اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 1:25 صباحًا
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الأربعاء 7 سبتمبر 2016 - 11:15 مساءً

 

نافدة على…”اغرم “… موطن لالة عائشة تاكرامت

نافدة على…”اغرم “… موطن لالة عائشة تاكرامت
بتاريخ 7 سبتمبر, 2016

يتميز اغرم بظروف طبيعية جد قاسية فالى جانب المناخ الشبه الجاف فالاراضي الزراعية جد ضعيفة, الا انه رغم دلك فالسكان لازالوا يزاولون نشاطا زراعيا تقليديا يظل يحافظ على ارثه القديم رغم التحولات الاقتصادية و الاجتماعية, فالمنظر الزراعي العام يتكون بالخصوص من قطع ارضية مجهرية, تعتمد على زراعة بعلية اساسها الشعير, اما المغروسات الشجرية فتتمثل في اشجار اللوز و تتميزبتوزيع غير متساو وهي من بين الاشجار الموروثة.

و ادى النقص الحاصل في الاراضي الزراعية الى سعي السكان الى استغلال جميع ما يوفره المجال و دلك بممارسة الرعي الانتجاعي و الزراعة المتنقلة الى ما يسمى محليا اسكان و ينتقل اليه في ايام الاعمال الزراعية,جزء منهم يتجهون الى ووكموت والجزء الاخر الى تيغولا التي تبعد بحوالي 16كم.
اما تربية الماشية تتمثل في الابقار و الاغنام و الماعز
المناخ
يغلب على مناخ المنطقة طابع الجفاف, ففي فصل الشتاء تكون الحرارة جد منخفضة حيت تنزلاحيانا خلال الليل الى3- ,اما في فصل الصيف فترتفع الحرارة الى 35 درجة خلال النهار وتنزل الى 16درجة خلال الليل اما التساقطات فقد عرفت انخفاضا في السنوات الاخيرة ما ادى الى قلة الموارد المائية واغلبها تتمتل في الابار .
التجارة
تتوفر البلدية على سوق اسبوعي هو يوم الاربعاء وهو اهم سوق بالدائرة ويعتبر مركزا اقتصاديا مهما بالاطلس الصغير الاوسط باعتباره ممونا للمناطق المجاورة وباقي الاسواق الاسبوعية
البنيات التحتية
الطرق:
يرتبط اغرم بباقي المناطق بمجموعة من الطرق المعبدة,
-الطريق الذي يربط اغرم بتارودانت عبر اداوزدوت على بعد85كم
– الطريق الذي يربط اغرم بطاطا عبر اسافن على بعد 117كم
– الطريق الذي يربط اغرم بتافراوت عبر ايت عبدالله على بعد 100كم
– الطريق الذي يربط اغرم بتالوين عبر اضار على بعد 100كم
– الطريق الذي يربط اغرم بتارودانت عبر اندوزال على بعد 112كم تقريبا
– الطريق الذي يربط اغرم بطاطا عبر تكموت ثم انجاز جزئين منها الجزء الرابط بين اغرمو المكرت و الجزء بين تكموت و طاطا والجزء المتبقي في طور الانجاز.
السياحة:

يتوفر اغرم على اربعة فنادق غير مصنفة
-فندق الاطلس
-فندق الموعد
-فندق ابن همو
-فندق كراتريت

المواسيم:

-يعرف اغرم اقامة موسم للا عائشة و يعرف بمعروف تاكرامت و يقام في الاتنين الاول من شهر مارس الفلاحي من كل سنة ويعرف توافدا مهما من المناطق المجاورة و البعيدة من الاصدقاء و الاحباب والاقارب حيت تقام فيه مجموعة من التقاليد و العادات القديمة بالاضافةالى كونه موسما ترفيهيا.
التقسيم الاسري لدوار اغرم

يتكون اغرم من مجموعة الاسر الامبراطورية حيت يرجعون نسبهم الى جد مشترك و تنقسم الاسرة الكبيرة الى مجموعة من الاسر الابوية افاسن التي تتكون بدورها من مجموعة من الاسر الزوجية تكات .
في اغرم 8 افاسن:
-افوس نايت شاطر
– افوس نايت داود
– افوس نايت بوحماد
– افوس نايت احمد
– افوس نايت الحاج يوسف
– افوس نايت الرايس
– افوس نايت الحاج احمد
– افوس نايت موسى.
متابعة.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.