اليوم الإثنين 22 أكتوبر 2018 - 12:01 صباحًا
أخبار اليوم
تعزية ..والد الأخ ابراهيم بوهالي في ذمة الله            ”جرعة جرأة ” لمحمد شاكر تستمر في حصد ملايين المشاهدات            الكلية المتعددة التخصصات بتارودانت تحتضن المؤتمر الدولي الأول للبيوتيكنولوجيا الخضراء :1 الى 3 نونبر 2018            الأمانة العامة لحزب الزيتونة تعبير عن ارتياحها للأجواء الإيجابية في لقائها التنسيقي الأول بالكتابة الوطنية لشبيبة الحزب            مؤسسة بسمة تنظم ملتقيين وطنيين للشبكات الاجتماعية الجهوية والجمعيات الاجتماعية والتنموية العاملة في المجال القروي            تنصيب الأستاد محمد فلوس مندوبا اقليميا للوكالة الوطنية لمحاربة الأمية بإقليم تارودانت .            “انت مين” اغنية جديدة لـ ريهام فايق            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            سلطات مدينة تارودانت تسابق الزمن لجرد وتوثيق المآثر التاريخية للمدينة بالصورة والفيديو !!            اختتام فعاليات النسخة الثانية للمعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة-تافيلالت           

 

 

أضيف في : الجمعة 18 مايو 2018 - 5:06 صباحًا

 

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب وزير التربية الوطنية بالتدخل لتمكين أساتذة السلك الابتدائي من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق أو تمييز أسوة بباقي الموظفين .

المنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة يطالب وزير التربية الوطنية بالتدخل لتمكين أساتذة السلك الابتدائي من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق أو تمييز أسوة بباقي الموظفين .
بتاريخ 18 مايو, 2018

توصل المكتب الجهوي للمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الانسان بشكايات من عدد من نساء ورجال التعليم مفادها ما يلي :
– أن عدد ساعات صيام شهر رمضان للموسم الدراسي 2017/2018 تناهز 16 ساعة في 24 ساعة.
– أن مردودية الأساتذة والتلاميذ وقدرتهم على التركيز تتأثر سلبا خلال الربع الأخير من يوم الصيام .
– أن توقيت الدراسة الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية يلزم أستاذات وأساتذة السلك الابتدائي وتلامذته بقاعات الدرس الى ما قبل الإفطار بساعتين ونيف ( 17h : ساعة الخروج )
– أن معدل المدة الزمنية اللازمة لانتقال الأساتذة العاملين بالوسط القروي الى محل سكناهم بالمراكز الحضرية قد تتجاوز 60 دقيقة في كثير من الحالات .
– أن الأمهات من أستاذات السلك الابتدائي لن يجدن وقتا كافيا لأعداد وجبات إفطارهن وأبناءهن .
– أن التلميذات والتلاميذ الصائمين والذين يدرسون بالمستويات العليا بالسلك الابتدائي يجدون صعوبة في ممارسة شعيرة الصيام في ظل التوقيت المعتمد من طرف وزراة التربية الوطنية .
– أن التوقيت المعتمد من طرف وزارة التربية الوطنية يشكل عائقا حقيقيا أمام أستاذات وأساتذة السلك الابتدائي في ممارستهم لشعائر المسلمين في شهر رمضان .
– أن بعض المديريات الإقليمية لوزارة التربية الوطنية قد أصدرت مذكرات إقليمية بشأن توقيت الدراسة خلال شهر رمضان تراعي فيها حق الإنسان في ممارسة شعائره الدينية دون تضييق كما تراعي خصوصيات شهر رمضان عند المسلمين .
إننا بالمنتدى المغربي للمواطنة وحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة نعي جيدا الصعوبات التي تواجه المسلمين في ادائهم لشعيرة الصيام وباقي الشعائر الدينية خلال شهر رمضان، ونستغرب إغفال وزارة التربية الوطنية لهذا المعطى بالنسبة لأساتذة التعليم الإبتدائي كما ندعو وزير التربية الوطنية الى توحيد العمل بتوقيت دراسي يمكن جميع أساتذة القطاع من ممارسة شعائرهم الدينية بيسر ودون تضييق بشكل يتساوى فيه جميع الموظفين بجميع مناطق المغرب.
عن المكتب الجهوي
الرئيس : هشام الهواري
عنوان المراسلة : 196- جنان أعبوني – تافلاكت – تارودانت /الهاتف : 0662297986 . / 0528551276
البريد الالكتروني : fmcdh.agadir@gmail.com

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.