اليوم الأربعاء 14 نوفمبر 2018 - 2:03 مساءً
أخبار اليوم
صدر من تارودانت : “التجارة في وادي نون خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين”            المرصد المغربي لنبذ الإرهاب والتطرف يدين ويشجب اهانة وتدنيس العلم الوطني            المديرية الإقليمية تارودانت : الدورة 54 للبطولة الإقليمية للعدو الريفي المدرسي            عماد التطواني فنان مطرب يشقّ طريقه نحو النجاح            القصة القصيرة جدا 1 – قراءة في (ليالي الأعشى)            ورزازات.. الدرك الملكي بإغرم نوكدال يلقي القبض على 6 عناصر قاموا بالسطو على 65 رأسا من الماعز            فلسطينُ ضحيةُ الحربِ العالميةِ الأولى            الاتحاد الوطني للمتصرفين المغاربة يواصل برنامجه النضالي بتأكيد الدعوة لخوض إضراب وطني عن العمل يومي 14 و15 نونبر 2018            تارودانت.. ارتفاع حقينة سد المختار السوسي بأوزيوة يبشر بموسم فلاحي جيد            جمعية تيمدوكال الحي، تارودانت تواصل مشاركتها الفعالة على الصعيد الوطني.           

 

 

أضيف في : الأربعاء 2 أبريل 2014 - 8:50 مساءً

 

لوحة 25يناير.. ملحمة شعب

لوحة 25يناير.. ملحمة شعب
بتاريخ 2 أبريل, 2014

استلهاماً للوحة الفنان الإسبانى العالمى بابلو بيكاسو «الجورنيكا» عام 1937 عن المقاومة الشعبية ضد الفاشية، التى تتصدر الآن إحدى قاعات مقر الأمم المتحدة بنيويورك، يقدم الفنان المصرى/ العالمى عمر النجدى (1933) لوحته العملاقة «25 يناير» التى نعرض هنا جزءاً منها، والمعروضة حالياً ضمن معرضه بمتحف مختار بالجزيرة، بأسلوب ملحمى يقوم على حشد مجاميع هائلة من المصريين فى ثورتهم العارمة، التى سجلت أعظم انتصار لشعب أسقط نظاماً استبدادياً عاتياً، بشكل سلمى وحضارى ألهم الدنيا كلها، كما ألهمتها حضارته قديماً – ولا تزال – منذ آلاف السنين.

هذه المعانى تتجلى فى لمحات حية عبر هذه البانوراما (10م × 3م) المزدحمة بالوجوه والأجساد، الأيدى والأعلام، النساء والرجال، الأمهات والأطفال، صدور الشباب فى مواجهة الإرهاب، من بنادق وخيول وجمال، جنود الجيش ينضمون للشعب، وسط صور الشهداء والخطباء، المصاحف والصلبان، العرائس والعرسان، ملحمة واقعية العناصر، تعبيرية الأسلوب، رمزية الإيحاء، تبرز فيها القبضة الهائلة التى تخيم فوق الجموع وهى تحمل العلم، لا يتحرج الفنان من استحضار وجه الأم من لوحة بيكاسو الشهيرة معكوساً، وسط دائرة تخرج منها الأصابع مرفوعة بعلامة النصر، بجوارها يبرز وجه مارد أسطورى كمومياء تخرج من صندوقها الأسود، فيما تمتد يد ضخمة رافعة شعار «ارفع راسك فوق انت مصرى».

إن جلال الموضوع قد يغفر الأسلوب المباشر (ضد طبيعة الفن) الذى تجاوزه عمر النجدى نفسه بمراحل.. منذ عشرات السنين.

تارودانت نيوز
عن المصري اليوم
عزالدين نجيب

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.