اليوم الخميس 13 ديسمبر 2018 - 2:59 مساءً
أخبار اليوم
19 يوما فقط للاستفادة من الإلغاء الكلي أو الجزئي للغرامات المفروضة على الضرائب            تحذير طبي للأمهات: سبع ساعات إنترنت تفترس وتقتل طفلك            أول اتفاق بين الحوثيين والحكومة اليمنية في محادثات السويد.. فتح مطار صنعاء، وأمر الحُديدة لم يُحسَم بعد            اية افاق للبرنامج الوطني للتخييم            مجموعة البنك الدولي تعلن عن تقديم تمويل بقيمة 200 مليار دولار لأنشطة مكافحة تغيُّر المناخ على مدى خمسة أعوام            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يدين التمييز الممارس ضد الطلبة الجامعيين المحرومين من المنحة و يعلن عن تنظيمه لوقفة احتجاجية أمام الكلية و مسيرة في اتجاه عمالة تارودانت .            في بلاغ لأمانتها العامة: جبهة القوى الديمقراطية تعتمد استراتيجية ” انبثاق” لإعادة بناء الحزب،وتعزيز مكانته كقوة اقتراحية تنتج الأفكار والنخب.            حفل توقيع كتاب ” مذكرات حياتي “للمجاهد عمر المتوكل الساحلي وتأبين الوطني و المقاوم محمد كجاج بوزاليم            القطب الحقوقي بتارودانت يدعو الى وقفة احتجاجية            انتخاب الميلودي المخارق عضوا في المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للنقابات           

 

 

أضيف في : الجمعة 22 ديسمبر 2017 - 8:02 مساءً

 

اصدار:صلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا .. “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.

اصدار:صلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا .. “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.
بتاريخ 22 ديسمبر, 2017

الفنان التشكيلي حدصلاح الدين الشاوي يصدر كتابا جديدا عن دار النشر “لاكروازي دي شومان”،يحمل عنوان “أختي ثوريا .. أول ربان طائرة بالعالم العربي”.
وينقسم المؤلف، الذي يضم 131 صفحة، إلى أربعة فصول. يحكي الأول منها عن حالة الساكنة المغربية خلال ثلاثينيات القرن الماضي، ليتوقف عند ذكرى ميلاد ثوريا، شابة تنحدر من الطبقة البورجوازية بفاس، وفترة طفولتها وكذا ولعها بمجال الطيران.
أما الفصل الثاني فيتطرق إلى المسار المتميز لثوريا، الذي توج، في سن 16، بالحصول على رخصة القيادة المسلمة من سلاح الجو الفرنسي.
وفي الفصل الثالث، ينكب الكاتب على الإنجاز الذي حققته ثوريا، التي أصبحت رمزا للنضال وتحرير المرأة المغربية. إذ كانت أصغر طيارة وأول ربان طائرة بالعالم العربي، في وقت كان يطالب فيه المغرب باستقلاله.
وفي الفصل الأخير، يقوم الكاتب بسرد لعملية اغتيال ثوريا داخل سيارتها، في 1 مارس 1956، عشية استقلال المملكة.
ومن خلال هذا المؤلف، يسعى الكاتب إلى التعبير، عبر رؤيته عندما كان طفلا آنذاك، عن “بشاعة” تلك المرحلة التاريخية ووقعها على عائلة ثوريا.
وازداد الفنان التشكيلي صلاح الدين الشاوي بمدينة بفاس، ويدير معرضه الخاص بمدينة فيشي الفرنسية منذ 15 سنة. ويعد هذا الكتاب أول عمل يكرم ويخلد لذكرى أخت الكاتب.
ومع.
تارودانت نيوز.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.