اليوم الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 - 3:39 صباحًا
أخبار اليوم
حقَّق علماء في اليابان مؤخراً تقدماً في سعيهم إلى القضاء على العقم            الانسان بين سلطة التقنية وأزمة القيم”            انقطاع التيار الكهربائي عن كامل مدينة تارودانت عشية الأحد ألا يدفع للتفكير في بدائل أخرى ؟            تارودانت :عامل صاحب الجلالة يتفقد مجموعة من المشاريع التنموية بجماعة املمايس .            لا يفوتك سيدتي .. ماسك العسل والشوفان للعناية بالبشرة قبل النوم            بيان التضامن الجامعي المغربي حول الدخول المدرسي            مدرسة علوم المهندس تمثل المغرب في ملتقى اسطنبول الدولي للاختراعات            المنظمة المغربية للاغاثة والانقاذ بسيدي موسى الحمري تنظم دورات تكوينية في الإسعافات الأولية            المجلس الجماعي لتارودانت يعقد دورته العادية لشهر أكتوبر وهذا جدول أعمالها            النقابة الوطنية للتعليم /ك د ش تدعو الى وقفة احتجاجية امام المديرية الاقليمية بتارودانت دفاعا عن كرامة نساء ورجال التعليم والمدرسة العمومية           

 

 

أضيف في : الأربعاء 20 يونيو 2018 - 10:47 مساءً

 

‎معظم مقاولات الصحافة الالكترونية والمكتوبة بالمغرب تسجل نتائج استغلال سلبية

‎معظم مقاولات الصحافة الالكترونية والمكتوبة بالمغرب تسجل نتائج استغلال سلبية
بتاريخ 20 يونيو, 2018

كشف تحليل للمعطيات الأولية لقطاع الصحافة بين سنتي 2016 و2017 أن حوالي 88 % من مقاولات الصحافة الالكترونية والصحافة المكتوبة بالمغرب تحقق نتائج استغلال سلبية أو منعدمة
وأن حوالي 98 بالمائة منها تحقق هامش ربح خام سلبي أو منعدم. وأشار هذا التحليل، الذي أنجزه الباحث محمد بنعبيد، إلى أن “هذه المعطيات تثير في الآن ذاته المساءلة حول الهشاشة الكبيرة لصناعة الصحافة الالكترونية والمطبوعة، وكذا حول مخاطر هذه الوضعية على التعددية واستقلال وسائل الإعلام”. وسجلت الدراسة ذاتها أنه تم التصريح ب 428 صحيفة لدى المديرية العامة للضرائب خلال سنة 2018، مقابل 349 في سنة 2015 و223 سنة 2010.

وبخصوص عدد المقاولات الصحفية، أبرز التحليل أن وتيرة إنشاء الصحف انتقلت من أقل من 4 شركات سنويا في الفترة الممتدة بين 1970 و2000، إلى 17 شركة سنويا ما بين 2001 و2010، وأكثر من 25 سنويا بين 2011 و2018.

وأضاف الباحث أن هذه “الطفرة المسجلة في الفترة الأخيرة تعزى حصريا إلى تضاعف ال”بيور بلايرز”، أو من يطلق عليهم “الناشئين على الخط”، وتعرف هذه التجارب التحريرية الالكترونية إقبالا جماهيريا، دون أن تلي ذلك نجاحات اقتصادية”.

ويندرج التحليل الذي قام به محمد بنعبيد في إطار أطروحة دكتوراه في علوم التدبير، ودكتوراه في علوم الإعلام والاتصال منجزة تحت إشراف مشترك للمعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات (المغرب) وجامعة باريس 8 (فرنسا).

وتمت مناقشة هذه الأطروحة، التي تحمل عنوان “ممارسات الاستهلاك ومسار التغيير التنظيمي : حالة سوق الإعلام الالكتروني”، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، وحصلت على ميزة مشرف جدا مع تهنئة اللجنة وتوصية بالنشر.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

ان جريدة تارودانت نيوز تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة ووردبريس الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان جريدة تارودانت نيوز تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة ووردبريس الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.