اليوم الإثنين 21 مايو 2018 - 6:47 مساءً
أخبار عاجلة
إعدادية الزراوي بتارودانت تنظم معرضا لمواد التفتح            عامل اقليم تارودانت يعطي انطلاقة توزيع قفة رمضان            الحدث الجغرافي من خلال المجسم التربوي وسؤال الممارسة البيداغوجية الرقمية            من هو المثقف العضوي؟.. قراءة نقدية للشائع حول مفهوم غرامشي            نادي القلم المغربي : توقيع كتب بلمسات فنية            التقرير البرلماني حول المحروقات: الدولة والشركات حققتا أرباحا والمستهلك بقي مفترسا بين أنياب الأسعار المرتفعة            عمالة اقليم تارودانت تخلد الذكرى 13 لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية            احتفالات الذكرى 62 لتأسيس الأمن الوطني بمدينة تارودانت            فوائد سحرية للملوخية.. تعرف عليها            المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب وزير التربية الوطنية بالتدخل لتمكين أساتذة السلك الابتدائي من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق أو تمييز أسوة بباقي الموظفين .           

 

 

أضيف في : الإثنين 14 مايو 2018 - 12:50 صباحًا

 

مجموعة مدارس بونوني بتارودانت تستضيف الدكتور محمد الدريج الخبير في علوم التربية

مجموعة مدارس بونوني بتارودانت تستضيف الدكتور محمد الدريج الخبير في علوم التربية
بتاريخ 14 مايو, 2018

استضافت مجموعة مدارس بونوني الخاصة بتارودانت صبيحة يوم السبت 12 ماي 2018 الدكتور محمد الدريج ،الخبير والباحث في علوم التربية بجامعة محمد الخامس بالرباط ضمن فعاليات ندوتها العلمية السنوية الثانية المنظمة تحت شعار : ” المدرسة المغربية وتحديات التربية على القيم ” .و في الكلمة الافتتاحية للندوة التي ألقتها السيدة ليلة فكير المديرة العامة لمجموعة مدارس بونوني ، أشارت الى: ” ..أن أهمية الموضوع تأتي من كون المجتمع لا يمكن أن يستقيم له أمر من دون وجود تربية على القيم والأخلاق النبيلة .فالقيم ترتبط بواقع الحياة اليومية ارتباطا وثيقا ، لأنها ينبغي أن تكون في الحقل والمصنع والشارع و المدرسة و الأسرة ، بحيث يظهر الإخلاص في العمل و الصدق في القول والفعل و الثقة و الوفاء و محاربة التواكل و التهاون ، كما ينبغي أن تجسد هذه القيم لتكون سلوكا ايجابيا في المجتمع ” . و اختتمت كلمتها “..بأن أزمة القيم لا شك تعد من السمات الواضحة في العصر الحاضر ، فالتقدم الذي وصل إليه الإنسان لم يحقق له التوازن النفسي الذي يبتغيه ، بل إنه ساعد على اهتزاز القيم و ضحالتها بداخله .و نتيجة لهذا ضعفت القيم التي تحافظ على الترابط الاجتماعي ، مما أدى الى تفشي مشاكل اجتماعية كثيرة مثل الانحراف و تعاطي للمخدرات بكل أنواعها و تفكك الأسر نتيجة الطلاق والأمية و البطالة و طغيان العنف ..” .

و في السياق ذاته قدم الأستاذ المحاضر الذي كان مرفوقا بالدكتور أحمد بنعمو عرضا مركزا لامس من خلاله تحديات التربية عل القيم التي لخصها في :

عدم ترصيد المكتسبات ( مثال الكتاب الأبيض ) – التفاوت بين أهداف البرامج وواقع الممارسة التربوية في المدرسة المغربية ( المنهاج الضمني ) – تحدي التكوين الجيد الفاعلين على اختلافهم – اعتماد تكوينات ذات طابع موسمي و احتفالي للفاعلين في التربية على القيم – ضعف استثمار القيم في تكامل مع المعارف و الكفايات – تحدي الانسجام الداخلي للمنظومة في التربية على القيم ( اشكالية و حدة المدرسة و تعدد المناهج ) – تحديات المنظومة القيمة في محيطها ( التناقضات، الأسرة ووسائل الاعلام..) .

و خلال عرضه استحضر تحدي العالم الرقمي ( تلتقي تحديات عصر الرقمنة و عالم الانترنيت بما فيه شبكات التواصل الاجتماعي ..في التأثير على كيمياء الترابط و الاتصال بين منظومة القيم في المجتمع)، بالإضافة الى احصاءات عن تحدي العالم الرقمية وايجابيات الرقمية و توظيفاتها التربوية و مخاطر القيم الرقمنة على تشكيل القيم و المواطنة الرقمية و مواجهة التحدي الرقمي .

هذه الندوة التي أدار فعالياتها الأستاذ أعمير الحبيب ، عرفت مناقشة مستفيضة ساهم في إغنائها الحضور الوازن الذي تابع أطوارها . هذا اللقاء توج بتوقيع اصدار الدكتور محمد الدريج .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.