اليوم الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:41 صباحًا
أخبار عاجلة
تارودانت :ثانوية رحال المسكيني الاعدادية ارساء الأندية التربوية            سامح يسرى يبدأ رحلة حب في كندا مع ايمان رجائي            لجان تحكيم المهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة تستقطب سينمائيين و مرموقين من مختلف بلدان العالم            اتحاد الجرائد الالكترونية بتارودانت يعزي في وفاة والد الأستاذ عبد اللطيف فرتيت            أكادير -تهنئه وتبريك بمناسبه الحصول على درجه الدكتوراه             تعزيز التعاون المصري المغربي في مجال الصحة ومكافحة مرض الالتهاب “الكبدي الوبائي” سي            الثانوية الثقنية بتارودانت تنادي .            دراسة تربط بين التلوث وملايين الوفيات في مختلف أنحاء العالم            سلطات قيادة احمر باقليم تارودانت تصادر كميات من مخدر الكيف وطابا بجماعة اداومومن            دافني كاروانا غاليزيا… صحافية “وثائق بنما” التي اغتيلت في مالطا؟           

 

 

أضيف في : الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 9:50 مساءً

 

كيف يؤثر ما تضعينه في حقيبة طعام أطفالك على تركيزهم؟

كيف يؤثر ما تضعينه في حقيبة طعام أطفالك على تركيزهم؟
بتاريخ 2 أكتوبر, 2017

يعرف الأطفال بعدم قدرتهم على الركون والتركيز الطويلين، إلا أن عاملي التركيز والانتباه مهمين جداً لنجاحهم المدرسي. ولكن ما قد يغيب عن بال الكثير من الآباء والأمهات، هو الدور البالغ الأهمية الذي يلعبه الغذاء في هذا المجال. 
في ما يلي، ستجدين أهم خمس نصائح غذائية لمساعدة طفلك على التركيز والانتباه في المدرسة:
 
1. قدمي لهم فطوراً مليئاً بالطاقة
 
الجميع يعلم أن وجبة الفطور هي الأهم في اليوم، وخاصة للأطفال قبل المدرسة. يساعد الفطور الذي يزود الطفل بكثير من الطاقة  على الشعور الطويل بالشبع والنشاط لبضع ساعات على الاقل. كما أنه سيحافظ على ثبات مستويات السكر في دمهم وشعورهم بامتلاء معدتهم. ولكن ما هي الأنواع التي يتضمنها هكذا فطور؟
الألياف 
يمنح شعوراً بالشبع لأنه يبطئ الهضم ويعدل معدل السكر في الدم، ويضبط معدلات الطاقة. تتضمن الأطعمة الغنية بالألياف الأطعمة المصنوعة من الشوفان، والحبوب والمكسرات والعدس والفواكه والخضراوات، وحبوب الإفطار الغنية بالألياف والقليلة السكر. 
البروتينات
هي ليست مسؤولة عن بناء وتقوية أنسجة الجسم فحسب، ولكنها أيضاً تحافظ على شعور الأولاد بالشبع لمدة أطول لأنها تُهضم ببطئ. تتضمن بروتينات الفطور: البيض، والمواد اللبنية، كالحليب واليوغرت والجبن، بالإضافة إلى الجوز والشيا، والتوفو، وبعض الحبوب الكاملة كالكينوا والشوفان. 
الدهون
التي تتحدر من دهون الحيوانات وبعض الخضراوات والفواكه أيضاً. تساعد الدهون على تزويد الأطفال بالطاقة وتحافظ على نشاطهم وإحساسهم بالشبع. الأطعمة التي تحتوي على الدهون تتضمن: الجوز والحبوب والزيت والأفوكادو والبيض والأطعمة المصنوعة من اللبن. 
 
2. أفكار لفطور يعزز الطاقة
 
• الشوفان والحليب والتوت
• خبز التوست من القمح الكامل والجبنة
• كعك المافين مع الفواكه
• البيض وتوست بالقمح الكامل والتفاح
• مافين بالقمح الكامل ولبن والدراق
• حبوب الإفطار بالقمح الكامل والحليب والموز
• اللبن والجوز والتوت
• الفواكه والخضراوات وتوست بالقمح الكامل وزبدة الفستق.
 
3. حضري لهم غداء خفيفاً
 
هذا النوع من الوجبات هو المفضل لدى الأطفال لأنه يتيح لهم فرصة تناول وجبة مليئة بالألوان والأنواع والنكهات، والأهم أنهم سيتناولونها برضى. ولكن ماذا يمكنك ان توضبي في هذا النوع من الوجبات؟ 
1. نوعان من الأطعمة الغنية بالبروتينات كالدجاج أو البيض المسلوق، ومكعبات الجبنة.
2. حبة واحدة من الفاكهة على الأقل (تفاح وإجاص وتوت ودراق وشمام وعنب). 
3. نوع واحد من الخضار على الأقل (الجزر، والخيار…)
4. غموس كاللبن أو الحمص المتبل
 
3.ما يكفي من الأوميغا 3
 
الموجود في الاسماك والجوز والبيض، والذي يلعب دوراً كبيراً في التأثير على التركيز والمزاج.
 
4. حدي من الأطعمة التي تحتوي على السكر المكرر
 
على الرغم من أن المتاجر تبيع بعض أنواع الحلوى والكعك التي كتب عليها خالية من السكر، إلا أنه غالباً ما يكون غير صحيح. لهذا السبب، استعيضي عن هذه الحلوى بالخضراوات والفواكه. 
 
5. أطعمة ثلاثة مهمة يجب أن تضاف لصحة الدماغ
 
تحتوي بعض الأطعمة على مواد تعزز وتنشظ وظائف الدماغ وتحسن الذاكرة والتركيز والإنتباه وأهمها: 
التوت: غنية بمضادات الأكسدة وتحمي الدماغ من أَضرار التأكسد والتجذر. كما أنها غنية بالألياف. 
البيض: مصدر كبير من البروتين، أي أنها تشعر الطفل بالشبع لفترة أطول وتحافظ على طاقتهم ليركزوا لفترة أطول.
الأسماك الدهنية: كالسلمون والتونا، التي تعتبر مصادر ممتازة لأحماض الأوميغا 3 الدهنية والفيتامين د والحديد والكثير من الأغذية التي تنشط وظائف الدماغ. 
 
ساعدي طفلك على التركيز أكثر بهذه الأطعمة.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.