اليوم الخميس 22 فبراير 2018 - 4:57 مساءً
أخبار عاجلة
الحداثة النقدية في كتاب “أزمة الجنس في الرواية العربية بنون النسوة” لعبد الكبير الداديسي            ابتسامة عمر العبد لا تطفئها المؤبدات الأربعة            يومان دراسيان بآسفي حول المنجز السردي لعبد الكريم غلاب            المجلس الجماعي يدعم حق العيش الكريم لساكنة سفوح الجبال بأكادير            الجلسة الثالثة والأخيرة من أشغال دورة فبراير 2018 العادية لمجلس جماعة تارودانت            سلا: الإعلام والمجتمع .. إشكاليات التأثير المباشر والتفاعلية الرقمية            النقابة الوطنية للتعليم (ك د ش) تارودانت ..نسبة نجاح إضراب الشغيلة التعليمية فاقت 75 % وطنيا            الفنان حسن نجم الدين: شغف بالتصوير وآلاته ، وذاكرة حية للنبض الرياضي والسياسي والجمعوي لمدينة تارودانت (بورتريه) ‫الثقافة و الإعلام‬            تعزية وفاة والدة الإخوة المهنديز بتارودانت            انتخاب عبد اللطيف بن الشيخ رئيسا لجامعة التنسيقية لاقرار المواطنة الحقيقية.           

 

 

أضيف في : الإثنين 3 يوليو 2017 - 9:06 مساءً

 

هل هو شرط الكره ؟

هل هو شرط الكره ؟
بتاريخ 3 يوليو, 2017

شرط الكره : تعبير خلده الفكر المغربي الشعبي و ردده المغاربة كلمـا تعلق الأمر بتحديـد موقف أو مواقف قد تكون تعجيزية أو إجحافية تفرض على طرف من الأطراف المتنافرة و الباحثة على التوافق حول موضوع من موضوعات الحياة اليومية .
ففي هذا السياق هل تعتبر القائمة التي تقدمت بها دول الخليج في أزمتها مع قطر شرط كره كما يصطلح على ذلك في تفكيرنا الشعبي المغربي ؟ .
إنها و بحق قائمة مطالب تعجيزية ملؤها الاجحاف الشديد من جهة و الضغط المتسلط من جهة أخرى . ترى ما هي الجهة الدولية القانونية التي حددت هذه المطالب ؟ و هل ما ذهبت اليه دول الخليج يطاق و يقبل ؟ .
إن القائمة تعدت السياسي و تجاوزت الجيـو/ سيـاسي … فانعرجـت على الاقتصـادي و الديبلوماسي و لم تترك صغيرة و لا كبيرة الا خنقت بها أنفاس الشعب القطري الذي لا ذنب له الا أنه شعب دولة قطر و عندنا تقول العامة : ” اللي ما بغى حمو يأخذ الرباع ” كما يقولون : ” ما كدو الفيل زادوه الفيلة ” : ففي الوقت الذي يتعجب الاستراتيجيون من تواجد القاعدة الأمريكية بالربوع القطرية ها هي القاعدة التركية تحط رحالها و قد تأتي القاعدة الإيرانية و القاعدة الفرنسية و من يدري قواعد أخرى … و بذلك قد يصبح الخليج هو كذلك بؤرة أخرى تنضـاف الى البؤر العالمية التي لم تجد حلها الى اليوم : بؤرة سوريا ، العراق ، اليمن ، ليبيا… و الإناء لا يرشح الا بما فيه فحبذا لو رجعنا الى تراثنا الروحي / الديني و الذي يتجلى من خلال الكتاب و السنة : “و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا – فاعتبروا يا أولي الالباب إن المؤمن لأخيه المؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضا” فعلى هذا الأساس ينبغي أن يتم الحوار الموضوعي السليم: حوار الأنداد و ليس الحوار بين الغالب و المغلوب ففي هذا السياق تجد وساطة الكويت و المغرب جدواها لأنها تعتمد على ما ورد بالكتاب و السنة . و إذا كانت قطر متهة بالإرهاب فهاتوا برهانكم إن كنتم طادقين و تذكروا قوله تعالى ” و إن تعفوا و تصفحوا و تغفروا فإن الله غفور رحيم “صدق الله و العظيم
الحاج : أحمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.