اليوم الإثنين 18 يونيو 2018 - 3:11 مساءً
أخبار عاجلة
المديرية الإقليمية بكلميم تعتزم تنظيم حفل التميز بحلة جديدة            مركز موارد التعليم الأولي بمديرية تارودانت ينظم مسابقات في حفظ وتجويد القرآن الكريم            المجتمع المدني باقليم تارودانت يتعزز بجمعية الدفاع عن المستهلك وحماية البيئة            بالصور.. رنا عتيق تخوض اولى تجاربها التمثيلية في “حالة”            طقوس ليلة القدر تدخل الفرحة على أطفال وفتيات مركز حماية الطفولة للاأمينة بتارودانت‬            أكادير: السيد محمد جاي منصوري مديرا جديدا للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة‎            عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب            الخيمة الشعرية الرمضانية عادة لنادي القلم المغربي لكريم الشعراء            أكادير : فريق كهربائيي سوس يحرز لقب دوري الشبيبة العاملة للمرة الثالثة على التوالي            مستجدات النسخة الثالثة من مسابقة جواهر القرآن الإقليمية لحفظ وتجويد القرآن الكريم بتارودانت           

 

 

أضيف في : الأحد 20 مايو 2018 - 11:13 مساءً

 

الحدث الجغرافي من خلال المجسم التربوي وسؤال الممارسة البيداغوجية الرقمية

الحدث الجغرافي من خلال المجسم التربوي وسؤال الممارسة البيداغوجية الرقمية
بتاريخ 20 مايو, 2018

يعتبر المجسم التربوي وسيلة تعلمية أساسية لتفكيك الخطاب الجغرافي المعقد، الذي تمثله ستة دروس واردة في الأسدس الأول من مقرر السنة الأولى ثانوي إعدادي لمادة الجغرافيا في مواد الاجتماعيات، ومن أهداف هذا المجسم التربوي ما يلي:
✓ تحفيز المتعلم على التعلم الذاتي.
✓ اكتساب المتعلم(ة) لموارد مهارية حسحركية كفيلة بتحقيق أهداف التعلم المنهجية أثناء اشتغاله(ها) على مستوى الوحدة المدرسية في أفق امتلاك القدرات والكفايات المنهجية بعد سيرورة تعليمية طويلة.
✓ تجاوز التراكم الكمي المعرفي والاهتمام بالجانب المنهجي وتجاوز الرداءة التربوية المعتمدة على الإملاء والحشو المعرفيين.
✓ تسليح المتعلم(ة) بمعرفة منظمة لكي (ت) يبني و(ت)يرتب تعلماته(ـا).
✓ تجاوز التراكم الكمي للمضامين عند تدبير نشاط تعلمي لبناء التعلمات بالحد من المعيقات الفيزيقية كالضجيج والأجوبة الجماعية والشرود الذهني والتوتر النفسي لدى المتعلمين والمتعلمات
✓ إذكاء روح المبادرة والتخطيط المنظم لدى المتعلم(ة).
✓ استحضار روح التعلم الذاتي لدى المتعلم(ة) ودوره داخل أعضاء مجموعة القسم.
✓ إشاعة فعالية التعلم وترسيخ العمل بتقنية روح المجموعة وفق بيداغوجية فارقية ناجحة.
✓ تنويع تقنيات التنشيط وأشكال العمل الديداكتيكي لتوفير فرص بناء التعلمات للجميع.
✓ تعويد المتعلم(ة) على التعلم الذاتي بالاعتماد على النفس (التلميذ يتعلم ويعلم نفسه بنفسه بتوجيه من الأستاذ أو الأستاذة).
✓ وقد تم الاعتماد في عملية التقويم التفاعلي لهذا المجسم التربوي على وثائق ودعائم ديداكتيكية جغرافية تفاعلية رقمية باستخدام برنامج: powerpoint 2010 وباستخدام تقنية morph الحديثة المتوفرة في برانم محوسبة اخرى مثل focusky وprezi. وقد شارك التلاميذ وتلميذات شعبة مسار مهني بالثانوية الإعدادية رحال المسكيني بتوجيه من الأستاذ محمد أمداح بتقديم هذا العمل التربوي المميز بحضور السيد رئيس المؤسسة الأستاذ الحسين أزنكض والسيد حاسن كبير المفتش الجهوي لمواد الاجتماعيات بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والأستاذ المصاحب السيد صالح الناصري وأطر إدارية وتربوية منوهين في تدخلاتهم بهذا العمل التربوي الذي يضفي السعادة التربوية في جسد المنظومة التربوية بالمديرية الإقليمية بتارودانت وبوطننا على وجه العموم.

إعداد الأستاذ: محمد أمداح

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.