اليوم الجمعة 17 أغسطس 2018 - 12:57 مساءً
أخبار اليوم
تارودانت : عامل اقليم تارودانت يشرف على إعطاء الانطلاقة لمجموعة مشاريع تنموية تخليدا لذكرى ثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب .            انطلاق فعاليات مهرجان السنوسية بقرية با محمد            رئيس الفيدرالية الوطنية للشبيبة التجمعية يوسف شيري يواصل لقاءاته التواصلية من باريس            مدينة أكادير تحتضن فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان «fashion amazigh»            أيها الزوجان.. هذا ما لم يخبركما به أحد عن الزواج            اقليم تارودانت …أزمة عطش غير مسبوقة بأغلبية جماعات الاقليم            عاصفة صحراوية تخرب المعبر الجزائري الموريتاني قبل تدشينه            ما نصيب دوار ” اكرور وشن ” بقيادة الصفاء من المبادرة التنمية البشرية ياحكام الإقليم            هل تم الاستغناء عن خدمات مركز القاضي المقيم بماسة ؟            المندوب السامي للمياه والغابات مطالب بفتح تحقيق عاجل ……           

 

 

أضيف في : الأربعاء 13 يونيو 2018 - 12:02 صباحًا

 

عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب

عشر سنوات من مھرجان فیدادوك …‎عشر سنوات من الفیلم الوثائقي بالمغرب
بتاريخ 12 يونيو, 2018

‎تنظم جمعیة الثقافة والتربیة بواسطة السمعي البصري، الدورة العاشرة للمھرجان الدولي للشریط الوثائقي بأكادیر)فیدادوك( ما بین 19 و23 من شھر یونیو 2018. وقبل ذلك بأسبوعین، سینطلق الاحتفاء بالذكرى العاشرة للمھرجان، حیث سیتم، ما بین 3 و9 یونیو، تنظیم جولة لتقدیم عروض متنقلة خارج القاعة في الھواء الطلق، في 7 جماعات محلیة بجھة سوس ماسة. ویتعلق الأمر بعشرة أفلام مغربیة أو تم تصویرھا بالمغرب، طبعت تاریخ المھرجان الدولي للشریط الوثائقي بأكادیر )فیدادوك(.
‎العرابة
‎وقد تم اختیار فاطمة جبلي و ّزاني، مخرجة فیلم “في بیت أبي” عرابة لھذه الدورة العاشرة للمھرجان، وھو أول شریط وثائقي مغربي ینال الجائرة الكبرى للمھرجان الوطني للفیلم، منذ عشرین سنة خلت. وقد كان شریطا أثار الكثیر من الجدل ولم یت ّم عرضھ بالمغرب منذ ذلك الوقت. ویسعد مھرجان فیدادوك عرض الفیلم مجد ًدا بحضور مؤلفتھ التي ستُكرمھا عالمة الاجتماع سمیّة نعمان جسوس.
‎سیتم خلال ھذه الدورة الاحتفاء بر ّواد السینما الوثائقیة المغربیة، حیث سیتم تقدیم حفل سینمائي یشمل عرض‎ فیلمین قصیرین یعودان للستینیات من القرن الماضي: “العودة لأكادیر” و”المعیل”، إضافة إلى إبداع موسیقي أصیل یمثل ثمرة إقامة فنیّة، سیجمع خمسة مغنیین شباب للراب ومغنیین مغاربة لفن “اسلام” تحت إشراف شخصیتین شھیرتین في عالم الھیب ھوب: البلجیكي من أصل مغربي عبد السلام منزا والجزائري ‎فرید بلھول دیاز.

‎ضیفة استثنائیة:
‎أسست لطیفة بن زیاتن، التطوانیة الأصل، سنة 2012، جمعیّة عماد بن زیاتن للشباب والسلام، ذلك تكری ًما لذكرى ابنھا الذي ت ّم اغتیالھ من طرف الإرھاب ّي مح ّمد م ّراح. وستحض ُر السیدة لطیفة المھرجان لتعرض شریطا وثائقیّا تحت عنوان “لطیفة، في قلب المعركة”، والمك ّرس للحدیث عن ‎نشاطھا انتصارا لمبادئ التسامح والحوار بین الأدیان.
‎المسابقة الرسمیة
‎ستشمل الدورة العاشرة للمھرجان مسابقة للأفلام الطویلة، وأخرى للأفلام القصیرة الإفریقیة والعربیة، فضلا عن استضافة 3 جھات سینمائیة: إقلیم كیبیك بكندا، وفیدرالیة فالونیا بروكسیل والنرویج. وحرصا على الوصول إلى المتفرج الصغیر والسكان الأكثر حرمانا من العرض الثقافي، سنبرمج ما اعتدنا على تقدیمھ من حصص للتربیة على ‎الصورة، الخاصة بالجمھور المتمدرس، والبرامج الموضوعاتیة التي ت ّم إعدادھا بتعاون ومن أجل طلبة جامعة ابن زھر، علاوة على عروض متنقلة متجھة، بالأساس، للشباب والنسیج الجمعوي بمدینة أكادیر وجھة ‎سوس ماسة.

‎الخلیّة الوثائقیة
‎للعام السابع على التوالي، سیستقبل برنامج التكوین والمرافقة لمشاریع مھرجان فیدادوك حوالي مائة من السینمائیین والطلبة وھواة الأفلام الوثائقیة الذین سیستفیدون من عدد غني ومتنوع من الأنشطة البیداغوجیة ذات الطابع الاحترافي : ماستر كلاس تلقیھ ع ّرابة ھذه الدورة ، فاطمة جبلي وزاني، ومحاضرة لعلي الصافي خاصة برواد السینما الوثائقیة المغربیة لسبعینیات وثمانینیات القرن الماضي ودراسة حالات ستتیح للمستفیدین من دوراتنا السابقة تقدیم مساراتھم وتجاربھم ؛ فضلا عن خبرة المشاریع َولقاءات مھنیة مع ممثلي عدد من شركاء فیدادوك الذین ‎یساھمون في إثراء ودعم الإبداع السینمائي الإفریقي والعربي.
‎الإنتاج في الجنوب “أكادیر- الصحراء”.
‎بعد نجاح دورتھا الأولى، ستكتسي ورشة التكوین حول الإنتاج المشترك الدولي المنظمة بشراكة مع مھرجان القارات الثلاث لمدینة بنانت الفرنسیة، أھمیة أكبر بفضل مشاركة فریق خبراء موسع ومتنوع من حیث الكفاءات والتجارب الشخصیة، مع مزید من المھنیین العاملین في إفریقیا ‎والعالم العربي. وبفضل دعم شركائھ الجدد سیتم تنظیم تتبع منتظم وشخصي للمشاریع المنبثقة عن الورشة، من قبل مستشارینا في السیناریو والإنتاج، بھدف التشجیع على صعود جیل جدید من المھنیین بالمنطقة المغاربیة وأفریقیا جنوب الصحراء، الذین سیرتقون بالأفلام المغربیة ‎والأفریقیة إلى المستوى العالمي.

‎لمزید من المعلومات
‎الصحافة الوطنیة والدولیة
‎دنیا جوھر:672242428 212 +
‎الصحافة أغادیر وسوس ماسة
‎معاذ غازي : 99 13 76 24 212+

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.