اليوم الإثنين 25 يونيو 2018 - 9:39 صباحًا
أخبار عاجلة
معادلة خوارزمية تتنبأ بالطرف الفائز في المناظرات السياسية            المؤتمر المحلي الثامن لحزب العدالة والتنمية بتارودانت يختتم أشغاله بانتخاب مكتب جديد واعادة الثقة في الدكتور عبد الجليل مسكين كاتبا محليا            فرض غرامة على رئيس الوزراء الكندي لكتمان تلقيه نظارة شمسية أهديت إليه            الحملة الانتخابية في تركيا تسدل ستارها على وقع السجالات سياسة            الاعلان عن النتائج النهائية لانتخابات المجلس الوطني للصحافة            المصلحة العامة بين تقدير الإدارة وضمان حكامة جيدة للمرفق العام            ولي العهد الأمير مولاي الحسن سيستكمل دراسته بالمعهد المولوي سيرا على عادة كل الأمراء            انتقالات وترقيات في صفوف رجال السلطة باقليم تارودانت            نادية المنصوري تطلق “مجنونة وأسويها”            إعلان عن طلب عروض مشاريع في مجال برنامج المواكبة التربوية برسم ميزانية 2018           

 

 

أضيف في : السبت 14 أبريل 2018 - 5:45 مساءً

 

المخرج المغربي عبد القادر لقطع يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت

المخرج المغربي عبد القادر لقطع يرأس لجنة تحكيم المهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت
بتاريخ 14 أبريل, 2018

يرأس المخرج المغربي المعروف، عبد القادر لقطع، لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الطويلة المبرمجة في إطار الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت،(فيشطا) الذي من المقرر تنظيم دورته الأولى خلال الفترة ما بين 16 و 21 ابريل 2018 ، من طرف جمعية الأطلسين للثقافة والفكر والفنون.
وتضم لجنة تحكيم هذه التظاهرة السينمائية الدولية بالاضافة الى عبد القادر لقطع كلا من وزيرة الثقافة السابقة، الفنانة المقتدرة ثريا جبران، إلى جانب الدكتور عمر حلي رئيس جامعة ابن زهر، ومن خارج المغرب، تضم اللجنة المنتجة والمخرجة اللبنانية ندى غانم، إضافة إلى السينمائي بيار هينري دولو، مدير مهرجان الفيلم التاريخي بمدينة بوساك الفرنسية.
ومن المعلوم أن الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ بتارودانت، التي اتخذت كتيمة لها “سينما المقاومة”، ستحتفي باسم بارز في المشهد السينمائي المغربي وهوالمخرج المتألق حكيم بلعباس، الذي سيتم تكريمه خلال حفل افتتاح المهرجان.
وستتبارى في المسابقة الدولية المبرمجة ضمن فعاليات المهرجان 8 أفلام طويلة مغربية وأجنبية تناولت ، من منظور سينمائي ، أحداثا أو قضايا تاريخية، وذلك من أجل الظفر بخمس جوائز وهي “الجائزة الكبرى لتارودانت”، و”جائزة لجنة التحكيم”، و”جائزة الفنان العالمي كلاوديو برافو للتميز الفني”، و”جائزة أفضل سيناريو”، و”جائزة أحسن دور”.
وعلاوة عن هذه الجوائز المقررة ضمن المسابقة الدولية، فقد سبق لإدارة المهرجان أن أعلنت عن تنظيم مسابقة خاصة بسيناريو الفيلم التاريخي تحمل اسم الأديب المغربي الراحل محمد خير الدين، ويرأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الدكتور أحمد مسعاية ، المدير السابق للمعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي.
للتذكير ، فإن برنامج الدورة الأولى للمهرجان الدولي للسينما والتاريخ يتضمن على الخصوص تنظيم “ماستر كلاس” حول “السينما من زاوية العلوم الاجتماعية “، إلى جانب تنظيم ورشات تكوينية في مجال كتابة وإنجاز الفيلم الوثائقي، وتوقيع إصدارات تتناول قضايا الفن السابع، وعقد ندوتين تتناول الأولى موضوع “سينما المقاومة بالمغرب “. بينما ستعالج الثانية موضوع “الرواية في علاقتها بالتاريخ والسينما “، كما سيتم تنظيم معرض جماعي للفنون التشكيلية تكريما لروح الفنان العالمي الراحل كلاوديو برافو ، الذي عاش لفترة زمنية في تارودانت، إلى أن انتقل إلى دار البقاء.
وينظم المهرجان بتعاون مع مجموع من الشركاء العموميين وشبه العموميين والخواص في مقدمتهم عمالة إقليم تارودانت، ومجلس جهة سوس ماسة، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ،والمركز السينمائي المغربي ، والجماعة الحضرية لتارودانت، والمجلس الإقليمي لتارودانت، وبعض المنعشين الاقتصاديين الخواص.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.