اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 5:16 مساءً

 

 

أضيف في : السبت 5 نوفمبر 2016 - 12:02 مساءً

 

دورة تكوينية في موضوع “تعزيز ثقافة المناخ لدى العاملين في مجال الإعلام والاتصال” بتارودانت

دورة تكوينية في موضوع “تعزيز ثقافة المناخ لدى العاملين في مجال الإعلام والاتصال” بتارودانت
بتاريخ 5 نوفمبر, 2016

في إطار الأنشطة المعتمدة من طرف المؤتمر العالمي للمناخ كوب 22 الذي تحتضن مدينة مراكش فعالياته خلال الفترة الممتدة مابين 7 و 18 نونبر 2016 ، وإسهاما منهما في إنجاح هذا الحدث العالمي الكبير الذي تحتضنه بلادنا ، ينظم مركز الدراسات والأبحاث في الشؤون الاعلامية بتعاون مع المديرة الجهوية لوزارة الاتصال لجهة سوس ماسة دورة تكوينية لفائدة العاملين في مجال الصحافة والاعلام بتارودانت في موضوع “تعزيز ثقافة المناخ لدى العاملين في مجال الإعلام والاتصال”، وذلك يوم الأحد 6 نونبر 2016 .
وتتغيى هذه الدورة المساهمة في تحسيس العاملين في مجال الاعلام الاتصال بخطورة التغيرات المناخية وآثارها السلبية والدور المحوري لوسائل الاعلام في نشر الوعي بهذه الظاهرة وأهمية السلوك الايجابي للأفراد والجماعات للحد من خطورتها.
فالمغرب كغيره من بلدان العالم معني بشكل مباشر بظاهرة التغيرات المناخية من خلال العديد من الظواهر الطبيعية الجديدة أو الحالات المناخية الاستثنائية (أمطار طوفانية، عواصف وغيرها) التي أخذت تعمل على إعادة تشكيل الانظمة المناخية، حيث كشفت العديد من الدراسات والأبحاث العلمية الخاصة بالتغير المناخي على أن هناك توقعات علمية منذ سنوات تؤكد وتحذر من وقوع كوارث طبيعية قد تتخذ مظاهر مختلفة في المغرب ،منها أساسا الزيادة في ارتفاع درجة حرارة الدورة المناخية الوطنية المعتادة وهو ما يعني بالضرورة حدوث تقلبات مناخية على مختلف المستويات قد تكون لها انعكاسات كبيرة على الاقتصاد الوطني في الأفق المتوسط أو البعيد إذا لم تتخذ التدابير اللازمة لمواجهة هذا التحدي الكبير الذي أصبح يؤرق الأسرة الدولية برمتها.
ومن الدراسات الوطنية الهامة في هذا المضمار الدراسة الاستشرافية للمندوبية السامية للتخطيط حول الفلاحة في أفق 2030 التي نبهت في إحدى خلاصاتها إلى أن الحرارة في المغرب قد ترتفع في أفق العقود الثلاثة القادمة بدرجة او ما ينيف عن ذلك وهو ما يعني ازديادا في مواسم الجفاف، و ارتفاعا في حدة التقلبات المناخية التي قد تتخذ شكل أمطار طوفانية، وعواصف وظواهر طبيعية غير مسبوقة، وتقلما في سيولة المياه السطحية منها والجوفية.
إن هذا الوضع يستلزم تعبئة الجميع لربح الرهان، والإعلام مكون أساسي في هذا المجهود بحكم دوره في نشر الثقافة البيئية عموما والتنبيه لمختلف الاشكاليات المتعلقة بالتغيرات المناخية ، مما يجعل دوره محوريا في الجهود المبذولة لفهم وتفسير عوامل خطورة تغير المناخ ووجوب الوعي لتغيير السلوك، من خلال نهج تعاوني بين المختصين ورجال ونساء الإعلام.

تارودانت نيوز

على الرغابين في المشاركة الاتصال بالمدرية الجهوية لوزارة الاتصال على الرقم 0661856471
وبعث بياناتهم على البريد الالكتروني direction.agadir@yahoo.com

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.