اليوم الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 1:47 صباحًا
أخبار عاجلة

 

 

أضيف في : الإثنين 23 أكتوبر 2017 - 12:21 صباحًا

 

تارودانت :ثانوية رحال المسكيني الاعدادية ارساء الأندية التربوية

تارودانت :ثانوية رحال المسكيني الاعدادية ارساء الأندية التربوية
بتاريخ 23 أكتوبر, 2017

سعيا لإرساء مضمون مذكرة الموضوع الداخلية رقم 05/17-18 بتاريخ 16/10/2017 ، بخصوص الاعداد لتأسيس الأندية التربوية لتفعيل الحياة المدرسية، وبغية جعل المتمدرس محور اهتمام الأنشطة الموازية داخل المؤسسات التعليمية ، أيضا بهدف تسهيل اندماج التلميذات والتلاميذ داخل الفصل وبالتالي تحسين تمثلاتهم حول القسم والمؤسسة التعليمية والمنظومة التربوية ككل.

بمراعاة حرمة الزمن المدرسي للتلميذ، عقد استثناء يوم الأحد 22/10/2017 بقاعة القدس من الساعة العاشرة الى الثانية عشرة صباحا، اجتماع خاص بمنتدبي الأقسام مع بعض الأطر من الطاقم الاداري والتربوي لتشكيل نوايا التفكير والممارسة الفعلية للأندية التربوية.

في كلمته الافتتاحية للاجتماع، شكر السيد المدير مسير النقاش، مجموع التلاميذ على حضورهم المكثف، مما يؤشر على رغبتهم الأكيدة في ارساء الأندية التربوية وتفعيل ادوارها التعليمية، لهذا ركز أثناء تقديمه على أهمية الأندية كخيار تكميلي متمم للرقي بالحياة المدرسية داخل الفضاء التربوي.

وحيث ان العملية بدت أولا مبهمة ومعقدة بالنسبة للتلاميذ، كان من الضروري الانطلاق من العام الى الخاص كمنهجية لشرح وتوضيح ميكانزيمات الاجراء كغاية بغية تحقيق الأهداف المتوخاة، كلما اقتربنا من نهاية الموسم الدراسي الحالي كحصيلة سنوية لعمل الأندية واشتغال ورشاتها التطبيقية.

في اطار أجرأة مقاربة النوع لتشكيل الأندية اعتمادا على جنس التلاميذ المنتخبين والمهام المنوطة بهم، تم انتداب ما مجموعه 96 ممثلا للتلاميذ، بمعدل تلميذين من كلا الجنسين بالضرورة عن كل قسم بالمؤسسة ؛ وبالنظر لكثافة الحضور ، تقرر بالتوافق اختيار عنصرين من كل مستوى دراسي مع مراعاة شرط توازي الجنس سيتكلفان بقوائم الترشيحات في النوادي حسب الاختيار وابلاغها للمؤطر التربوي المشرفعلى النادي، وافضت الحصيلة الى انتخاب كل من أسامة امغار9/1 و جميلة بلهيص 13/1 عن مستوى الأولى، ثم جواد أمحوش 14/2 و مريم تكوشت 3/2 عن مستوى الثانية، وأخيرا عبد الصادق أيت عدي 2/3 و خديجة ستي 3/3 عن مستوى الثالثة، ومن بين هذه المجموعة عُيّن الأخيرين منتدبين لدى مجلس التدبير، الذي سيعقد أولى دوراته العادية للموسم الدراسي الحالي آخر هذا الشهر.

فيما يخص قراءة مجموع البطاقات التقنية الموزعة على اطر المؤسسة مطلع الأسبوع ، أفرزت القراءة تسعة نوادي تربوية هي كالتالي : نادي التربية على المواطنة وحقوق الانسان، النادي الاجتماعي، نادي البيئة والتنمية المستدامة، نادي الرياضيات، النادي الثقافي، النادي الصحي، نادي الاعلام والتواصل، نادي المبادراة التطوعية، نادي المهارات الحياتية؛ في انتظار مزيدا من النوادي التي تقدم بها بعض التلاميذ كمقترح قبل رفع الاجتماع وارساء آليات اشتغالها ، نسجل نادي الرسم والموسيقى والرقص الفني، مما ينم عن استيعابهم وفهمهم للغايات المتوخاة وأهداف اللقاء التشاوري من أجل ارساء ثقافة تعليمية ونمط تربوي موازي بثانوية رحال المسكيني الاعدادية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.