اليوم السبت 16 ديسمبر 2017 - 10:54 صباحًا
أخبار عاجلة
السكريتاريا الاقليمية للادارة التربوية بالتعليم الثانوي المكتب الاقليمي (ك د ش) بتارودانت            المكتب الاقليمي للهيئة الوطنية لحقوق الانسان بتارودانت يستنكر الاستهتار واللامبالاة التي تتعامل بها الجهات الوصية مع الحق في السلامة البيئية            اختتام فعاليات ” مشروع جماعة مواطنة “بسهرة فنية على شرف ضيوف تارودانت            جمعية سند الأجيال أكادير تبصم على حملتها السابعة للتبرع بالدم            المنتدى الشبابي للبيئة، السكن، الماء والهجرة            احمد ايت حبان ، نبيل مجدي و لحسن بوتغر رؤساء مصالح جدد بالمديرية الإقليمية للوزارة بتارودانت            تارودانت .. تسليم هبات ملكية لشرفاء زاوية سيدي عياد السوسي بمنطقة تماسط وشرفاء الزاوية التيجانية وسط مدينة تارودانت            مسارات الرواية العربية المعاصرة كتاب جديد لـ الكبير الداديسي            بلاغ صحفي :وكالة تحفة العروس للوساطة في الزواج تفتح باب العضوية بالمجان للاجئين السوريين بالمغرب            تقديم دراسة في موضوع “دور الإعلام التلفزي العمومي في احقاق المساواة بين الجنسين”           

الحكم الذاتي سلاح ذو حدين.//بقلم عبداللطيف بن الشيخ

أخر تحديث : الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 12:16 صباحًا
تارودانت نيوز-عبد اللطيف بن الشيخ | بتاريخ 11 أكتوبر, 2017

الشيء الوحيد الذي جعلني رياضيا اتعاطف مع النادي الملكي الاسباني ريال مدريد هو كون بعض من البرشويين يتبنون الفكرة الانفصالية ومبادئي لا تسمح لي بالتعاطف مع اي انفصالي في اي رقعة من بقاع العالم.
فعقلية الانفصال والدفاع عنها هي فكرة انتحارية للطرفين المنفصل والمنفصل عنه،و مبنية على الانانية الغبية وغالبا تقودها اهواء شخصية لزعامات محلية،وكما ارفض الفكرة الانفصالية داخل وطني المغرب ارفضها ايضا بشرق اسبانيا وشمال العراق وجنوب السودان واليمن وشرق ليبيا ووسط الجزائر .فمثل هذه الزعامات تفضل الخروج عن الوطن الكبير القوي الى كيان متشردم ضعيف تابع لكيان غير وطني او حتى قومي.
وعودة الى المغرب فان الحكم الذاتي قد يعتبر من خلال تجربة العراق واسبانيا خطوة اولى نحو الانفصال لذلك يتوجب النظر من جديد في تدبير ملف الصحراء المغربية واختيار الطريقة الآنسب لحماية التراب الوطني من اي تجزيء،فهلا توقفت ايادي المسؤولين عن التصفيق تقربا وزلفا؟ فالخوف كل الخوف من ان تنطبق علينا حكاية وزير الملك والبدنجان.
الحكم الذاتي خطوة اولى لاستقلال دويلة بقسم من وطننا الحبيب في المستقبل الذي لا نتكهن بتقلباته المتواصلة، لذلك يتوجب على المغرب ان يضع خطة بديلة لاستعادة ملف الصحراء بشكل نهائي والحسم فيه لصالح وحدة طبيعية اصيلة متأصلة وغير مشروطة، فإما ان نكون أولا نكون، وقبل هذا وفي نفس السياق عليه (المغرب) ان يعبر ديبلوماسيا عن مساندته لاسبانيا ورفضه لمحاولة انفصال كتالونيا ما قد يدفع باسبانيا لمراجعة حساباتها الضيقة مع المغرب او قد تبدي تعاطفا نابعا من حسن المعاملة التي ليست بغريبة عن شيم المغرب،ومن شأن ذلك فقدان حركة البوليزاريو لاكبر واقوى حليف دوليا.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.