اليوم الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 - 4:32 صباحًا
أخبار اليوم
عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.            تارودانت : ” المجتمع المدني ورهانات التنمية بالإقليم في اطار الديمقراطية التشاركية ” محور ملتقى هيئات المجتمع المدني بتالوين            فوز العدائة سلمى بلقايد بسباق الجائزة الكبرى لمدينة أكادير            المهرجان الوطني لألوان طنجة الكبرى           

 

 

أضيف في : الأحد 25 سبتمبر 2016 - 7:22 مساءً

 

من يحمي أباطرة الساعات الخصوصية بمراكش ؟

من يحمي أباطرة الساعات الخصوصية بمراكش ؟
بتاريخ 25 سبتمبر, 2016

ما رأي الوزارةالوصية على قطاع التربية والتعليم في من يستنكف عن تفعيل المذكرات الوزارية الواردة في شأن منع الأساتذة من إعطاء الساعات الخصوصية لتلامذتهم والتي استفحلت بشكل كبير بمراكش، بل هناك مؤسسات خصوصية تستقدم التلاميذ وأساتذتهم من مؤسسات التعليم العمومي ليلا وأثناء العطل المدرسية ، وعلى سبيل المثال “مؤسسة النهضة العلمية للتعليم الخاص” بالمحاميد، يسيرها أستاذ مادة الرياضيات ( ي )،وراء أسماء وهمية، والذي يستقدم أكثر من 650 تلميذ وتلميذة وأساتذتهم من الثانوية التأهيلية المغرب العربي المجاورة، وبدل أن تتخذ نيابة مراكش الإجراءات التأديبية في حق الأستاذ المذكور ، سمحت باجتياز التلاميذ الذين استقطبهم إلى مؤسسته لامتحانات البكالوريا بثانوية المغرب العربي، عملا بالمثلين العربي “العين التي لا تنضب والتي تبيض ذهبا” و المغربي “خيرنا ما يديه غيرنا”، كثمن لالتزامهم بتأدية واجبات الساعات الخصوصية ، ونفس الشيء بالنسبة للممدرسين بمؤسسة النهضة العلمية الذين يطمعون في نقط سمينة ومنهم من لفظتهم ثانوية المغرب العربي المذكورة، والبقية واضحة للعيان.
هذا يطرح أكثر من علامة استفهام حول علاقة الإدارة الوصية على التعليم جهويا وإقليميا بهذا الأستاذ الذي راكم أموالا طائلة من مداخيل مؤسسة النهضة العلمية أو ما يصطلح عليه المراكشيون مؤسسة المغرب العربي ، فهل هي على علم بما يجري في هذه المؤسسة أم أنها تنام في العسل ولا حس ولاخبر ؟
يشار إلى أن نيابة مراكش سابقا ،والمديرية الاقليمية للتعليم بمراكش حاليا، كانت،السنة الماضية قد سلمت رخصة ، لصاحب النهضة العلمية ، والتي كانت تحمل اسم مؤسسة اليعقوبي، بالرغم من عدم توفرها على المعايير القانونية بل تتوفر على مبنى عشوائي فوق السطوح من أجل استيعاب الوافدين الجدد من ثانوية المغرب العربي.
وجميع الأساتذة الذين يدرسون بالمؤسسة المذكورة ،هم 100 % من الثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد ،وذلك تحت أعين المديرية الإقليمية للتعليم بمراكش والأكاديمية الجهوية لوزارة التربية الوطنية مراكش آسفي دون رقيب أو حسيب !
فهل ستتحرك مصالح وزارة التربية الوطنية للتحقيق في شأن العلاقة بين مؤسسة اليعقوبي “النهضة العلمية حاليا” والثانوية التأهيلية المغرب العربي بالمحاميد،وفي حالات أخرى بالإقليم خاصة وبالجهة والوطن عامة .. وتضرب بيد من حديد على كل من يتورط في الإساءة للمنظومة التعليمية التي أصبحت تلوكها الألسن داخل الوطن وخارجه ؟

تارودانت نيوز
كريم محمد
× متتبع للشأن التعليمي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.