اليوم الإثنين 20 مايو 2019 - 1:36 مساءً
أخبار اليوم
بلطجة ومخدرات واعتداءات على الساكنة بدوا ر الزاوية بمدينة تارودانت            journaux électroniques dirigés par des Directrices de publication 48            المنطقة الاقليمية للأمن بتارودانت تقدم حصيلة تدخلاتها خلال السنة الماضية            وزارة الثقافة والاتصال : 48 صحيفة إلكترونية تديرها مديرات نشر            *Chercheur marocain fait Chevalier de l’Ordre pour le progrès des sciences et de l’invention en Roumanie*  ‏🔴 Le Maroc rafle deux médailles d’or et huit  distinctions au salon européen de l’innovation euroinvent de iasi🔴            رومانيا.. توشيح باحث مغربي بوسام عن مساهمته في تقدم العلوم والاختراعات ويمنح المغرب ميداليتين ذهبتين بالمعرض الاوروبي للإبداع والابتكار            سارعوا الى المغفرة واحذروا ” اللهطة “            المثقف الكافر و الملحد “يبدو أن كل مثقف كافر وملحد ومغضوب عليه إلى يوم يبعثون”            الاحتفال بالذكرى الرابعة عشرة 14 لانطلاقة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بعمالة اقليم تارودانت            الخليج يوافق على إعادة انتشار القوات الأمريكية           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 14 مارس 2017 - 7:09 مساءً

 

الملتقى الثقافي والسياحي ألا مادي بالمحاميد الغزلان: موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2017 تحت شعار: ” صلة الرحم ومد جسور القرابة بين ابناء العمومة في افريقيا جنوب الصحراء”

الملتقى الثقافي والسياحي ألا مادي بالمحاميد الغزلان: موسم الولي الصالح سيدي ناجي 2017 تحت شعار:  ” صلة الرحم ومد جسور القرابة بين ابناء العمومة في افريقيا جنوب الصحراء”
بتاريخ 14 مارس, 2017

بلدة المحاميد الغزلان بالجنوب الشرقي المغربي ستشهد تنظيم الملتقى الثقافي والسياحي الا مادي في اطار تنظيم موسم الولي الصالح سيدي ناجي لسنة 2017. الملتقى تسهر على تنظيمه جمعية سيدي ناجي للثقافة والتنمية بالمحاميد الغزلان بدعم من جماعة المحاميد الغزلان وعمالة زاكورة والمجلس الإقليمي لزاكورة على مدى ثلاثة أيام وبتنسيق مع العديد من الجمعيات المهتمة بتاريخ سيدي ناجي بالمغرب والقارة الافريقية.
الملتقى هو مناسبة للتعريف بالموروث الثقافي والاجتماعي والاقتصادي للمنطقة، والدور الذي تلعبه قبيلة النواحي في الجمع بين مختلف القبائل الصحراوية خدمة للوطن تماشيا مع السياسة الرشيدة لصاحب الجلال الملك محمد السادس نصره الله.
الملتقى هو ايضا مناسبة للوقوف عل ما تزخر به المنطقة من تراث ثقافي وفكري من شأنه ان يسهم في النهوض بالمنطقة عبر توعية الشباب وتمكينهم من التشبث بأصولهم ووحدة وطنهم وعدم التنازل عن شبر من ارضهم.
الملتقى يعمل على استقطاب العديد من الفعاليات المدنية من مختلب الدول المجاورة العربية والافريقية وسيجلب هذه السنة وفدا مهما من منطقة ازواد بمالي. برنامج الدورة سيشهد استضافة أساتذة ومهتمين بالتراث من العديد من الدول و كذا من مختلف الجامعات المغربية.
يسعى برنامج هذه الدورة إلى التركيز على التراث الا مادي للمنطقة بإنجاز عروض ثقافية لمختلف قبائل المحاميد الغزلان وذلك من اجل تحقيق طلبه لتصنيف المهرجان ضمن التراث اللامادي العالمي من طرف اليونيسكو.
وسيتضمن المهرجان أنشطة غنائية متنوعة يتمازج فيها الفني ، الروحي ، الثقافي والرياضي بالاقتصادي والاجتماعي، بحيث ستعيش ساحة المحاميد الغزلان على إيقاعات الموسيقى التراثية لواحات درعة وقبائلها، الزاخر بغنائه، كما سيكون الجمهور على موعد مع سباق الهجن، سباق الخيل على الرمال و التبوريدة.
كما سيحتضن الموسم أنشطة موازية تتمثل في عرض منتوجات الصناعة التقليدية، متحف الأدوات التقليدية المحلية المستعملة في المناطق ( من الترحال إلى الاستقرار)، بالإضافة الى التعريف بالسياحة الاستشفائية (أو ما يعرف بالحمامات الرملية ….
و يبقى أهم ما يميز هذه الدورة هو تثمين الدور الاجتماعي الذي يقوم به هذا الموسم خاصة على مستوى ربط الرحم بين حفدة الولي الصالح الشريف سيدي ناجي في كل أرجاء الوطن، بل وحتى من بعض الدول الصديقة.
المهرجان سيكون موعدا لاستقبال قافلة النواجي القادمين من مختلف دول المغرب العربي و كذا من المدن المغربية و ذلك سعيا منهم لصلة الرحم بقبيلتهم الأصل بالمحاميد الغزلان .

تارودانت نيوز

IMG_4117

IMG_4116

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.