اليوم الإثنين 18 فبراير 2019 - 10:00 صباحًا
أخبار اليوم
المنظمة الديمقراطية للشغل تحيي وتثمن كل المواقف المشرفة للفرق البرلمانية الرافضة لفرض رسوم في التعليم العالي والثانوي التأهيلي وللإلغاء مجانية التعليم.            مجموعة مدارس بونوني تحتفي برفع اللواء الأخضر الدولي للمدارس الإيكولوجية. تحرير سعيد الهياق إعداد الأستاذ الحبيب أعمير            فعاليات جمعوية بجماعة زاوية سيدي الطاهر تطالب عامل اقليم تارودانت التدخل لوقف تبدير أموال الجماعة            تارودانت : اباء و أمهات تلامذة الأستاذ هشام الهواري يعلنون تضامنهم مع استاذهم. ووقفة احتجاجية أمام مديرية التعليم .            بالصور.. راندا البحيري تشيد بالتصميمات الجديدة لـ نرمين صفوت            ملحقة كلية الشريعة بتارودانت تعطي انطلاقة مشروعها البيداغوجي “طلبة التميز” بدرس افتتاحي لفضيلة الدكتور اليزيد الراضي            تارودانت: قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لفئة البقالة وأسرهم            مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت            لارا كروفت العرب غيثة الحمامصي تشارك ببطولة فيلم أخناتون في مراكش            إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي           

 

 

أضيف في : الأحد 25 سبتمبر 2016 - 7:22 مساءً

 

من يحمي أباطرة الساعات الخصوصية بمراكش ؟

من يحمي أباطرة الساعات الخصوصية بمراكش ؟
بتاريخ 25 سبتمبر, 2016

ما رأي الوزارةالوصية على قطاع التربية والتعليم في من يستنكف عن تفعيل المذكرات الوزارية الواردة في شأن منع الأساتذة من إعطاء الساعات الخصوصية لتلامذتهم والتي استفحلت بشكل كبير بمراكش، بل هناك مؤسسات خصوصية تستقدم التلاميذ وأساتذتهم من مؤسسات التعليم العمومي ليلا وأثناء العطل المدرسية ، وعلى سبيل المثال “مؤسسة النهضة العلمية للتعليم الخاص” بالمحاميد، يسيرها أستاذ مادة الرياضيات ( ي )،وراء أسماء وهمية، والذي يستقدم أكثر من 650 تلميذ وتلميذة وأساتذتهم من الثانوية التأهيلية المغرب العربي المجاورة، وبدل أن تتخذ نيابة مراكش الإجراءات التأديبية في حق الأستاذ المذكور ، سمحت باجتياز التلاميذ الذين استقطبهم إلى مؤسسته لامتحانات البكالوريا بثانوية المغرب العربي، عملا بالمثلين العربي “العين التي لا تنضب والتي تبيض ذهبا” و المغربي “خيرنا ما يديه غيرنا”، كثمن لالتزامهم بتأدية واجبات الساعات الخصوصية ، ونفس الشيء بالنسبة للممدرسين بمؤسسة النهضة العلمية الذين يطمعون في نقط سمينة ومنهم من لفظتهم ثانوية المغرب العربي المذكورة، والبقية واضحة للعيان.
هذا يطرح أكثر من علامة استفهام حول علاقة الإدارة الوصية على التعليم جهويا وإقليميا بهذا الأستاذ الذي راكم أموالا طائلة من مداخيل مؤسسة النهضة العلمية أو ما يصطلح عليه المراكشيون مؤسسة المغرب العربي ، فهل هي على علم بما يجري في هذه المؤسسة أم أنها تنام في العسل ولا حس ولاخبر ؟
يشار إلى أن نيابة مراكش سابقا ،والمديرية الاقليمية للتعليم بمراكش حاليا، كانت،السنة الماضية قد سلمت رخصة ، لصاحب النهضة العلمية ، والتي كانت تحمل اسم مؤسسة اليعقوبي، بالرغم من عدم توفرها على المعايير القانونية بل تتوفر على مبنى عشوائي فوق السطوح من أجل استيعاب الوافدين الجدد من ثانوية المغرب العربي.
وجميع الأساتذة الذين يدرسون بالمؤسسة المذكورة ،هم 100 % من الثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد ،وذلك تحت أعين المديرية الإقليمية للتعليم بمراكش والأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية مراكش آسفي دون رقيب أو حسيب !
فهل ستتحرك مصالح وزارة التربية الوطنية للتحقيق في شأن العلاقة بين مؤسسة اليعقوبي “النهضة العلمية حاليا” والثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد،وفي حالات أخرى بالإقليم خاصة وبالجهة والوطن عامة .. وتضرب بيد من حديد على كل من يتورط في الإساءة للمنظومة التعليمية التي أصبحت تلوكها الألسن داخل الوطن وخارجه ؟

تارودانت نيوز
كريم محمد
× متتبع للشأن التعليمي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.