اليوم الجمعة 18 أغسطس 2017 - 4:28 مساءً
أخبار عاجلة
“حكيمة اهرميش” إعلامية رودانية من داخل الفضاء الاروبي            أنا و البحر و ….صديقي؟؟؟؟؟            ان يكرم المرء في بيته بين أهله و أحبابه احساس لا يقاوم            الاعتراف ثقافة الطيبين…….            رحيل عميد الصحافيين المغاربة السياسي والأديب المناضل عبد الكريم غلاب عن عمر ناهز 98 عاما            تارودانت :انطلاق الإحتجاجات بجماعة سيدي الطاهر ضد قرار بلدية الكردان بافراغ مياه الصرف الصحي بوادي سوس .            نجاح كبير للدورة الثالثة للمهرجان الافريقي للفنون الشعبية باكادير            حملة اعتقالات في صفوف مرتادي حانة فندق سياحي بتارودانت وعصابات تعيث في الارض فسادا مابين السجن الفلاحي بتاردانت ودوار الفقرا التابع لجماعة احمر لكلالشة لم؟            تارودانت:هيئات المجتمع المدني تحتج لانقاذها من الكارثة البيئية القادمة من سبت الكردان            فضاء المواطنة و الإنصاف بتارودانت يراسل عامل اقليم تارودانت بخصوص الرعي العشوائي لقطعان الابل داخل مزارع السكان           

 

 

أضيف في : الإثنين 5 يونيو 2017 - 10:41 صباحًا

 

الجاليةالمغربية بامريكا تناشد الملك محمد السادس بالتدخل لحل أزمة الريف وتطالب أحزاب الاغلبية الحكومية بالاعتذار للشعب المغربي

الجاليةالمغربية بامريكا تناشد الملك محمد السادس بالتدخل لحل أزمة الريف وتطالب أحزاب الاغلبية الحكومية بالاعتذار للشعب المغربي
بتاريخ 5 يونيو, 2017

أصدرت تنسيقية مغاربة أمريكا من أجل المجلس الوطني للحوار والسلم الإجتماعي في اجتماعها التحضيري يوم الاحد البيان التالي
بيان للرأي العام
في ظل حالة الإحتقان التي يعرفها وطننا العزيز, وفي ظل ما تعرفه منطقة الريف . أسوة بالعديد من جهات المملكة . من حراك شعبي . وأمام احتدام الخلاف بين أبناء شعبنا وظهور فئات تريد الركوب على المطالب الإجتماعية المشروعة والعادلة لأبناء منطقة الريف. فإننا ومن موقعنا كمغاربة مقيمين بالخارج , ومن موقع مسؤوليتنا بالواجبات الملقاة على عاتقنا للدفاع عن مصلحة بلدنا الأصل , وبدافع حرصنا على سلامته ووحدته وأمنه واستقراره , نتوجه إلى الرأي العام الوطني المغربي والدولي لنسجل موقفنا الراسخ والمتشبث بمصلحة الوطن, ووضع هذه المصلحة فوق كل إعتبار أو مزايدة سياسية أو عرقية أو أيديولوجية. كما نناشد كل القوى المغربية الحية داخل وخارج الوطن بتغليب المصلحة الوطنية والإرتقاء بالحوار الإجتماعي فوق كل النزعات التخوينية والإقصائية والعمل على دعم مبادرة الحوار الإجتماعي للخروج بوطننا نحو بر الأمان والسلم والتعايش.
إننا كمغاربة العالم عامة ومغاربة أمريكا على وجه التحديد وكجزء لا يتجزأ من عموم الشعب المغربي , يصيبنا ما يصيب إخواننا داخل أرض الوطن من قلق و أذى معنوي ونفسي تجاه أي طارئ يهدد سلم وطننا واستقراره وأمنه الإجتماعي.
إننا وأمام فشل البرلمان والحكومة المغربية في إحتواء الأحداث التي يعرفها بلدنا نشدد على ما يلي :
أولا : نعلن تضامننا مع المطالب الإجتماعية لإخواننا داخل الوطن و نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحداث الاخيرة.
ثانيا : نناشد الملك محمد السادس ومن موقع إختصاصاته الدستورية التحكيمية بالتدخل لحل الأزمة وتجاوز حالة العسر التي تمر منها البلاد.
ثالثا: نطالب أحزاب الأغلبية التي استعجلت بإصدار أحكام جاهزة في حق حراك الريف بتقديم إعتذار رسمي لكل الشعب المغربي . لما سببه تسرعها من احتقان وتصعيد لم يخدم مصلحة البلاد وصورتها عبر العالم.
رابعا : نحمل الحكومة مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في بلدنا.
خامسا : نطالبا بتشكيل مجلس وطني للحواروالسلم الاجتماعي تحت الرئاسة الشرفية للملك محمد السادس يضم كل الفعاليات السياسية والحقوقية والإعلامية ومؤسسات المجتمع المدني الوطنية داخل وخارج المغرب . قصد تسطيرخارطة طريق لمواجهة كل أزمة مستقبلية محتملة.
سادسا : متابعة ومحاسبة كل الفاسدين والمرتشين و ناهبي المال العام والمستفيدين من الريع والمتلاعبين بمصالح الوطن والمواطنين.
سابعا : رد الإعتبار لمغاربة العالم وتمكينهم من حقوقهم التي يكفلها الدستور, وخصوصا حق إختيار ممثلين لهم بشكل ديموقراطيي نزيه.
ثامنا : حماية حق التظاهر السلمي وفق منصوص الدستور والقوانين المعمول بها في جميع تراب المملكة.
تاسعا : توسيع سلطات كل جهات المملكة في ظل خيارالجهوية الموسعة وبترفع عن منطق المصالح الحزبية والسياسية الضيقة.
وإننا إذ نسجل هذا الموقف لا يسعنا سوى التشديد على تشبثنا بمصلحة وطننا من شماله إلى جنوبه ومن غربه إلى شرقه تحت شعارنا الخالد
الله الوطن الملك
وحرر في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الأحد الرابع من يونيو 2017
تنسيقية مغاربة أمريكا من أجل المجلس الوطني للحوار والسلم الإجتماعي

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.