اليوم الأربعاء 17 يناير 2018 - 6:24 مساءً
أخبار عاجلة
جماعة تارودانت تنظم يوما دراسيا حول منظومة السير و الجولان بالمدينة            للذاكرة والتاريخ: المقاوم الحسـن نـــايت موسى: بطاقة المقاومة رقم:506823            المنظمة الديمقراطية للثقافة تعلن دعمها للمسيرة الشعبية ليوم الأحد 18/02/2018            تدخل ايجابي لعامل اقليم تارودانت وانصاف ساكنة اقامة تفوكت بتارودانت            الاتحاد المغربي للشغل يتضامن مع المستشار البرلماني عبد الحق حيسان            أكادير :السور الخارجي للمؤسسة التعليمية بحي احشاش على وشك الانهيار            «تسخين السيارة» في الشتاء.. يفيد أم يؤذي محركها؟            المدير الإقليمي للوزارة بتارودانت يعقد اجتماعات مع رؤساء المؤسسات التعليمية بالإقليم حول مبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة            عاجل :تارودانت:طرق مقطوعة بسبب الثلوج بجماعة تاويالت والسكان محاصرون.            وزارة التربية الوطنية تفتح باب ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحان نيل شهادة التقني العالي برسم دورة 2018           

 

 

أضيف في : الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 8:02 مساءً

 

اصدار:صلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا .. “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.

اصدار:صلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا .. “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.
بتاريخ 22 ديسمبر, 2017

الفنان التشكيلي حدصلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا عن دار النشر “لاكروازي دي شومان”،يحمل عنوان “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.
وينقسم المؤلف، الذي يضم 131 صفحة، إلى أربعة فصول. يحكي الأول منها عن حالة الساكنة المغربية خلال ثلاثينيات القرن الماضي، ليتوقف عند ذكرى ميلاد ثوريا، شابة تنحدر من الطبقة البورجوازية بفاس، وفترة طفولتها وكذا ولعها بمجال الطيران.
أما الفصل الثاني فيتطرق إلى المسار المتميز لثوريا، الذي توج، في سن 16، بالحصول على رخصة القيادة المسلمة من سلاح الجو الفرنسي.
وفي الفصل الثالث، ينكب الكاتب على الإنجاز الذي حققته ثوريا، التي أصبحت رمزا للنضال وتحرير المرأة المغربية. إذ كانت أصغر طيارة وأول ربان طائرة بالعالم العربي، في وقت كان يطالب فيه المغرب باستقلاله.
وفي الفصل الأخير، يقوم الكاتب بسرد لعملية اغتيال ثوريا داخل سيارتها، في 1 مارس 1956، عشية استقلال المملكة.
ومن خلال هذا المؤلف، يسعى الكاتب إلى التعبير، عبر رؤيته عندما كان طفلا آنذاك، عن “بشاعة” تلك المرحلة التاريخية ووقعها على عائلة ثوريا.
وازداد الفنان التشكيلي صلاح الدين الشاوي بمدينة بفاس، ويدير معرضه الخاص بمدينة فيشي الفرنسية منذ 15 سنة. ويعد هذا الكتاب أول عمل يكرم ويخلد لذكرى أخت الكاتب.
ومع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.