اليوم الأحد 22 يوليو 2018 - 6:45 صباحًا
أخبار اليوم
معانات ساكنة درب الحشيش مع أصحاب الكوتشيات ..إلى متى السكوت ؟؟            تارودانت :الأيام التربوية للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين            إيغرم : الدورة السادسة لمهرجان تيزكي نوفلا بجماعة والقاضي            بلاغ تنسيقية رؤساء المجالس الاقليمية بجهة درعة تافيلالت حول النقل المدرسي            المعهد الوطني للبريد و المواصلات يتحول إلى مدرسة رقمية            تارودانت :وزير الصحة يفتتح جناح الطب بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي            انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان الدقة والإيقاعات بتارودانت            لأول مرة بآسفي : محاكمة رمزية للعنف المبني على النوع الاجتماعي            تحذير من الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة            السباق يحتدم من أجل إتاحة الطاقة للجميع..مليار شخص مازالوا يعيشون بدون كهرباء           

 

 

أضيف في : الخميس 3 أبريل 2014 - 11:06 مساءً

 

جون كيري يصل إلى الرباط في إطار جولة بالمغرب العربي

جون كيري يصل إلى الرباط في إطار جولة بالمغرب العربي
بتاريخ 3 أبريل, 2014

– وصل وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الخميس إلى الرباط قادما من الجزائر في زيارة تستغرق يومين ويشارك خلالها في الدورة الثانية للحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والمغرب.

وقال مسؤولون مغاربة إن الزيارة تشكل فرصة “لتعزيز علاقات التعاون المتينة بين البلدين.”

وقالت وزارة الخارجية والتعاون المغربية إن “الدورة الثانية للحوار الإستراتيجي تشكل فرصة للرقي بالشراكة المتينة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية في حميع مجالات التعاون السياسية منها والإقتصادية والإجتماعية والتربوية والثقافية.”

وكانت الدورة الأولى من الحوار عقدت في واشنطن في منتصف سبتمبر أيلول 2012 واتفقت على تعزيز التعاون في المجالات السياسية والأمنية والتجارية والاقتصادية والثقافية والعلمية والتقنية.

ويرى المراقبون أن أول زيارة لكيري إلى المغرب سيطبعها أيضا الجانب الإقتصادي والأمني وملف الصحراء الغربية بصورة خاصة.

ونجح المغرب العام الماضي في جعل الولايات المتحدة تعدل طلبا تقدمت به إلى الأمم المتحدة لتوسيع مهمة قوات حفظ السلام في الصحراء الغربية لتشمل ملف حقوق الإنسان.

وقال المغرب إنه ليس ضد طرح ملف حقوق الإنسان في الصحراء ككل وانما ضد استعماله ذريعة لتأجيل الحل في ملف الصحراء.

وتطالب جبهة البوليساريو باستقلال الصحراء الغربية بينما يتشبث بها المغرب ويعتبرها جزء لا يتجزأ من أراضيه.

ومن المنتظر أن يبحث الجانبان الأمريكي والمغربي تطوير اتفاقية التبادل الحر الموقعة بين البلدين في 2004 بالاضافة إلى الأمن والإرهاب في منطقة الساحل الأفريقية.

ووصل كيري إلى المغرب قادما من الجزائر وهي شريك رئيسي في حملة واشنطن على المقاتلين الإسلاميين الذين حاولوا التوسع في منطقة الساحل باتجاه المغرب العربي .
رويترز.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.