اليوم الثلاثاء 18 سبتمبر 2018 - 6:23 مساءً

 

 

أضيف في : الثلاثاء 19 ديسمبر 2017 - 10:16 مساءً

 

تارودانت أرض الحضارة والتسامح الديني تستعد لاستقبال الطائفة اليهودية القادمة من مختلف بقاع العالم للمشاركة في موسمها السنوي الهيلولة

تارودانت أرض الحضارة والتسامح الديني  تستعد لاستقبال الطائفة اليهودية القادمة من مختلف بقاع العالم للمشاركة في موسمها السنوي الهيلولة
بتاريخ 18 ديسمبر, 2017

بالرغم من حالة الغليان والاحتقان التي يعرفها الشارع المغربي والإسلامي والعالمي احتجاجا ورفضا لقرار الرئيس الامريكي ترامب القاضي بنقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس الشريف كعاصمة لإسرائيل ،إلا أن كل الإستعدادات جارية على قدم وساق من أجل تنظيم الموسم السنوي اليهودي “الهيلولة ” بجماعة تنزرت اقليم تارودانت جنوب المغرب ،مما يبرز جانبا مهما ومشرقا من حياة التسامح الديني التي يتميز بها المغرب منذ قرون .
وحسب أعضاء منتخبين من جماعتي اكودار المنابهة وجماعة تنزرت بدائرة أولاد برحيل اقليم تارودانت فإن مصالح الجماعتين والسلطات المحلية تعمل ليل نهار استعدادا لاستقبال الطائفة اليهودية التي بدأت تحج لجماعة تنزرت شمال شرق مدينة تارودانت قادمة من داخل المغرب ومن خارجه منذ أسبوع لزيارة ضريح الولي اليهودي ” دافيد بن باروخ “دفين مقبرة أغزو نبهمو” بجماعة تنزرت ،لإحياء موسم الهيلولة الذي سينطلق بشكل رسمي ابتداءا من يوم الأربعاء 20 دجنبر2017 .
والى جانب ذلك فقد عرفت الطرق المؤدية لجماعة تنزرت ابتداءا من الطريق الرئيسيّة تارودانت اولاد برحيل طيلة هذه الأيام إجراءات أمنية محكمة لتسهيل مرور الحجيج اليهودي والوفود المرافقة له باتجاه مكان ضريح دافيد بن باروخ .
هذا ويعتبر هذا الموسم من أكبر المواسم اليهودية بجنوب المغرب التي يتوافد عليها اليهود المغاربة من داخل المغرب وخارجه ويدوم ثمانية ايام .
ويتميز افتتاح الموسم عادة بحفل استقبال على شرف عامل اقليم تارودانت والوفد المرافق له على أنغام النشيد الوطني ، يتم خلاله زيارة مقبرة الضريح حيث قبر الحاخام دافيد بن باروخ تتم بها صلاة وتراتيل الطائفة اليهودية ، بعده يتم قداس ديني داخل الكنيس اليهودي ،تقام خلاله صلوات ودعوات لعاهل البلاد، ليختم بعد ذالك الحفل بكأس شاي على شرف المدعويين،وبعد وداع الوفد الرسمي المرافق لعامل الإقليم يبقى المكان خاصا فقط بالطائفة اليهودية لممارسة باقي شعائرهم وأنشطتهم الدينية.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.