الدراسة ،أضف اليهم كذالك العديد من الاطفال الذين يغادرون فصول الدراسة في وقت مبكّر بسبب الفقر ،و بسبب حرمان أسرهم من الاستفادة من الدعم الذي خصصته الدولة للحد من الهدر المدرسي .
و في اتصال ببعض سكان دوار المعاشات الخروبة ، صرحوا للجريدة بان رئيس الجماعة لم يزرهم قط ،كما ان سبب رفضه فك العزلة وإصلاح المسالك الطرقية التي تربط الدوار بمحيطه الخارجي هو بسبب موقفه السياسي من العضو المنتخب عن الدوار الذي يصطف مع المعارضة .
ساكنة دوار المعاشات الخروبة تناشد عامل اقليم الصويرة التدخل لتنظيم حملات طبية لفائدة الساكنة ولتزويد فلاحي المنطقة بالمواد العلفية وكل المساعدات الفلاحية وفك العزلة عنهم باصلاح مسالك الدوار الصعبة المرور والتي تربطهم بالمحيط الخارجي ،مع تمكين الأسر من الدعم المخصص لتشجيع التمدرس بالعالم القروي .!!

تارودانت نيوز
أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.