اليوم الأحد 19 أغسطس 2018 - 6:50 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت :حادثة سير بجماعة تافراوتن بالأطلس الكبير            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بجهة سوس ماسة يوجه التماسا للسيد رئيس الحكومة            قصبة تاوريرت تحتضن فعاليات مهرجان صيف ورزازات في دورته السادسة            إصدار قصصي جديد للقاص الأستاذ: الحسن أيت العامل.            تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم           

 

 

أضيف في : الخميس 23 فبراير 2017 - 10:32 مساءً

 

تارودانت :ساكنة عين شعيب وسيدي بوموسى تطالب بالإسراع بالربط بقنوات التطهير السائل بأولاد تايمة

تارودانت :ساكنة عين شعيب وسيدي بوموسى تطالب بالإسراع بالربط بقنوات التطهير السائل بأولاد تايمة
بتاريخ 23 فبراير, 2017

شهدت واجهة مقر دائرة أولاد تايمة اقليم تارودانت صبيحة يوم الأربعاء 22/02/2017 انطلاقا من العاشرة صباحا تنفيذ الوقفة الاحتجاجية الإنذارية التي دعت إليها ساكنة المنطقة للمطالبة بربط منازلها بشبكة التطهير السائل ويهم الأمر دواري عين شعيب وسيدي بوموسى التابعة لدائرة أولاد تامية قيادة عين شعيب. والذين لم يتمكنوا لحد كتابة هذه السطور من الربط بالواد الحار رغم أدائهم واجبات الاشتراك لفائدة الجمعية التي أشرفت عن انطلاق المشروع منذ سنة 2009، حيث بلغت قيمة المساهمات 1000 درهم لكل منزل تؤدى في حساب الجمعية التي تكلفت بإنجاز المشروع والتي لم تعقد أي جمع عام منذ ما يناهز العشر سنوات لتجديد هياكلها حيث لم تقم بذلك إلا سنة 2015 وفي تحايل كبير على القانون. وسنعود للموضوع في مقال لاحق.
وقد بلغت الاعتمادات المالية المخصصة لهذا المشروع مليار و300 مليون سنتيم ذهبت أدراج الرياح في مشروع فاشل منذ البداية وتشتم منه رائحة الفساد. وهذا ما تطالب الساكنة بالكشف عنه عن طريق افتحاص مالي دقيق ونزيه من طرف المجلس الجهوي للحسابات والمفتشية العامة لوزارة الداخلية قصد الوقوف على حجم التجاوزات والاختلالات الحقيقية التي عرفها هذا المشروع عن سوء نية.
وقد عرفت هذه الوقفة، مثل سابقاتها، مشاركة مكثفة من طرف الساكنة من مختلف الأعمار بدءا بالشيوخ وانتهاءا بالأطفال الصغار الذين عانوا كثيرا من الأمراض المزمنة الناتجة عن انتشار التلوث بمختلف أشكاله بالدوارين المذكورين، ناهيك عن الروائح الكريهة المنبعثة من الحفر المخصصة لطمر المياه العادمة التي اختلطت بالفرشة المائية وأصبحت تشكل خطرا حقيقيا على صحة الساكنة التي يتكون غالبها من أناس فقراء وطبقات مسحوقة.
فهل يعي المسؤولون السلطويون والجماعيون والإقليميون مدى خطورة هذا الوضع على حياة الساكنة والمجال البيئي؟
وهل أن صحة البسطاء والضعفاء لا قيمة لها في نظرهم؟
وتجدر الإشارة إلى أن حي زرايب أولاد بنونة بمدينة تارودانت يعاني الأمرين جراء انتشار البعوض والحشرات والروائح الكريهة وأمراض الربو والحساسية بسبب تفريغ مياه الواد الحار هناك دون إنجاز محطات التصفية بالمواصفات المطلوبة.
عن الفرع المحلي للحزب

تارودانت نيوز
حسن أيت إيلاس

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.