اليوم الأحد 17 فبراير 2019 - 6:12 صباحًا
أخبار اليوم
تارودانت: قافلة طبية متعددة التخصصات تقدم خدماتها لفئة البقالة وأسرهم            مشروع “تحدي القراءة العربي” موضوع لقاء تواصلي بالمديرية الإقليمية تارودانت            لارا كروفت العرب غيثة الحمامصي تشارك ببطولة فيلم أخناتون في مراكش            إستمرارية القرارات والبرامج والإلتزامات من إستمرارية المرفق العمومي            على خطى الشاب خالد.. المغربي الشاب كاديل يغني “أنا نبغيها” في عيد الحب (فيديو)            يوم طبي لفائدة أسرة التعليم بتارودانت و النواحي            بالصور.. ميسون صدقي: لم اتوقع اقتباس شركة ام بي سي فكرة كليبي الاخير “ناهيتها”            البيان الختامي الصادر عن ندوة القطاع النسائي لجبهة القوى الديمقراطية في موضوع: ” تعديل قانون الأسرة وبناء النموذج التنموي المأمول”.            إفتتاح دوري الصداقة الدولي في نسخته الأولى تارودانت. بقلم سعيد الهياق            الإقصائيات الإقليمية للمسابقة المدرسية الأولى للشطرنج           

 

 

أضيف في : السبت 29 مارس 2014 - 9:39 مساءً

 

تارودانت..تشغيل الأطفال بالمغرب ، خادمات البيوت نموذجا

تارودانت..تشغيل الأطفال بالمغرب ، خادمات البيوت نموذجا
بتاريخ 28 مارس, 2014

لكون المواثيق الدولية لحقوق الإنسان جعلت من التربية و التعليم هدفا استراتيجيا للدور الذي يمكن أن يلعبه هذا القطاع في النهوض بثقافة حقوق الإنسان و التربية عليها و إلى تعزيز احترام الإنسان وصون كرامته … ولكون المغرب صادق على تلك المواثيق الدولية خاصة إتفاقية حقوق الطفل سنة 1993 و ما تلاها من نصوص ، فإن فضاء المواطنة و الإنصاف يركز على الوسط المدرسي من أجل التعريف بحقوق الإنسان بصفة عامة و بحقوق الطفل بصفة خاصة في مجالات التعليم و الصحة و التغدية و السكن و البيئة و غيرها، و كذا لمعالجة ظواهر مجتمعية تطال الطفولة كالإستغلال الإقتصادي و الجنسي و العنف و التشرد و الهدر المدرسي و ما إلى ذلك .
و في هذا الإطار تم تأطير ورشة تحت عنوان” تشغيل الأطفال بالمغرب ، خادمات البيوت نموذجا ” يوم الخميس 27 مارس 2014 لفائدة 45 تلميذا و تلميذة بمجموعة مدارس بونوني الخاصة بتارودانت ، تمحورت حول النقط التالية :
• التعريف بالطفل و بمفهوم حقوق الإنسان .
• تشغيل الأطفال كظاهرة مجتمعية عالمية .
• المواقع و الأماكن التي تستقبل الأطفال لتشغيلهم.
• ظروف الأشغال و معانات الأطفال .
• أسباب ولوج سوق الشغل أو إمتهان لبعض الحرف.
• الوقوف عند بعض الإحصائيات الرسمية في مجال تشغيل الأطفال، الفلاحة ،البيوت ،الشارع.
• الإستناد إلى بعض النصوص القانونية و الحقوقية التي تعاملت مع الظاهرة :
– إتفاقية حقوق الطفل / الإعلان العالمي لحقوق الإنسان/ الدستور / مدونة الشغل و غيرها .
• تقديم مقترحات و توصيات للحد من الظاهرة .
فضاء المواطنة و الانصاف. تارودانت.
تارودانت نيوز
أحمد بوهيا

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.