اليوم الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 4:49 مساءً
أخبار عاجلة
تارودانت :ثانوية رحال المسكيني الاعدادية ارساء الأندية التربوية            سامح يسرى يبدأ رحلة حب في كندا مع ايمان رجائي            لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين من مختلف بلدان العالم            اتحاد الجرائد الالكترونية بتارودانت يعزي في وفاة والد الأستاذ عبد اللطيف فرتيت            أكادير -تهنئه وتبريك بمناسبه الحصول على درجه الدكتوراه             تعزيز التعاون المصري المغربي في مجال الصحة ومكافحة مرض الالتهاب “الكبدي الوبائي” سي            الثانوية الثقنية بتارودانت تنادي .            دراسة تربط بين التلوث وملايين الوفيات في مختلف أنحاء العالم            سلطات قيادة احمر باقليم تارودانت تصادر كميات من مخدر الكيف وطابا بجماعة اداومومن            دافني كاروانا غاليزيا… صحافية “وثائق بنما” التي اغتيلت في مالطا؟           

 

 

أضيف في : الثلاثاء 1 أغسطس 2017 - 7:24 مساءً

 

فرقة اولاد ايحيا تلمع في سماء مهرجان هوارة للوناسة وايقاعات الجنوب في دورته الاولى باولاد التايمة

فرقة اولاد ايحيا تلمع في سماء مهرجان هوارة للوناسة وايقاعات الجنوب في دورته الاولى باولاد التايمة
بتاريخ 1 أغسطس, 2017

في يومه الثالث ،استأثر اهتمام المتتبعين ليلة امس الاثنين 31 يوليوز 2017 بالفقرات الغنائية المقدمة على منصة ساحة الامل في اطار فعاليات مهرجان هوارة للوناسة وايقاعات الجنوب المنظم بمدينة اولاد التايمة اقليم تارودانت ،باداء فرقة اولاد ايحيا الغنائية برئاسة الأستاذ اسماعيل التاجري لوصلات غنائية شيقة من الميزان الهواري (اللغتة والتكرار والتقطاع ..) . كما عرفت ليلة امس كذلك مشاركة مجموعة من الفرق الغنائية الاخرى المتنافسة على الجائزة الأولى للمهرجان ،حيث ادت الفرقة الشبابية لعبيدات الرما القادمة من مدينة خريبكة وصلات غنائية رائعة الهبت حماس الجمهور الكثيف الذي غصت به الساحة ،تبعتها فرقة شباب دوار الكدية للميزان الهواري ثم فرقة الركادة اولاد البراهمةالقادمة من اقليم وجدة التي قدمت بدورها رقصات شعبية جميلة تعرف عليها الجمهور الهواري لأول مرة وجها لوجه .
وقد اختتم الحفل بمجموعة الروايس الامازيغية برئاسة الرايس الحاج ادير التي قدمت وصلات غنائية امازيغية وعربية صفق لها الجمهور كثيرا .

ولعل من اهم الملاحظات التي سجلها مجموعة من المتتبعين يوم أمس لفقرات هذه السهرة هو ضيق الوقت المخصص للفرق المتبارية وضيق المساحة والمجال الذي تتحرك فيه هذه الفرق ،خاصة وان جلها يؤدي نمطا من الغناء مصحوبا بالرقص ،مثل الفرق التي ادت وصلات من الميزان الهواري كفرقة اولاد ايحيا وفرقة شباب الكدية ،علما ان هذا النمط من الغناء المصحوب بالرقص عند قبيلة هوارة واولاد ايحيا يتطلب فضاءا واسعا يتيح حرية التحرك بطلاقة للفرقة الغنائية لابراز ما عندها من مواهب .
ولعل ما زاد المهرجان تألقا هو نوع الجمهور الذي حج بكثافة نساءا ورجالا منذ اليوم الأول وتابع جل فقرات المهرجان بنظام وانتظام وتفاعل تام الى حد التماهي مع كل العروض الغنائية المقدمة ،مما يحتم على الساهرين عليه في اطار المجلس البلدي لأولاد التايمة وشركائه العمل على تطويره لما هو ارقى مع تخصيص اهم فقراته لفن الميزان الهواري وفن الوناسة عموما .

أحمد الحدري

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.