اليوم الأحد 17 ديسمبر 2017 - 8:08 صباحًا
أخبار عاجلة
تارودانت :يوم دراسي لمسيري المصالح المادية والمالية (المقتصدين )حول تدبير الوسائل التعليمية بالمؤسسات التعليمية            تارودانت :لقاء تربوي فلسفي وحقوقي بالحديقة العمومية في موضوع “الفلسفة والجسد”            تجديد الثقة في شخص محمد الشرقي رئيسا لجمعية عدائي تارودانت            حنان عمر تبدأ مشوارها الفني من “عمارة هادئة جدا”            السكريتاريا الاقليمية للادارة التربوية بالتعليم الثانوي المكتب الاقليمي (ك د ش) بتارودانت            المكتب الاقليمي للهيئة الوطنية لحقوق الانسان بتارودانت يستنكر الاستهتار واللامبالاة التي تتعامل بها الجهات الوصية مع الحق في السلامة البيئية            اختتام فعاليات ” مشروع جماعة مواطنة “بسهرة فنية على شرف ضيوف تارودانت            جمعية سند الأجيال أكادير تبصم على حملتها السابعة للتبرع بالدم            المنتدى الشبابي للبيئة، السكن، الماء والهجرة            احمد ايت حبان ، نبيل مجدي و لحسن بوتغر رؤساء مصالح جدد بالمديرية الإقليمية للوزارة بتارودانت           

 

 

أضيف في : السبت 5 أغسطس 2017 - 1:34 صباحًا

 

تعلم قواعد واساسيات الاتيكيت في 5 خطوات

تعلم قواعد واساسيات الاتيكيت في 5 خطوات
بتاريخ 5 أغسطس, 2017

قواعد الاتيكيت والتعامل مع الاخر أصبحت ضرورة خاصة في المواقف اليومية والاجتماعية وفي العمل ايضا سوف نستعرض معكم في خمس خطوات اهم قواعد الاتيكيت وفن التعامل مع الاخرين في المواقف اليومية المختلفة بدون حرج او مشاكل…
اتباع قواعد الاتيكيت وحسن معاملة الاخرين يقربك من قلوبهم
اتباع قواعد الاتيكيت وحسن معاملة الاخرين يقربك من قلوبهم
احترام الاخر اساس قواعد الاتيكيت

القاعدة الاساسية في الاتيكيت والتعامل مع الآخرين في الحياة و العمل وكافة المواقف اليومية هي احترم الشخص والطرف الاخر ، وكما تريد ان يعاملك الناس عليك معاملتهم بالمثل ، وبهدوء اعصابك و استخدام عقلك تحصل علي ما تريد ، من اهم قواعد الاتيكيت واساسيات التعامل مع الآخرين هي احترام الوقت والوصول في المواعيد المحددة، والاعتذار المسبق في حالة التأخر عن ميعادك، وأيضا تقديم سبب واضح لتأخيرك واتيكيت احترام الوقت والمواعيد يشمل أيضا عدم إضاعة وقت الآخرين سواء بالانتظار او غيره ، وايضا التواصل مع الآخر بالكلمات الهادئة والافعال السليمة يفتح لك العديد من الابواب المغلقة وفي النقطة التالية نستعرض معكم قواعد الاتيكيت في الحديث.

قواعد الاتيكيت في بداية الحديث والكلام

واتيكيت المحادثة مع الاخرين يشمل التالي، عليك بداية الحديث بتحية من تكلمهم، على ان يكون كلامك محدد الموضوع ويتكون من نقاط واضحة، وإذا حدث وقام أحدهم بمقاطعتك استمع اليه وقم بالرد عليك سريعا ثم واصل حديثك، أيضا في حالة تكلم أحدهم حاول ان تكون مستمع جيد ولا تقاطع الحوار الا اذ كان هناك ضرورة، ومن اتيكيت الحوار مع الاخر هو عدم رفع صوتك وأيضا عدم خفض صوتك، بل يجب ان يكون صوتك على مستوي واضح ومسموع لمن تحدثهم دون عصبية او ملل.

أيضا يجب ان تنظر لم تحدثه وإذا كانت مجموعة عليك النظر إليهم بالتوالي، حيث يظهر هذا اهتمامك بهم، واحرص على وجود مسافة معقولة بينك وبين من تحدثه فلا تكون قريبا جدا منهم او بعيدا جدا.

اتيكيت السفر والتعامل مع الاخرين في وسائل المواصلات

– في حالة جلوسك في كرسي مجاور لأحدهم عليك ان تلتزم مساحة الكرسي ولا تضايق المسافر المجاور لك او تأخذ مساحة مخصصة له بدون استأذن، وذلك يشمل أيضا مكان وضع الحقائب.

– في حالة سماعك لموسيقي او غيره، عليك ان تعلم ان المسافرين معك قد يكونوا متعبين او غيره، لذلك استخدم سماعات الاذن بدلا من تشغيل الموسيقي بصوت مرتفع.

– اما اتيكيت الاكل اثناء السفر والتنقل، عليك ان تحرص على نظافة المكان الذي تجلس به، ولا تضايق الآخرين برائحة الطعام الذي تتناوله.

– بعض الأشخاص يلجئون للحديث مع الاخرين في وسيلة المواصلات لتقضيه الوقت او غيره، فاذا كنت لا تريد ذلك عليك الرفض بلطف دون جرح مشاعر الاخرين فمن اساسيات اتيكيت السفر ان تتعامل برفق مع المسافرين معك.

– استأذن من يجلس بجوارك او خلفك في حالة إذا كنت تريد الجلوس براحة والتمدد على كرسيك للخلف او وضح حاجاتك على مساند الكرسي بجوارك

قواعد الاتيكيت اثناء تناول الطعام

-اما عن اتيكيت تناول الطعام، خاصة في المطاعم والأماكن المفتوحة، اساسيات اتيكيت تناول الطعام هي مضغ الطعام وفمك مغلق، وعدم التكلم اثناء مضغ الطعام.

– عدم احداث أصوات مرتفعة اثناء الاكل وتقطيع الطعام، فالأفضل هو طلب طبق آخر او أدوات اكل سواء سكينة أفضل او غيره من المطعم، مع العلم ان الطعام يجب ان ينتقل الي الفم وليس العكس.

– حتى لا تملأ فمك بالطعام وتحدث مشاكل، من اتيكيت تناول الطعام تقطيع الطعام قطع صغيرة مناسبة بحيث تستطيع مضغها بسهولة ومواصلة الحديث مع من ترافقهم دون مشاكل.

– استخدم مناديل السفرة بوضعها على ركبتيك واستخدامها وقت الحاجة، وحاول ان لا تستخدم يديك قدر الإمكان الا عند الحاجة

– عند الجلوس والقيام حاول الا تحدث ضوضاء باستخدام الكرسي وعند حدوث صوت الأفضل رفعه عن الأرض بدلا من استمرار صوت احتكاك الكرسي بالأرض.

– بوضعها على البطاطس الشيبس تؤكل باليد أما المحمرة تؤكل بالشوكة.

– اذا كنت تتناول الطعام مع الاسرة او عشاء عمل فالأفضل غلق الهاتف المحمول والاستمتاع بتناول الطعام دون إزعاج ، او علي الأقل ضبط الهاتف علي وضعية صامت.

– يوجد العديد من قواعد الاتيكيت لتناول كل نوع من الأطعمة سواء الوجبات العادية او الشربة او الحلوى او الأسماك، وكل وجبة لها اتيكيت ويمكنك مشاهدة فيديوهات على يوتيوب توضح كيفية تناول كل وجبة على حدي ومتي تستخدم الشوكة والسكين ومتي تستخدم يديك لتناول الطعام.

قواعد الاتيكيت في التعامل مع الآخرين في العمل

من اساسيات التعامل و الاتيكيت في العمل هي التواصل مع الآخرين وفريق العمل ، سواء علي المستوي المهني والاجتماعي أيضا ، فكما ذكرنا في بداية الموضوع ، الحضور والانضباط في المواعيد من اهم قواعد الاتيكيت في الحياة والعمل أيضا ، تواصل دائما مع رئيسك المباشرة ولا تتخطاه الا في حالات الضرورة ، حاول ان تكون عضو مساهم في العمل وليس مصدر ازعاج او ضرر للآخرين ، قدم افكارك الجديدة لرئيسك في العمل عن كيفية انجاز العمل بطريقة افضل ، اما بالنسبة للتعاون مع الاخرين في مكتبك فلا تستخدم أدوات او كمبيوتر آخر بدون استأذن بجانب انه ليس ذوقيا فقد يعرضك هذا لمشاكل قانونية في بعض الوظائف ، احرص علي نظافة وتنظيم مكتبك او مكان عملك فهو عنوان ودليل علي شخصيتك.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.