اليوم الأحد 21 أكتوبر 2018 - 10:00 صباحًا
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الإثنين 3 يوليو 2017 - 9:06 مساءً

 

هل هو شرط الكره ؟

هل هو شرط الكره ؟
بتاريخ 3 يوليو, 2017

شرط الكره : تعبير خلده الفكر المغربي الشعبي و ردده المغاربة كلمـا تعلق الأمر بتحديـد موقف أو مواقف قد تكون تعجيزية أو إجحافية تفرض على طرف من الأطراف المتنافرة و الباحثة على التوافق حول موضوع من موضوعات الحياة اليومية .
ففي هذا السياق هل تعتبر القائمة التي تقدمت بها دول الخليج في أزمتها مع قطر شرط كره كما يصطلح على ذلك في تفكيرنا الشعبي المغربي ؟ .
إنها و بحق قائمة مطالب تعجيزية ملؤها الاجحاف الشديد من جهة و الضغط المتسلط من جهة أخرى . ترى ما هي الجهة الدولية القانونية التي حددت هذه المطالب ؟ و هل ما ذهبت اليه دول الخليج يطاق و يقبل ؟ .
إن القائمة تعدت السياسي و تجاوزت الجيـو/ سيـاسي … فانعرجـت على الاقتصـادي و الديبلوماسي و لم تترك صغيرة و لا كبيرة الا خنقت بها أنفاس الشعب القطري الذي لا ذنب له الا أنه شعب دولة قطر و عندنا تقول العامة : ” اللي ما بغى حمو يأخذ الرباع ” كما يقولون : ” ما كدو الفيل زادوه الفيلة ” : ففي الوقت الذي يتعجب الاستراتيجيون من تواجد القاعدة الأمريكية بالربوع القطرية ها هي القاعدة التركية تحط رحالها و قد تأتي القاعدة الإيرانية و القاعدة الفرنسية و من يدري قواعد أخرى … و بذلك قد يصبح الخليج هو كذلك بؤرة أخرى تنضـاف الى البؤر العالمية التي لم تجد حلها الى اليوم : بؤرة سوريا ، العراق ، اليمن ، ليبيا… و الإناء لا يرشح الا بما فيه فحبذا لو رجعنا الى تراثنا الروحي / الديني و الذي يتجلى من خلال الكتاب و السنة : “و اعتصموا بحبل الله جميعا و لا تفرقوا – فاعتبروا يا أولي الالباب إن المؤمن لأخيه المؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضهم بعضا” فعلى هذا الأساس ينبغي أن يتم الحوار الموضوعي السليم: حوار الأنداد و ليس الحوار بين الغالب و المغلوب ففي هذا السياق تجد وساطة الكويت و المغرب جدواها لأنها تعتمد على ما ورد بالكتاب و السنة . و إذا كانت قطر متهة بالإرهاب فهاتوا برهانكم إن كنتم طادقين و تذكروا قوله تعالى ” و إن تعفوا و تصفحوا و تغفروا فإن الله غفور رحيم “صدق الله و العظيم
الحاج : أحمد سلوان

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.