اليوم السبت 21 يوليو 2018 - 7:38 صباحًا
أخبار اليوم
تارودانت :وزير الصحة يفتتح جناح الطب بالمركز الاستشفائي الإقليمي المختار السوسي            انطلاق فعاليات الدورة الثانية عشر لمهرجان الدقة والإيقاعات بتارودانت            لأول مرة بآسفي : محاكمة رمزية للعنف المبني على النوع الاجتماعي            تحذير من الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة            السباق يحتدم من أجل إتاحة الطاقة للجميع..مليار شخص مازالوا يعيشون بدون كهرباء            البرلمان اللبناني يدرس تقنين زراعة الحشيش للنهوض بالاقتصاد!            تارودانت :تخليدا لذكرى عيد العرش ..عامل اقليم تارودانت يشرف على تقديم مجموعة من المشاريع التنموية            تارودانت :الاساتذة الذين فرض عليهم التعاقد يخوضون اعتصاما مفتوحا مع مبيت ليلي أمام مديرية تارودانت.            أكادير تحتضن “أسبوع افريقيا” من أجل التآخي والتعايش            تارودانت:جمعية السباق تنظم حملة للتبرع بالدم بجماعة زاوية سيدي الطاهر           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 11 يوليو 2017 - 7:06 مساءً

 

الوكالة الحضرية لتارودانت أعطت انطلاقة إعداد 17 وثيقة تعمير جديدة خلال سنة 2016

الوكالة الحضرية لتارودانت أعطت انطلاقة إعداد 17 وثيقة تعمير جديدة خلال سنة 2016
بتاريخ 11 يوليو, 2017

أعطت الوكالة الحضرية لتارودانت، خلال سنة 2016 ، الانطلاقة لإعداد 17 وثيقة تعمير جديدة، وذلك في إطار جهودها المبذولة من أجل الرفع من نسبة التغطية بوثائق التعمير داخل نفوذها الترابي، الذي يشمل، إلى جانب إقليم تارودانت ، إقليمي تيزنيت و سيدي إفني.

وجاء الإعلان عن ذلك بمناسبة انعقاد أشغال الدورة الرابعة للمجلس الإداري للوكالة، الاثنين 10 يوليوز 2017 بمدينة تارودانت، والتي تم خلالها تقديم حصيلة عمل الوكالة برسم سنة 2016، إلى جانب الكشف عن مخطط عملها للفترة الممتدة ما بين 2017 و 2021.

وإلى جانب أعطاء الانطلاقة لإعداد وثائق التعمير الجديدة، فقد تمكنت الوكالة الحضرية لتارودانت خلال السنة الماضية من متابعة إعداد 25 وثيقة تعمير ، من ضمنها وثيقة تعمير واحدة تمت المصادقة عليها، فضلا عن إعطاء الانطلاقة لإعداد مسوحات طوبوغرافية تغطي 142 هكتارا موزعة على ثلاث جماعات ترابية قصد إعداد تصاميم جديدة.

كما تميزت سنة 2016 بالمصادقة على خمسة تصاميم لإعادة الهيكلة، إضافة إلى السير قدما ب 45 تصميما آخر قصد المصادقة ، وهو ما من شأنه أن يتيح الفرصة للجان المختصة من أجل بلورة الحلول المناسبة الأساسية التي توفرها الوثائق المرجعية لإعادة الهيكلة.

وفي ما يتعلق بالتدبير الحضري، فقد تمكنت الوكالة الحضرية لتارودانت خلال السنة الماضية من البت في 5079 ملفا ، حظي 3742 ملفا منها بالرأي المطابق، أي بنسبة موافقة بلغت 74 في المائة.

وانخرطت الوكالة الحضرية أيضا في عمليات المراقبة التي تقوم بها اللجان الإقليمية لليقظة الخاصة بالتصدي لظاهرة البناء العشوائي وبروز الأحياء غير المهيكلة، حيث تم رصد 309 مخالفات خلال سنة 2016.

وبخصوص برنامج عمل الوكالة الحضرية لتارودانت بالنسبة للفترة 2017 / 2021، فيتضمن، على الخصوص ، مواصلة إتمام إنجاز دراسات 42 وثيقة تعمير، وإعطاء الانطلاقة لإعداد 65 وثيقة أخرى، وذلك قصد الرفع من نسبة التغطية بوثائق التعمير على مستوى النفوذ الترابي للوكالة.

كما يتضمن برنامج عمل الوكالة المستقبلي في أفق 2021 إنجاز الصور الجوية وتصاميم الاسترداد من أجل إيجاد الأرضية التقنية اللازمة لإعداد وثائق تعمير تخص 65 مركزا.

——————————————————–

المخطط المديري للتهيئة العمرانية لتارودانت الكبرى سيمكن من فتح مناطق جديدة للتعمير (عامل الإقليم)

تارودانت 10 يوليوز 2017 /ومع/ أعلن عامل إقليم تارودانت ، السيد الحسين أمزال، أن المخطط المديري للتهيئة العمرانية لتارودانت الكبرى ، والذي يشمل 20 جماعة بالإقليم، سيمكن من فتح مناطق جديدة للتعمير ، وتنسيق التدبير العمراني بهذه الجماعات المتواجدة بالمناطق المحيطة بمدينتي تارودانت وأولاد تايمة .

وأبرز في كلمة افتتح بها اليوم الاثنين، أشغال الدورة الرابعة للمجلس الإداري للوكالة الحضرية لتارودانت ، الأهمية الكبرى التي تتمتع بها وثائق التعمير في إطار منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك على اعتبار أن قطاع التعمير يرتبط ارتباطا وثيقا بالقطاعات الأخرى، مما سيمكن من تنفيذ البرامج والأوراش التي من شأنها تشجيع الاستثمار ، والرقي بجاذبية المجالات الحضرية والقروية.

وبعدما سجل الإكراهات المالية التي تحول دون توفير وثائق التعمير ، أشار السيد أمزال إلى أن عددا من الجماعات الترابية بالإقليم بادرت بتوقيع اتفاقيات للشراكة مع الوكالة الحضرية لتارودانت قصد تمويل عمليات إنجاز هذه الوثائق، الشيء الذي مكن لحد الآن من الشروع في إعداد 22 وثيقة تعميرية تنفيذا لهذه الاتفاقيات.

وأضاف أنه في إطار السعي نحو تغطية كافة المراكز الصاعدة بوثائق التعمير على مستوى إقليم تارودانت، فإنه يجري حاليا إعداد اتفاقية إضافية تهم 34 جماعة ترابية ، تهدف إلى تمويل وثائق التعمير في إطار شراكة بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ومجلس جهة سوس ماسة، والجماعات الترابية المعنية.

وسيمكن تفعيل هذه الاتفاقية الإضافية من رفع نسبة التغطية بوثائق التعمير على صعيد إقليم تارودانت إلى أكثر من 60 في المائة، خلال السنوات الثلاث القادمة.

وخلص عامل إقليم تارودانت إلى التشديد على ضرورة العمل من أجل إخراج وثائق التعمير التي توجد قيد الدراسة إلى حيز الوجود ، مع تسريع مسطرة المصادقة عليها، إضافة إلى الاستمرار في تغطية الجماعات بتصاميم إعادة الهيكلة قصد إعداد وثائق مرجعية للتدبير الحضري، وتشجيع البناء القانوني، فضلا عن فتح مناطق صناعية وخدماتية جديدة لتحفيز الاستثمار في الإقليم.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.